تحليل مضمون

ماذا قال شات جي بي تي عن منافسه جوجل بارد Bard الداعم للغة العربية؟.. نفسنة روبوتات

خاص مضمون

ما قد نطلق عليه «نفسنة روبوتات»، هو ما حدث عندما سألت «مضمون» روبوت الدردشة الشهير «شات جي بي تي» عن منافسه «جوجل بارد» أحدث منتج لعملاق التكنولوجيا في مجال الذكاء الاصطناعي AI، والذي أعلن مؤخرا دعمه للغة العربية، في تطور جديد في مجال الذكاء الاصطناعي.

 

تهرب «شات جي بي تي» عندما سألناه :«ما هي مميزات جوجل بارد وكيفية الاستفادة منه وتثبيته؟»، فما كان منه سوى الإجابة عن أداة أخري يتيحها جوجل تحت مسمى Google Toolbar، لكن الأغرب كانت في الإجابة الثانية عندما قاطعناه لكشف اللبس فيما يطرحه بشأن جوجل بارد، حينما اعتبر أن منافس «شات جي بي تي» في مجال الذكاء الاصطناعي هو «شات جي بي تي»، وهو ما قد يندرج عليه «نفسنة روبوتات»!.

 

وبحسب ما نشرته مدونة «جوجل» الخميس 13 يوليو، فإن Bard يستطيع الآن فهم الأسئلة بأكثر من 16 لهجة عربية، مثل المصرية والسعودية، ولكنه يرد دائمًا باستخدام اللغة العربية الفصحى، إذ صمم الروبوت باستخدام نموذج “PaLM 2” اللغوي الحديث من “جوجل”، والمصمم لفهم المعلومات بلغات متعددة.

 

 شات جي بي تي يتهرب من الإجابة عن منافسه جوجل بارد

 

وفيما يلي نسرد نص المحادثة مع «شات جي بي تى» عن منافسه جوجل بارد:

-مضمون: ما هي مميزات جوجل بارد وكيفية الاستفادة منه وتثبيته؟

شات جي بي تي: جوجل بارد (Google Bar) هو إضافة للمتصفح تقدمها جوجل وتتيح لك الوصول السريع إلى العديد من خدمات جوجل المفيدة. إليك بعض المميزات وكيفية الاستفادة منه وتثبيته:

1. بحث سريع: يمكنك البحث في جوجل مباشرة من شريط البحث في جوجل بارد. ما عليك سوى كتابة الكلمة أو العبارة التي تريد البحث عنها والنتائج ستظهر مباشرة.

2. اقتراحات البحث: يقدم جوجل بارد اقتراحات للبحث بناءً على كلمات البحث الشائعة والتي تم إدخالها بواسطة المستخدمين الآخرين، مما يساعدك على توفير الوقت والحصول على نتائج أكثر دقة.

3. أدوات اللغة: يمكنك استخدام جوجل بارد لترجمة النصوص والكلمات إلى لغات مختلفة، وكذلك التحويل بين الوحدات المختلفة مثل العملات والوقت والمسافات والوزن وغيرها.

4. إمكانية إرسال الصفحة الحالية إلى الهاتف: يوفر جوجل بارد ميزة إرسال الروابط والصفحات المفضلة إلى الهاتف المحمول الخاص بك بنقرة واحدة، وذلك بتثبيت تطبيق جوجل على هاتفك والمزامنة بين الجهازين.

5. الاختصارات السريعة: تتيح لك جوجل بارد إمكانية الوصول السريع إلى خدمات جوجل الأخرى مثل البريد الإلكتروني (Gmail)، جدول التقويم (Google Calendar)، موجز الأخبار (Google News) وغيرها إلى جانب العديد من التطبيقات الأخرى.

لتثبيت جوجل بارد، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:
1. قم بفتح متصفح الويب الخاص بك.
2. ابحث عن “Google Bar” في متجر تطبيقات المتصفح الخاص بك.
3. حدد امتداد Google Bar من النتائج المعروضة وانقر على تثبيت.
4. عندما يُطلب منك، اضغط على الموافق لتمكين الامتداد في المتصفح.
5. ستظهر جوجل بارد الآن في شريط أدوات المتصفح الخاص بك، حيث يمكنك البدء في استخدامه من خلال النقر على رمزه.

أتمنى أن تستمتع بالاستفادة من مميزات جوجل بارد وأن تكون قد استفدت من هذه المعلومات. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، فلا تتردد في طرحها!

 

 

 

 

«مضمون» مقاطعا: أقصد جوجل بارد bard منافس شات جي بي تي؟

شات جي بي تي: أعتذر عن الالتباس. لا يوجد منتج أو خدمة يُعرف باسم “جوجل بارد” المنافس لـ ChatGPT.

ChatGPT هو نموذج تحويل اللغة الذي تم تطويره بواسطة OpenAI، ويعتبر محرك محادثة ذكي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد إجابات واقتراحات للمستخدمين.

إذا كان لديك أي أسئلة حول ChatGPT أو تحتاج إلى مساعدة في أي شيء آخر، فأنا هنا للمساعدة!

 

 

«مضمون» يستفز «شات جي بي تي»:

نعم ظهر منافس جديد لشات جي بي تي من جوجل يدعم اللغة العربية وهو روبوت دردشة يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي Ai.. أنت تتجاهل الرد ربما الأمر محرج لك؟

«شات جي بي تي»: أعتذر إذا أحدثت احتباسًا في الرد. لم يتم اطلاعي على وجود منافس جديد يدعى “روبوت دردشة” من جوجل. كمساعد افتراضي، قد تفوتني بعض المعلومات الجديدة. يُشجع المستخدمين على تزويدي بالمزيد من التفاصيل إذا كانوا يعرفون عن منافس جديد لـ ChatGPT من جوجل.

أنا هنا لتقديم المساعدة فيما يتعلق بـ ChatGPT وOpenAI. فإذا كانت لديك أي استفسارات أو احتجت إلى معلومات حول هذه المنتجات، فأنا جاهز للمساعدة!

 

جوجل بارد Bard منافس شات جي بي تي يدعم اللغة العربية 

 

وأعلنت شركة جوجل رسميا عن توفر روبوت الدردشة الخاص بها بارد Bard باللغة العربية، وهو روبوت الدردشة الذي يعتبر رد جوجل على شات جي بي تي ChatGPT، والذي أطلقته Google عالميا في أكثر من 100 دولة حول العالم في وقت سابق من مايو الماضي 2023.

ويأتي دعم بارد Bard للغة العربية ضمن تحديث جديد لروبوت الدردشة القائم على تقنيات الذكاء الصناعي AI يضيف العديد من المميزات الجديدة.

وقالت جوجل أن روبوت الدردشة الخاص بها بارد Bard متوفر الآن بأكثر من 40 لغة مختلفة، بما في ذلك اللغة العربية واللغات الصينية والألمانية والهندية والإسبانية، كما قالت أن Bard متوفر الآن في المزيد من الدول، بما في ذلك البرازيل ودول أوروبا، ووعدت الشركة بتوفير روبوت الدردشة الخاص بها في المزيد من الدول بالمزيد من اللغات خلال الفترة المقبلة.

 

شات جي بي تي وجوجل
شات جي بي تي وجوجل

مميزات جوجل بارد Google Bard الجديدة 

 

ومميزات جوجل بارد Google Bard هي كالتالي:

-إمكانية الاستماع إلى إجابات بارد

وتعتبر واحدة من أبرز المميزات الجديدة التي حصل عليها منافس شات جي بي تي ChatGPT إمكانية الاستماع صوتيا للإجابات على أسئلة المستخدمين، بحيث يمكن للمستخدمين الآن التفاعل صوتيا مع روبوت الدردشة من جوجل، حيث كان يتيح سابقا طرح الأسئلة صوتيا ومع الميزة الجديدة يمكن الاستماع للإجابات أيضا، وهي الميزة التي تدعم أكثر من 40 لغة الآن من بينها اللغة العربية.

-تعديل أسلوب بارد bard في الإجابات

كما تتضمن المميزات الجديدة لجوجل Bard للمستخدمين إمكانية تغيير أسلوب روبوت الدردشة بارد بسهولة، وذلك من خلال خمسة خيارات مختلفة تشمل ردود بسيطة أو طويلة أو قصيرة أو احترافية أو ودية (غير رسمية)، بحيث يمكن على سبيل المثال طلب مساعدة Bard في كتابة قائمة تسوق لغرض ما، ثم طلب تقصير الإجابة بسهولة من خلال خيارات تغيير الأسلوب، وهي الميزة المتاحة الآن باللغة الإنجليزية فقط، على أن تتوفر قريبا بالمزيد من اللغات.

-تثبيت المحادثات وإعادة تسميتها

ويمكن لمستخدمي جوجل بارد Google Bard من خلال المميزات الجديدة تثبيت المحادثات في القائمة الجانبية لتسهيل الوصول إليها، مع إمكانية إعادة تسمية المحادثات، مما يتيح استكشاف الإجابات والوصول إليها أسرع.

-تصدير الأكواد البرمجية إلى Replit

ودعما للمزيد من خيارات المساعدة في مهام البرمجة، فقد زودت جوجل بارد Google Bard بميزة جديدة تسمح للمطورين بتصدير كود بايثون Python إلى Replit، وذلك بعد أن وفرت تصدير الأكواد البرمجية إلى Google Colab سابقا.

-مشاركة الإجابات مع الأصدقاء من خلال الروابط

وتتيح مميزات جوجل بارد Google Bard الجديدة أيضا مشاركة الردود أو الإجابات بسهولة، وذلك من خلال روابط عامة، بحيث يمكن للمستخدم مشاركة أي سؤال والإجابة عليه أو محادثة كاملة من خلال روابط عامة، وذلك على غرار مشاركة إجابات شات جي بي تي، لكن جوجل تسمح للمستخدم في التحكم في الروابط من خلال قائمة خاصة سواء لإعادة المشاركة أو حذف الروابط.

-إمكانية السؤال أو الاستفسار بواسطة الصور

وكما أعلنت جوجل سابقا خلال مؤتمرها للمطورين I/O 2023، فقد وفرت رسميا إمكانية السؤال أو الاستفسار بواسطة الصور، بحيث يمكن للمستخدم إدراج صورة للاستفسار عنها أو عن شيء ما داخلها، أو حتى طلب وصف لهذه الصورة، وذلك على غرار ما يوفره نموذج GPT-4 لمستخدمي شات جي بي تي بلس اعتمادا على عدسة جوجل Google Lens، وتتوفر هذه الميزة الآن باللغة الإنجليزية فقط على أن تتوفر لاحقا للمزيد من اللغات.

 

كيف استخدم جوجل Bard؟

ويمكن لأي مستخدم الوصول إلى روبوت الدردشة من جوجل  الذي تطلق عليه اسم بارد Bard الآن بسهولة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

-الذهاب إلى bard.google.com

-تسجيل الدخول بحساب جوجل (في حالة التسجيل مسبقا لا يحتاج إلى ذلك)

-الأن لست في حاجة إلى أي خطوات أخرى أو استخدام VPN

بعد تلك الخطوات سيجد المستخدم واجهة شبيهة بواجهة شات جي بي تي وتطبيقات التراسل المختلفة لإرسال الاستفسارات نصيا والحصول على إجابات مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى