مضمون اللحظة

بحث تأسيس منطقة حرة لإنتاج وتخزين النفط في مصر باستثمارات إماراتية

بحث رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ومحمد سعيد الضنحاني توقيع اتفاق مبدئي بين الحكومة وإمارة الفجيرة وشركة بروج للاستثمارات والغاز لإقامة منطقة حرة متخصصة في إنتاج وتخزين وتداول النفط ومشتقاته.

ووفقا لبيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، اعتبر الضنحاني أن هذا الاتفاق سيسهم في تعزيز العلاقات في مجال النفط والغاز من حيث تنفيذ مشروعات البنية التحتية والخدمية في قطاع البترول في مصر، بما في ذلك إنتاج وتخزين وتداول واستيراد وتصدير وإعادة تصدير وتكرير البترول ومشتقاته، وفق “AWP”.

وأشار مدير الديوان الأميري إلى أن إمارة الفجيرة تعد مركزا استراتيجيا عالميا في مجال تخزين وتداول النفط ومشتقاته، وتحتل مكانة مُتميزة بين أكبر ثلاثة مراكز تخزين في العالم، مضيفا أن هناك رغبة جادة من الشركة لنقل خبرتها في هذا المجال إلى مصر.

ونقل البيان عن سهيل بن سهيل بن فارس المزروعي عضو مجلس إدارة بروج قوله “هذا الاتفاق المبدئي سيجعل الشركة تمضي بخطى ثابتة لإنشاء وتطوير مشروع عملاق من شأنه أن يدعم القطاع النفطي بمصر، في ظل إمكانات هذا القطاع الذي نجح في جعل مصر الوِجهة الأكثر استقطابا للاستثمارات خاصة من الإمارات”.

شركة بروج للاسثمارات البترولية والغاز

يذكر أن شركة بروج للاسثمارات البترولية والغاز “BPGIC”، تأسست في المنطقة الحرة بإمارة الفجيرة بالإمارات عام 2013 ولها مكتب في أبوظبي أيضا.

وتشمل أنشطة الشركة تخزين منتجات النفط الخام، زيت الوقود، ومنتجات الزيوت المكررة، والإدارة والاستثمار في المصافي، واستخراج النفط الخام واستكشافه.

زر الذهاب إلى الأعلى