خدمات مضمونمضمون اللحظة

نصائح غذائية مهمة في عيد الفطر المبارك.. أولها «بلاش كحك كتير»

يحتاج المسلمون في هذه الأيام، للتعرف على أفضل نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك مع اقتراب عيد الفطر 2024، وهو موعد تناول الحلوي والكعك، والذي قد يسبب مشاكل غذائية في المعدة جراء العودة من فترة صيام وصلت 30 يوما متواصلا.

 

لذلك تكون الـ نصائح الغذائية مهم في عيد الفطر، دون مشاكل صحية، ولتناول مختلف الأطباق اللذيذة بعد شهر الصيام، ليكون عيدا خفيفا على الجهاز الهضمي.

ونقلت شبكة رؤية نيوز نقلا عن الموقع الطبي «مايو كلينك» عن عدة نصائح للحفاظ على صحة المعدة في عيد الفطر، من ضمنها:

 

التدرج في تناول الطعام

ابدأ بتناول الطعام بكميات قليلة، بدلًا من التحول المفاجئ إلى كميات كبيرة، ثم قم بزيادة الكمية بشكل تدريجي لتجنب إجهاد الجهاز الهضمي.

تنظيم مواعيد الوجبات

حدد مواعيد ثابتة لتناول الوجبات، وابتعد عن تناول الطعام بشكل عشوائي طوال اليوم، يُعتبر تناول وجبات صغيرة ومتوازنة أمرًا مهمًّا لتسهيل عملية الهضم.

تجنب الأطعمة الثقيلة

احرص على أن تكون وجبات العيد خفيفة، وتجنب بدء يومك بتناول الأطباق الدسمة، لتجنب مشاكل الهضم والتلبكات المعوية الناجمة عن الدهون غير الصحية.

شرب الكثير من الماء

يعد الماء المياه عنصرًا أساسيًّا لصحة الجهاز الهضمي، لذا يُفضل تناول من 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًّا لمساعدة الجسم في عملية الهضم وتفادي الجفاف.

الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل

يمكن أن تؤدي الأطعمة الحارة والمالحة إلى تهييج المعدة وزيادة معدلات الحموضة؛ لذا يُفضل تقليل استهلاكها قدر الإمكان لتجنب المشاكل الهضمية.

ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية تسهم في تحفيز الدورة الدموية وحرق الدهون، مما يقلل من مشاكل الهضم المزعجة مثل النفخة والغازات.

الاعتدال في تناول الحلويات

يُنصح بضبط كميات تناول الحلويات خلال عيد الفطر لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي الناجمة عنها.

زر الذهاب إلى الأعلى