مضمون اللحظة

«تريندز للبحوث» يحلل تأثير حملات الإخوان على آراء رواد التواصل الاجتماعي حول العالم

أعلن مركز تريندز للبحوث والاستشارات بأبوظبي عن إصدار النسخة الأولى من تقريره البحثي المهم “قياس قبول الإخوان المسلمين: تحليل آراء رواد التواصل الاجتماعي في العالم”.

ويهدف هذا التقرير إلى قياس توجهات الرأي العام في الفضاء الإلكتروني تجاه جماعة الإخوان، وفهم الحملات التي تقودها الجماعة وتأثيرها، بالإضافة إلى تحليل أكثر المناطق نشاطًا للجماعة.

يأتي إصدار هذا المؤشر كجزء من الجهود المستمرة لفهم الديناميات السياسية والاجتماعية لتحركات جماعة الاخوان المسلمين على مستوى العالم، وتقديم تحليل موضوعي لهذه التحركات يعكس هذا المؤشر الأول من نوعه استخدامًا مبتكرًا لتحليل البيانات الكبيرة لفهم سلوك جماعة الإخوان في الفضاء الرقمي.

وتوجهت فرق المؤشر نحو دراسة الردود والتعليقات والمنشورات عبر منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية، مثل تويتر، لفحص تفاعل المستخدمين مع مواضيع تتعلق بالإخوان المسلمين. وتم استخدام تقنيات تحليل البيانات لفهم الاتجاهات والمواقف المختلفة تجاه الجماعة.

تشير نتائج المؤشر إلى تباين كبير في آراء رواد التواصل الاجتماعي حيال الإخوان المسلمين، حيث تتراوح التعليقات بين الدعم المطلق والانتقاد الشديد، مما يعكس تعقيد الوضع السياسي والاجتماعي الذي تتواجد فيه الجماعة.

كما أفاد التقرير بتحليل للمناطق الأكثر نشاطًا للجماعة على الإنترنت، مما يسلط الضوء على توزيع الدعم والانتشار لفكر الإخوان المسلمين على مستوى العالم.

حيث أفاد المؤشر بأن التركيز الغالب في التوجه السلبي كان على نشاط جماعة الإخوان المسلمين في فرنسا، ثم العلاقة بين الإخوان المسلمين وحركة حماس، تلاها الإخوان المسلمين في أوروبا في حين ركز الجانب الإيجابي على الدفاع عن الإخوان المسلمين، ثم العلاقة بين الإخوان وحركة حماس، والحديث عن الإخوان في مصر.

يعكس إصدار هذا المؤشر التزام مركز تريندز بتقديم البحوث الموضوعية والموثوقة لفهم أعمق للتحولات الاجتماعية والسياسية في العالم المعاصر.

زر الذهاب إلى الأعلى