تحليل مضمونمضمون اللحظة

تأجيل زيادة أسعار الكهرباء.. تصريحات مهمة للرئيس السيسي في حديث مليء بالرسائل

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الاثنين، مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وخلال مؤتمر الافتتاح وعلى هامشه في حوار مع الإعلاميين طمأن المصريين على مستقبل البلاد، كما وجه عدد من الرسائل الداخلية والخارجية.

بدأ الرئيس حديثه بطمأنة المواطنين من كفاية حجم الأرصدة من السلع الأساسية والغذائية، مؤكدا أنها تكفي استهلاك الشعب المصري لمدة 6 أشهر مقبلة، وأن مصر تستطيع تحمل تبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف الرئيس السيسي أنه لم يوجه في أي مرحلة من المراحل بتقليل معدلات استهلاك السلع الغذائية، معتبرا أن الدولة لديها الكميات الكافية للوفاء بمعدلات الاستهلاك المعتادة للشعب، مؤكدا أن توجهات الدولة هي عدم الضغط على المواطن بالأسعار، لكن يجب النظر إلى قدرات الموازنة على دعم المحروقات، في ظل ارتفاعات أسعار النفط العالمية.

اقرأ في هذا الشأن:

الأزمة في ليبيا

تطرق السيسي إلى الوضع في ليبيا، مؤكدا أن جهود مصر بالتعاون مع المجتمع الدولي، نجحت في تثبيت الهدنة في ليبيا، وإذا خلصت النوايا يمكن الوصول إلى حل نهائي للأزمة.

وقال: “نسعى للحفاظ على فرص عدم تصعيد الأزمة الليبية، وانزلاق الأمور إلى المواجهات المسلحة”.

وأضاف السيسي: «إذا لم نستطع حل المسألة من المسار الدستوري ومباحثات لجنة 5 + 5، فعلينا تشجيع الأشقاء في ليبيا، على التفهم بأن مصلحة بلادهم أكبر من أي مصلحة، حتى لا يحدث تصعيدًا وتنزلق الأمور إلى مواجهة».

وأكد السيسي : “مهتمون أن تكون ليبيا في الحد الأدنى بمرحلة هدنة وعدم وجود اقتتال داخلي ثم العمل على مواصلة التنمية، وليبيا من الممكن أن تشهد انفراجة حقيقية في كل الأمور، عندما تخلص النوايا“.

سد النهضة

وجدد السيسي التأكيد على أنه لن يقترب أحد من حصة مصر من مياه النيل، مشيرا إلى أن حجم المشاريع التي تقوم بها الدولة للاستفادة من المياه غير مسبوق”.

السيسي أثناء الحوار مع الإعلاميين

رسائل للمصريين: خلو بالكم

وتابع السيسي: “كنت أقول خلوا بالكم من بلدكم والناس مستغربة إني دايمًا بكررها، لأنه ليس لدينا عذر أمام أنفسنا وأمام التاريخ، مشددا أنه دائمًا ما كان يكرر أهمية الحفاظ على الدولة، لكن المواطنين كانوا متعجبين من تلك التصريحات، مشيرا إلى أحداث 2011 و30 يونيو 2013 وخروج الملايين للشوارع”.

وأشار إلى أن حديثه لا يقتصر على مصر فقط، وإنما يشمل الدول العربية، متابعًا: «معندناش عذر لأن ربنا أعطانا تجربة مرئية لنا، شايفين ليبيا والدول الأخرى، مفيش عذر منخليش بالنا من بلدنا”.

إدارة شركات القطاع العام

وقال السيسي، إن إدارة القطاع العام والحكومة ليست الأكفأ، والقطاع الخاص حريص على ماله ويطور من نفسه دائما، معقبا: «الرسائل التي نوجهها للناس تتسم بالموضوعية وتطمئنهم بتحقيق المصلحة العليا».

وتابع : ” عشان نعمل صناعة في بلد زي مصر هتاخد وقت كبير ونحتاج القطاع الخاص معنا، مشيرا إلي أن المواطنين يريدون أن تكون لهم رؤية واضحة لجميع الموضوعات التى تتعلق بهم وبلادهم، وهو لديه الاستعداد في فعل ذلك، مشيرا إلى أن جميع الموضوعات التي يناقشها الشعب المصري متواجدة على موقع رئاسة الجمهورية بكافة التفاصيل.

وأكمل: «أيوة في هناك بعض المشاكل.. ولكن تعالوا ونروح للمسؤول المختص ونحل المشاكل دي، مؤكدا أن عرض الحقيقة ومشاركة المواطنين في جميع شؤون الدولة يجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاه الدولة، معقبا: “إحنا كمسؤولين لازم نتكلم بصدق مع الشعب”.

اقرأ في هذا الشأن:

أسعار البنزين والضغط على المصريين

قال الرئيس السيسي: هناك اعتبارات ألا نكون ضاغطين على الناس أوى، ولكن كمان حسب قدرتنا على دعم المحروقات، وكنا عاملين الموازنة 60 أو 70 أو 80 و90 ماشى نستطيع هذا، ولكن أكثر من ذلك 120 أو 130 أو 150 كتير أوى، ولا أستطيع أن أقول أين ستصل لجنة تسعير المحروقات، لأن تقديرهم فنى ومالى.

أضاف الرئيس السيسى: لكن كقرار سياسى، نحن حريصين على ألا يكون الموضوع ضاغطا على الناس. وتابع:أنا حلمى كبير أوى يارب يتحقق .

تأجيل زياد أسعار الكهرباء

قال السيسي: “اتكلمت مع الدكتور مصطفى.. هذه المرة الثالثة التي نأجل البرنامج علشان منحملش على الناس، وبنحاول تكون فاتورة الأعباء على الناس ما أمكن مناسبة”.

وأوضح أن يسعى لاستصلاح أكبر مساحة من الأراضي للسيطرة على تكلفة الإنتاج، ومن ثم ضبط الأسعار، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الدولة أرجأت الزيادة المقررة لأسعار الكهرباء مرات عديدة للتخفيف عن المواطنين.

وحث الرئيس السيسي على أهمية استغلال أكبر مساحة من الأراضي للسيطرة على تكاليف الإنتاج في ضوء النمو السكاني في مصر وارتفاع الأسعار في العالم كله.

وأوضح أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لضبط الأسعار على الرغم من أنه كان من المفترض أن تكون الأسعار في مصر أعلى بكثير من معدلاتها الحالية، مستشهدا بمعدلات التضخم التي ارتفعت بشكل كبير في الدول الأوروبية والغربية، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، رغم أنها دول غنية وقوية ولديها إمكانيات ضخمة وحوكمة ولا تشهد زيادة سكانية عالية.

اقرأ في هذا الشأن:

الزيادة السكانية وتأثيرها على التنمية

وأوضح الرئيس السيسي أن عدد سكان مصر زاد بنحو 15 مليون نسمة خلال السنوات السبع أو الثماني الماضية، مقدرا انه لو كانت معدلات نمو الإنتاج الحيواني في مصر قد زادت بنفس معدلات الزيادة السكانية كان سيتم السيطرة على الأسعار.

ونوه الرئيس السيسي بأن قفزة كبيرة في تكاليف الإنتاج كانت ستحدث لو تعاملنا مع أسعار الطاقة وفقا للمعدلات العالمية، مؤكدا حرص الدولة على استقرار أسعار الوقود والطاقة وأنها أرجأت الزيادة المقررة لأسعار الكهرباء مرات عديدة للتخفيف عن المواطنين.

السيسي مع الإعلاميين

رسائل للقطاع الخاص للاستثمار

ودعا الرئيس إلى ضرورة مشاركة القطاع الخاص في مجال الإنتاج الحيواني لما يتمتع به من آليات عمل وإمكانيات تفوق مثيلاتها في الحكومة، مؤكدا أننا نتطلع إلى أن يكون لدينا حوالي 3 ملايين رأس من الماشية من سلالات متقدمة سواء في انتاج اللحوم أو الألبان وهذا حلم نسعى إلى تحقيقه، وطموحنا وهدفنا المواطنون.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تمكنت من اتخاذ إجراءات خلال السنوات الماضية لدعم الإنتاج الحيواني مثل مشروع البتلو، مشيرا إلى أن المليون رأس تصل إلى حوالي 50 مليار جنيه .

مساعي الدولة لتوفير القمح

وشجع المواطنين على طرورة توريد محصول القمح للصوامع، قائلًا:” لو هناك فرصة إن مزيد من التوزيع والتسليم للقمح يصل إلى 9 و10 ملايين طن، .. فضل كبير من ربنا إننا مررنا بأزمتين كبار، وأثروا على العالم كله، وكنا جزء كبير منهما،.. وإحنا لسه عظمنا ما نشفش”.

وأضاف: “بقول عظمنا ينشف حين يصل الدخل تريليون دولار في السنة.. ووقتها تحاسبوني، ولكن نحلم ونجري على حلمنا دا.. أنا بنام وأحلم بدخل تريليون دولار، و10 تريليونات دولار، وإن ذلك ليس ببعيد على الله”.

اقرأ في هذا الشأن:

الانتهاء من 9 مناطق صناعية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة انتهت من إنشاء 9 مناطق صناعية، مؤكدا أن الدولة تعمل على إضافة 2 مليون فدان للرقعة الزراعية خلال العامين المقبلين.

الحوار الوطني

وأكد السيسي أن الحوار الوطني هدفه الوصول لأرضية مشتركة، قائلا:« سنجتمع ونستمع لبعضنا البعض».

وأضاف الرئيس السيسي، أن الدولة المصرية تعمل على إدارة متوازنة في ظل الأزمة العالمية، بعيدا عن أي استقطاب من الطرفين، مؤكدا أن المرحلة الحالية صعبة على كافة دول العالم.

الخليج دعم متواصل

ووجه الرئيس السيسي الشكر للأشقاء في الخليج لأنهم تحركوا معنا من غير ما نطلب منهم هذا.. ونحاول من جانبنا أن نجعل هذه الودائع استثمارات، ونحن لدينا مشروعات كثيرة فمصر بها 100 مليون وفرص كثيرة.

وتابع: نرحب بالأشقاء كاستثمار مشترك ممكن، ولو هما لوحديهم ليس لدينا مشكلة فنحن مستعدين لذلك.

كما وجه السيسي الشكر إلى السعودية والإمارات، لما قدماه من دعم الاقتصاد المصري،، منوها إلى أنه يتم السعي إلى تحويل الودائع الخليجية إلى استثمارات في مصر.

جاءت تلك التصريحات والرسائل خلال خلال حوار الرئيس السيسي مع عدد من الإعلاميين، بعد افتتاح مشروعات الإنتاج الحيوانى والألبان والمجازر الآلية بمدينة السادات، وكذلك خلال مؤتمر الافتتاح.

وكان قد افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين، مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات بمحافظة المنوفية.

السيسي يتفقد المشروع

زر الذهاب إلى الأعلى