استاد مضمون

بعد اخفاقات منتخب مصر.. أزمة الشروط الجزائية عرض مستمر | فيديوجراف

أزمة الشروط الجزائية، والتى تشهدها الكرة المصرية تعد ظاهرة غريبة تتمثل في تكرار إقالة مدربي المنتخب الوطني، مع حصولهم على الشرط الجزائي الكامل، مما يمثل عبئًا ماديًا كبيرًا على الاتحاد المصري لكرة القدم.

وباتت أزمة الشروط الجزائية في عقود مدربي المنتخب المصري لكرة القدم ظاهرة مقلقة تُعيق استقرار الجهاز الفني وتُثقل كاهل الاتحاد المصري بمبالغ باهظة، ففي كل مرة يتم فيها إقالة مدرب، يُضطر الاتحاد لدفع الشرط الجزائي المُتفق عليه، مما يُؤثّر سلبًا على ميزانيته ويُعيق خططه لتطوير الكرة المصرية.

وينتظر البرتغالي روي فيتوريا معرفة مصيره مع منتخب مصر، بعد الخروج من منافسات كأس إفريقيا 2023، وسط أنباء عن إمكانية فسخ تعاقده من جانب الاتحاد المحلي، وهو ما يعني استمرار أزمة الشروط الجزائية، التي يتكبدها الاتحاد مع إقالة كل مدرب أجنبي.

 

أزمة الشروط الجزائية.. إلي متى؟

ويواجه اتحاد الكرة المصري أزمة مزمنة مع ملف الشروط الجزائية في عقود مدربي المنتخب الوطني، حيث تصبح هذه الشروط عبئًا ماليًا ثقيلًا على خزينة الاتحاد، دون تحقيق نتائج مرضية على المستوى الرياضي.

وأصبح مسئولو اتحاد الكرة في ورطة كبيرة صنعها مسئولو الجبلاية بأنفسهم بعد خروج منتخب مصر من بطولة أمم أفريقيا من دور الـ16 أمام الكونغو الديمقراطية، خاصة في تحديد مصير روى فيتوريا المدير الفني للمنتخب.

تاريخ إقالات مدربي منتخب مصر وحصولهم على الشرط الجزائي

    • 2013: إقالة حسن شحاتة بعد فشل المنتخب في التأهل لكأس العالم 2014، وحصل على 3 ملايين جنيه مصري كشرط جزائي.
    • 2013: بوب برادلي حصل على 3 ملايين جنيه بعد إقالته
    • 2015: إقالة شوقي غريب  2017، وحصل على 2 مليون جنيه مصري كشرط جزائي.
    • 2018: إقالة هيكتور كوبر بعد فشل المنتخب في كأس العالم 2018، بعد 3 سنوات من توليه المنصب وحصل على 2.5 مليون دولار كشرط جزائي.
    • 2019: إقالة خافيير أجيري وحصل على 2 مليون دولار كشرط جزائي بعد 5 أشهر من توليه المنصب.
    • 2021: إقالة حسام البدري بعد 10 أشهر من توليه المنصب، وحصوله على مليون و650 ألف جنيه في 2021 م كشرط جزائي.
    • 2022: إقالة كارلوس كيروش بعد فشل المنتخب في التأهل لكأس العالم 2022، بعد 10 أشهر من توليه المنصب وحصل على مليون دولار كشرط جزائي.

 

أسباب تكرار إقالة مدربي المنتخب الوطني

 

  • عدم وجود تخطيط واضح من قبل اتحاد الكرة المصري.
  • تدخلات سياسية في اختيار المدربين.
  • عدم وجود صبر من قبل الجماهير والإعلام على المدربين.
  • رغبة بعض المدربين في الحصول على الشرط الجزائي.

 

أزمة فيتوريا بعد الاخفاق في كأس إفريقيا 2023

 

وكشف مصدر في اتحاد الكرة عن أنه يحق فسخ التعاقد مع فيتوريا خلال فترة لا تزيد على 15 يومًا منذ توديع منتخب مصر كأس أمم أفريقيا، مقابل سداد شرط جزائي تبلغ قيمته راتب 3 أشهر للمدرب البرتغالي، وبالتالي يحق لفيتوريا حال فسخ التعاقد فى الوقت الحالي بعد خروج مصر من أمم أفريقيا بكوت ديفوار تقاضي ما يقارب من 600 ألف دولار.

وأضاف المصدر أنه حال عدم فسخ العقد مع الخواجة البرتغالى خلال مدة الـ15 يومًا، وفقًا لما ينص عليه العقد فمن حق فيتوريا الحصول على قيمة عقده كاملة إذا تمت إقالته بعد المدة المقررة.

وودع منتخب مصر بطولة أمم أفريقيا من دور الـ 16 بعد التعدل مع الكونغو الدميقراطية و اللجوء الى ركلات الترجيح و التى حسمت النتيجة لصالح المنتخب الكونغولى 8/7

 

وننشر فيديو جراف يلخص الأزمة الحالية نشرته شبكة رؤية الإخبارية:

زر الذهاب إلى الأعلى