تحليل مضمونمضمون عالمي

نيرة أشرف الأردن.. لماذا استهدف القاتل الملثم الطالبة المحجبة؟

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بنبأ مقتل طالبة بالرصاص داخل الحرم الجامعي، كما تصدر الخبر مؤشرات البحث في مصر، لتشابهه مع حادث مقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة التي لقيت مصرعها نحرا على يد زميلها في الجامعة، لتطلق عليها وسائل الإعلام نيرة أشرف الأردن، لكن نيرة الأردن هذه المرة محجبة، فلماذا استهدفها القاتل الملثم؟.

 

إيمان مفيد رشيد فتاة أردنية محجبة توفيت بعد إصابتها بطلق ناري داخل إحدى الجامعات الخاصة في العاصمة الأردنية، وذلك بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الأردنية «بترا»، حيث أطلق أحد الأشخاص عيارات نارية باتجاه الفتاة إيمان مفيد رشيد، ونتج عن ذلك إصابتها، وأسعفت إلى المستشفى بحالة سيئة، لكنها ما لبثت أن فارقت الحياة متأثرة بإصابتها.

طالبة الاردن
طالبة الاردن

نيرة أشرف في الأردن.. فهل من مبروك هناك أيضا؟

 

في الأردن يتشابه الحادث مع حادث مقتل طالبة المنصورة في مصر، مما جعل رواد التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية يطلقون عليها نيرة أشرف الأردن.

 

وفي مصر كان قد غزي بعض رواد التواصل الاجتماعي المتشددون، وداعية شهير سبب وفاة نيرة أشرف واستهداف قاتلها، لتبرجها وعدم ارتداءها الحجاب، حيث علق الداعية الشهير الدكتور مبروك عطية، على الحادث وطالب النساء والفتيات بارتداء الحجاب لتفادي التعرض لمثل تلك الحوادث،  فيما رآه البعض إلقاء باللائمة على كاهل الضحية.

 

ومن جانبه تقدّم المجلس القومي للمرأة ببلاغ للنائب العام ضد مبروك عطية. وقالت مايا مرسي رئيسة المجلس إن “هذه الكلمات لا تصدر عن رجل دين .. ما قيل هو تحقير للمرأة وتحريض على العنف والقتل ضدها وهي جريمة يعاقب عليها القانون”، وأمام هذا السيل من الهجوم، ما كان من مبروك عطية إلا إعلان عدم الظهور في وسائل الإعلام، معتزلا التصريحات التي طالما تثير أزمة.

 

والد طالبة الأردن يروي تفاصيل مقتلها على يد ملثم

 

وفي مداخلة هاتفية للتليفزيون المصري، أوضح مفيد رشيد، والد الطالبة الأردنية إيمان التي قُتلت يوم الخميس داخل الحرم الجامعي بالأردن، إنه يقوم بتوصيل نجلته يوميًا إلى الجامعة وينتظرها لحين الانتهاء منها لتوصيلها للمنزل ولا يتركها بمفردها أبدًا خوفًا عليها، ولكنه فوجئ بقيام شخص مجهول بإطلاق أعيرة نارية- نحو 5-6 طلقات- عليها أوردتها قتيلة على الفور داخل الحرم الجامعي أثناء توجهها لحضور محاضرات.

 

وأكد أنه لا يعلم هُوية القاتل – وهو شخص من خارج الجامعة- ولم يتقدم لها على الإطلاق من قبل ولا يعلم أحد عن عائلته أو شخصه، وحتى الأن لم يتم إلقاء القبض عليه من الشرطة، كما أنه لم يتعرف عليه أحد من زملائها أو المُقربين منها وقت وقوع الحادث لكونه كان مُلثم –مُخفي الوجه- ولم يصب أي شخص أخر غيرهاو

 

وكشف والد الطالبة الأردنية «نيرة أشرف الأردن» أنه حاليًا يتم تفريغ الكاميرات لكشف ملابسات الحادث، وانتقد عدم صدور أي بيان رسمي من الجامعة حتى الأن رغم أن الحادثة وقعت في الثالثة عصر الخميس في إحدى الجامعات الأردنية الخاصة حيث تدرس المجني عليها في كلية العلوم التطبيقية.

 

 

تفاصيل مقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة

 

وأثارت واقعة مقتل طالبة المنصورة على يد زميلها، أمام جامعة المنصورة نحرا بالسكين، استياء المصريين وردود فعل غاضية، بعدما انتشر فيديو للحظة ذبح فتاة المنصورة –لا ننصح بمشاهدته لبشاعته– مطالبون بالقصاص العادل من القاتل.

البداية عندما تلقى اللواء مدير أمن الدقهلية، إخطارا من مدير مباحث المديرية، بورود بلاغ من أمن إدارة جامعة المنصورة بقيام طالب بإنهاء حياة زميلته فتاة طالبة المنصورة بعد طعنها بسكين في الرقبة.

انتقل ضباط مباحث قسم أول المنصورة، إلى مكان البلاغ، وبالفحص وسؤال شهود العيان أكدوا أنه أثناء وصول أتوبيس قادم من مدينة المحلة، وعقب نزول الطلاب للدخول وأداء امتحانات نهاية العام، قام أحد الطلاب بإشهار سلاح أبيض سكين، وقام بتوجيه طعنات نافذة لزميلته طالبة جامعة المنصورة بالرقبة، وسقطت على الأرض مغشيا عليها، وغارقة فى دمائها، وقام عدد من المتواجدين أمام بوابة الجامعة، بالإمساك وضبط الطالب والسلاح المستخدم بالحادث.

نيرة أشرف
نيرة أشرف

وكشفت التحريات الأولية أن الطالب يدعى “م ع م”، بالفرقة الثالثة بكلية الآداب بجامعة المنصورة، والمجنى عليها تدعى “نيرة أشرف”، بكلية الآداب، وتم نقل طالبة المنصورة إلى مستشفى الطوارئ بالمنصورة، كما تم نقل الطالب إلى مستشفى الطوارئ لوجود إصابات نتيجة تعدى عدد من الأهالي عليه أثناء ضبطه.

اقرأ أيضا:

عادل إمام يواسي أم طالبة المنصورة.. ومفاجأة في قضية مقتل «نيرة أشرف»

هل تنجح مصر في استغلال نظام المقايضة للتغلب على أزمة نقص سيولة النقد الأجنبي؟

وجع الفراق.. أمريكي يموت حزنا على مقتل زوجته في حادث تكساس

زر الذهاب إلى الأعلى