تحليل مضمونمضمون اللحظة

مواجهة مرتضي منصور وفريد الديب.. من ينتصر في معركة نيرة أشرف القانونية؟

مواجهة مرتضي منصور وفريد الديب.. أعلن المستشار مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك تطوعه للدفاع عن الطالبة نيرة أشرف، في قضيتها الشهيرة، والتى لاقت صدي كبير بين المواطنين والأوساط القانونية خاصة بعدما أعلن المحامي المخضرم فريد الديب الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، ليصبحا مرتضي منصور وفريد الديب وجها لوجه أمام منصة القضاء، في مواجهة ينتظرها الجميع لمعرفة من المنتصر في هذه المواجهة القانونية؟.

مواجهة مرتضي منصور وفريد الديب ينتظرها الجميع، خاصة بعدما نطلق القاضي بالحكم بالإعدام بحق قاتل الطالبة نيرة أشرف، بعد إحالة أوراق القضية لفضيلة المفتي، الذي أفتي بالقصاص من القاتل، ليتردد السؤال بين العامة عن كيف يُخرج المحامي المخضرم فريد الديب القاتل من حبل المشنقة الذي أصبح ملفوفا حول رقبته، وما هي دفوعه في القضية التى رصدتها الكاميرات للحظة نحر القاتل نيرة أشرف .

مواجهة مرتضي منصور وفريد الديب في قضية نيرة أشرف

وتطوع المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، للدفاع عن نيرة أشرف «طالبة جامعة المنصورة» بسبب الشائعات التي أثيرت حولها في مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولات النيل من سمعتها، وذلك وفق تصريحات له.

جاء ذلك بعد قرار المحامي فريد الديب، الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، ليعلن مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، تطوعه للدفاع عن المجني عليها.

قال مرتضي منصور إن نيرة أشرف، ذُبِحَت مرتين، الأولى، كانت في الشارع أمام بوابة جامعة المنصورة، والثانية عندما تم الخوض في سمعتها وعرضها، فضلا عن التعاطف مع القاتل الذي نفذ جريمته أمام المواطنين في الشارع.

وأشار المحامي الشهير إلى أن هناك مشبوهين يجمعون الأموال من المواطنين، بحجة الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، معلنا تطوعه للترافع عنها في القضية دون أي مقابل مادي.

مرتضي منصور
مرتضي منصور

فريد الديب يقلب موازين القضية.. لماذا يدافع عن القاتل؟

كان المحامي فريد الديب، قرر الدفاع عن محمد عادل، قاتل نيرة أشرف، وذلك بعد صدور حكم محكمة جنايات المنصورة، الأربعاء، بإعدامه شنقا.

وقال الديب: ” لدينا 60 يومًا للاطلاع على أوراق الدعوى والحكم واتخاذ الإجراءات القانونية، وكتابة مذكرة الطعن أمام محكمة النقض”.

وتابع: “أرفض الرد على أمور يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل أتعابي.. هذه أمور ليست مهمة ولا تخصكم ولا تهم أحدا”.

فريد الديب
فريد الديب

القانون المصري.. هل يستطيع فريد الديب تخليص قاتل نيرة من الإعدام؟

 

يشار إلى أنه وحسب القوانين المصرية، فإن الحكم بالإعدام بحق المتهم الذي صدر الأربعاء لم يصبح نهائيا بعد، ويحق للمتهم قانونا التقديم بطعن بالنقض على الحكم خلال شهرين من صدور الحكم، عبر محام متخصص في القضايا الجنائية، وبعد هذه المهلة تتداول أوراق الطعن في محكمة النقض، التي ستتولى الفصل في الطعن، ولها أن تقرر إعادة محاكمة المتهم إذا ما رأت مبرر قانوني أو أن ترفض الطعن وتؤيد الحكم.

كما أيضا يلزم قانون الإجراءات الجنائية المصرية النيابة العامة، ورغم أنها هي من طالبت المحكمة بإعدام المتهم، بالتقدم بطعن بالنقض على الحكم بالإعدام، كضمانة أقرها المشرع المصري للمحكوم عليه بالإعدام.

 

تعليق الإعلاميين على دفاع فريد الديب عن قاتل نيرة

قال الإعلامي تامر أمين إن محكمة جنايات المنصورة قضت بتأييد حكم الإعدام على محمد عادل، قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، ووصف الحكم بالقصاص العادل.

وقال، خلال حلقة برنامج «آخر النهار»، إن هذا الحكم درجة أولى ولكن القانون يقول إن هناك درجة نقض والنقطة الأهم هو قصة المحامي الشهير فريد الديب، وإعلانه رسميًا عن موافقته على تولي قضية محمد عادل قاتل نيرة أشرف وأنه سيقرأ حيثيات المحكمة خلال أيام ويكتب مذكرة النقض.

وأضاف: «بالقانون حق فريد الديب في الدفاع وحق قاتل نيرة أن يكون له محام، وبالقانون هذه إجراءات طبيعية لا ينكرها أحد، ولكن ليس بالقانون فقط توزن الأمور ولكن بالعقل والوجدان أن يشارك في قضية محسومة وبتأييد الرأي العام ولكن فريد الديب غالبًا يختار أن يسير عكس التيار وهو حر».

أحمد موسي يكشف تفاصيل حديثه مع الديب

وكشف الإعلامي أحمد موسى، إنه اتصل بالمحامي المخضرم فريد الديب، وأكد له قبوله الدفاع عن قاتل الطالبة نيرة أشرف، وأنه يعد مذكرة الدفاع التى سيتوجه بها ‘لي محكمة النقض.

وقال: « تحدثت مع المحامي الكبير فريد الديب، وسألته حول مدى قبوله للدفاع عن المتهم بقتل نيرة أشرف، فأكد لي أنه سيدافع عن المتهم وسيعكف على كتابة أسباب الطعن أمام محكمة النقض».

وتابع موسى «توجد محاولات تشكيك في القضاء المصري، وأنا لا أتحدث عن المحامين بل العوام الذين يريدون التشكيك في أي حكم حتى لو كانت الجريمة ثابتة»، متسائلة «هل الناس العادية تعرف تفاصيل الجريمة، المحكمة أمامها كافة أوراق القضية، ولم ترفض أي مطالب للمحامين».

وأضاف موسى «البعض يتحدث عن جمع ملايين لجمع دية، من يتعاطف مع قاتل، كل واحد فين يحط نفسه مكان أسرة نيرة أشرف، هتقبل تعويض وقتها»، مؤكدا أن المتهم خطط لقتل نيرة أشرف في الأتوبيس، وكانت لديه نية مبيتة لقتل الضحية.

وأردف «محكمة النقض لا تحاكم المتهم، بل تحاكم المحكمة ذاتها»، متوقعا إيداع أسباب الحكم خلال أسبوعين».

وأعرب عن أمنيته بنظر محكمة النقض قضية مقتل نيرة أشر بشكل سريع، لافتا إلى أنه يجوز لمحكمة النقض تحديد جلسة عقب إيداع الأسباب بيومين أو ثلاثة.

ووجه موسى رسالة لمن يزعم تعجل المحكمة قائلا «هل أنت كنت في المنصة وتعرف القضية، العدالة الناجزة تحققت ومحكمة النقض هي المختصة بتحديد هل بيان القاضي في الجلسة الأولى يعد بمثابة إبداء رأي قبل الحكم».

وتابع «تقديري أن الأستاذ فريد الديب يطالب بإعادة المحكمة، بينما النيابة العامة ستطالب بإقرار الحكم أمام النقض»، مؤكدا أن القضاء المصري ليس له علاقة بالرأي العام على الإطلاق، مضيفا : «البعض يحاول التشكيك في القضاء وكل شئ، مش عايزين ينصلح حال بلدنا».

اقرأ في هذا الشأن:

دية نيرة أشرف.. أسرة طالبة المنصورة تتبع صفحات جمع الأموال للقاتل.. فيديو

نص كلمة قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف.. بلاغة أثلجت الصدور

عادل إمام يواسي أم طالبة المنصورة.. ومفاجأة في قضية مقتل «نيرة أشرف»

دية نيرة أشرف موقف أسرة القتيلة

 

أثارت دية نيرة أشرف، أزمة بين أوساط المجتمع المصري، حيث أبدي عدد كبير غضبهم من فكرة طرح قبول دية نيرة  من قبل القاتل، لتخفيف حكم الإعدام الصادر بحقه في القضية التى أثارت غضب المصريين.

وروجت عدد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن قبول أسرة طالبة المنصورة، الدية  لتخفيف الحكم على القاتل، وهو ما نفته الأسرة في عدة وسائل إعلام مؤكدين أنهم لن يتنازلون عن القصاص من قاتل نيرة أشرف.

 

وقال خالد عبدالرحمن، محامي أسرة الطالبة نيرة أشرف، ضحية حادث جامعة المنصورة، إن هناك كتائب إلكترونية تقوم بالنصب على المواطنين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لجمع الأموال تحت غطاء جمع تبرعات وهو ما ظهر خلال الساعات الماضية لدفع دية نيرة ، مشيرا إلى أن هذه العمليات بدأت منذ يوم الحكم على القاتل بالإعدام وستستمر حتى يوم النطق بالحكم رسميا الأربعاء.

وأضاف محامي أسرة الطالبة نيرة أشرف، في حديثه لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة «صدى البلد»، أن أسرة نيرة لم تطلب «دية » 5 ملايين جينه من القاتل كما تم تداوله الأيام الماضية، موضحا أنه تم البدء في تتبع هذه الصفحات الداعية لدفع دية القاتل، والتعامل معها قانونيا، وأنه من الممكن أن تكون صفحات “مزيفة”، وهدفها هدم المجتمع.

 

كلمة قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف المستشار بهاء الدين المري، هزت وجدان كل أب وأم والتى جاءت كالتالي:

نص كلمة قاضي محاكمة قاتل نيرة أشرف

– قبلَ النُطقِ بما انتهـت إليهِ المُداولة، تُقدمْ المَحكمةُ بكلمَةٍ إلى المجتمعْ، تَـراها في هذا المَقامِ واجبة:
– دُنيا مُقـبلةٌ بزخَارفِها، وإنسانٌ مُتكالبٌ على مَفاتِنها.
– ماديةٌ سَيطرَت، فاستلبَت العُقولَ وصارَ الإنسانُ آلة.
– يَــقينٌ غابَ، وباطلٌ بالـزَّيف يَحيَا، وتَــفاهاتٌ بالجَهر تَتــواتَــر.
– وبَيتٌ غابَ لسببٍ أو لآخر.
– والمؤنسِاتُ الغالياتُ صِرن في نظر المَوتُورينَ سِلعة، والقواريرُ فَـواخــير.
– ونَــفـسٌ تَــدثـَـرت بــرداءِ حُــبٍ زائفٍ مَكذوب. تأثرت بثقافةِ عَـصر اختَـلطت فيه المَفاهيمُ.
– الـرغبةُ صَارت حُبًا، والقتلُ لأجلهِ انتصارًا، والانتقامٌ شَجاعةً، والجُرأةَ على قِـيَم المُجتمع وفُحشِ القَـولِ والعلاقاتُ المُحـرَّمةُ، تُسمَّى حُـريةً مَكفولة.
***
– ومن هذا الرَّحم وُلدَ جَنينًا مُشوَهًا.
– وَقُـودُ الأمَّةِ صارَ حَطبَها.
– باتَ النشءُ ضَحيةَ قُــدوةٍ مُشوهة، وثقافاتٍ، مَسمُوعةٍ ومَرئيٍّةٍ ومقروءة، هذا هو حالُها.
– ومن فَــرْطِ شُــيوعــهِ، واعتباره من قبلِ كثيرين كشفًا لواقع، زُيِّـنَ لهم فَـرأَوهُ حَسنًا، فكان جُـرمِ اليوم له نِتاجَا.
– أفَـَـتــذهبُ نَـفسُنا عليهم حسَـرات؟!
– إنَّ هذا الخَـللَ، إنْ لم نأخذ على أيدي المَوتورينَ ومُروِّجيهِ؛ استفحَـلَ ضَرَرُه، وعَـزَّ اتقاءُ شَـرِّه، واتسَع الـرَّتقُ على الـراتق.

– ولكلِّ ما تَقدمَ، تُطلِـقُ المَحكمةُ صَيحَة:
– يَا كُلَّ فِـئاتِ المُجتمعِ لابُـدَّ مِن وَقفَـة.
– يا كُلَّ مَن يَقْـدرُ على فِعلِ شَيءٍ هَلُمُوا.
– اِعقدوا مَحكمةَ صُلحٍ كُبرَى بين قُـوَى الإنسانِ المُتابينةْ، لنُنَـمِّيَ فيهِ أجـملَ ما فيه.
– أعيدُوا النَشءَ المُلتوي إلى حَظيرةِ الإنسانية.
– عَلِموهُم أنَّ الحبَّ قَـرينُ السلامْ، قَـرينُ السَكينةِ والأمانْ، لا يَجتمعُ أبدًا بالقتلِ وسَفكِ الدماء.
– أنَّ الحبَّ ريحٌ من الجَنةِ، وليس وَهَجًأ من الجَحيم.
– لا تُشوهوا القُــدوةَ في مَعناها فـتَنحلَّ الأخلاقْ.
– عَظِمُوها تَنهضُ الأمَّة.
– هكذا يكونُ التناولَ، بالتربيةِ، بالموعظةِ الحَسنَةِ، بالثقافةِ، بالفَـنِون، بمنهجٍ تكونُ الوَسَطَيةُ وسيلتَه، والتَسامُحُ صِفتَه، والـرُشدُ غايَتَه.
***
– وإلى الآباء والأمهات نقول:
– لا تُضيِّعوا من تَعُــولون.
– صَاحِبُوهم، ناقِـشُوهُم، غُوصُوا في تفكيرهم.
– لا تتركُوهُم لأوهامِهم. اغــرسُــوا فيهم القِـيَم.
***
– وإلى القاتلِ نقول:
– جـئتَ بفعلٍ خَسيس هــزَّ أرضًا طيبةً أَسَرَت لويس.
– أَهــرَقتَ دَمًا طاهرًا بطعَـناتِ غَـدرٍ جَـريئة.
– ذبَحتَ الإنسانيةَ كلها، يومَ أنْ ذبَحَتَ ضَحيةً بريئة.
– إنَّ مَثَـلَكَ كمَثلِ نَـبتٍ سامٍ في أرضٍ طيبة.
– كُلما عَاجَـلَـهُ القَطعُ قبلَ أن يَمتـدَ، كان خيرًا للناسِ وللأرضِ التي نَـبتَ فيها.

 

مرافعة النيابة في قضية نيرة 

 

في فيديو مدته ساعة و27 دقيقة أذاعت الصفحة الرسمية للنيابة العامة مرافعة المستشار بدر مروان ممثل الادعاء في قضية مقتل الطالبة نيرة أشرف والتي استعرض خلالها كافة وقائع القضية وملابسات جريمة المتهم محمد عادل واختتمها بمطالبة المحكمة بتوقيع اقصى عقوبة عليه بالاعدام شنقا.

قال المستشار بدر مروان رئيس النيابة العامة بالمكتب الفني للنائب العام في بداية المرافعة: تبدأ وقائع دعوانا منذ 2020 بجامعة المنصورة حيث انتهي طلاب الثانوية من دراستهم والتحقوا بالجامعة كل يسعي وراء حلم، ومن بين هؤلاء طلاب تخيروا كلية الآداب الجامعة مستقرهم وسبيل تخطيط مستقبلهم طلاب بالفرقة الأولي دخلوا عامهم الأول بانضباط وجمع المواد العلمية وهنا يظهر بينهم شاب يتولى تنسيق الأمر بينهم ويتواصل مع زملائهم فلا ريب في ذلك ولا عيب فيه فالإلمام بالمواد هدف ولكن من هو هذا الشخص أنه محمد عادل محمد إسماعيل طاه امتهن العمل واحترف استخدام أدوات الطهي.. هذا من وثق به طلاب الجامعة ومن بينهم نيرة أشرف، وإلى هنا كانت أحداث الواقعة تتخذ أمرًا طبيعيًّا.

استمع إلي مرافعة النيابة كاملة فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى