مضمون فني وثقافي

للي محمد منير .. تنتظر حكم المحكمة للاعتراف بنسبها لـ «الكينج»

للي محمد منير .. أثارت جدلا كبيرا بعد أيام من طرح أغنية “للي” لـ محمد منير، والذي تعاون فيها لأول مرة مع الفنان أكرم حسني، حيث تعرضت لاتهامات بالسرقة سواء الكلمات أو اللحن، ما جعل موقع يوتيوب يحذف الأغنية وظهرت رسالة تؤكد أن الحذف جاء بسبب حقوق الملكية الخاصة بالملحن محمود المنسي.

https://www.youtube.com/watch?v=mMgJTwlYB2M

البداية مع اتهام أكرم حسني مؤلف وملحن الأغنية باقتباس كلمات الأغنية من قصيدة كتبها أحد الشعراء، وهو ما دفع أكرم حسني للرد في بيان له نشره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مؤكداً أنه غير محترف في كتابة الأغاني ويصنعها من باب الهواية ولا يبحث عن الشهرة.

حسني قال في رده إن عدد أبيات الأغنية 20 بيت شعر غنائي وأن تشابه بيت واحد مع آخر في قصيدة لا يعني سرقة وإنما مجرد توارد أفكار.

تفاصيل أزمة للي محمد منير

 

للي محمد منير بدأت الأزمة حولها باتهامات من الشاعر  عادل صابر، أشار فيها إلى أن أكرم حسني استعان ببعض كلمات من  قصيدة له، مؤكدا لجوءه للقضاء للحصول على حقه.

جاء رد اكرم حسني سريعا وكتب عبر حسابه على “فيسبوك”: “قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية (للي) من شاعر من جنوب مصر الحبيب وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب مني رد على الإتهام ده .. ف خلوني أوضح كذا نقطة:

– كل الحب والاحترام والتقدير لكل موهبة فنية بتقدم فن يحترم الجمهور وجنوب مصر خرجلنا شعراء وأدباء كتير على رأسهم الخال الأبنودي رحمة الله عليه”.

– أؤمن بحقوق الملكية الفكرية كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاح مؤقت.

– تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من ١٢ بيت مع جملة للشاعر لا يعني السرقة وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي.

-لما كتبت الأغنية كانت مكونة من ٢٠ بيت اختار منهم الكينج ١٢ بيت وتم تسجيلهم فـ معتقدتش اللي كتب ٢٠ بيت هتقف معاه في جملة عشان يسرقها.

– أنا بكتب أغاني بقالي أكتر من ٨ سنين من خلال برامج ومسلسلات وأعمال فنية قدمتها وكنت على سبيل المثال في أغاني برنامج أبو حفيظة قبل ما بستخدم لحن أي أغنية في البرنامج برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفظا لاصحاب حقوق الملكية الفكرية .. فـ اللي يعمل كده بيتهيألي صعب يحط نفسه في موقف زي ده.

– أنا مهنتي الأساسية ممثل وبحب صناعة الأغاني من باب الهواية فـ أنا مش محتاج أسرق عشان أعمل رصيد لنفسي كشاعر.. أنا بعمل ده بحب.

– وأخيرا.. أنا كتبت البوست ده مش دفاعا عن نفسي ولكن لاحترامي للجمهور المحترم اللي بيثق فيا فحبيت أوضح له.. أشكركم وآسف علي الإطالة.

اكرم حسنى ومنير
اكرم حسنى ومنير

اتهامات بسرقة لحن للي محمد منير

اتهامات السرقة لم تقف عند الكلمات فقط، بل اتهم ملحن شاب أيضا أكرم حسني بسرقة اللحن من أغنية له تحمل اسم ولد الهلالية.

الملحن محمود المنسي كان قد قدم أغنية تحمل اسم “ولد الهلالية” منذ عام 2017.

 

يوتيوب يحذف للي محمد منير

وكشفت إدارة يوتيوب عن سبب حذف الأغنية، ، حيث أشارت إلى أن الحذف جاء بناء على طلب الملحن محمود المنسي، والذي اتهم صنّاع الأغنية بسرقة حقوقه الأدبية، لكنه في نفس الوقت يؤكد على احترامه لـ محمد منير ول أكرم حسني لكنه  سيظل متمسكا بحقه.

ورغم الإجراء الذي قام به يوتيوب من حذف الأغنية لم يكتف الشاعر عادل صابر بهذا الأمر وأكد في تصريحات صحفية له استمراره في الإجراءات القانونية ضد الفنان أكرم حسني، متهما اياه بسرقة كلمات الأغنية من ديوان شعر أصدره عام 2011، وأكد لجوءه للقضاء للحصول على حقه.

للي محمد منير
للي محمد منير

كلمات أغنية للي محمد منير

سألته هل داء الولع كان الجواب صدّه
ساق الدلال ساق الدلع مفاتيح هواه صدّوا
ومشيت أوشوش في الودع ولا جاني ليه ردّه
اللي فتح باب الوجع واجب عليه ردّه
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
بعيونه بضرب ميت مثل أول ما بيطلّوا
دَوقّته من طعم الغَزَل دوقّني من ذلّه
وبحبه أنا مهما حصل طب مين بقي يقول له
ماهو لو حبيبك كان عسل متخلّصوش كلّه
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
كانت نار تقيد من لمس إيد من حضن من ضَمّه
وإن راح بعيد النار تزيد وأصرخ وأقول يا مّه
الروح تروح وأنين ونوح ومافوقش غير لمّا
يرجع أوام ده عليه قوام حواليه بنترمّي
(سألته هل داء الولع (كان الجواب صدّه
(ساق الدلال ساق الدلع (مفاتيح هواه صدّوا
(ومشيت أوشوش في الودع (ولا جاني ليه ردّه
(اللي فتح باب الوجع (واجب عليه ردّه
يالا ويالا لِلّي
يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي
يالا ويا لالا ويا لالا يالا ويالا لِلّي

زر الذهاب إلى الأعلى