مضمون فني وثقافي

فيلم كليوباترا CLEOPATRA .. شاهد ما تجاهلته Netflix عن أشهر ملكات مصر |فيديو

فيلم كليوباترا CLEOPATRA اعتبرته مصر ردا حاسما على المغالطات التاريخية في فيلم منصة Netflix والذي أثار غضبا كبيرا في الأوساط المصرية المختلفة، بعد ظهور كليوباترا في برومو فيلم المنصة الأشهر عالميا ذات بشرة سوداء، وهو ما اعتبره  عالم الآثار المصري البارز زاهي حواس مغالطة تاريخية تستوجب الرد.

الأربعاء، 10 مايو 2023 شهد اطلاق فيلم كليوباترا CLEOPATRA الوثائقي تزامنا مع طرح عمل مشابه عبر منصة ” Netflix نتفلكس”، والذي أشرف عليه حواس بنفسه.

 

بطلة عمل نيت فيلكس المثير للجدل
بطلة عمل نيت فيلكس المثير للجدل

 

ماذا جاء في الفيلم المصري كليوباترا CLEOPATRA

 

وفقا لما جاء من وصف للفيلم الوثائقي الممتد على ساعة ونصف الساعة عبر قناة مخرج فيلم كليوباترا CLEOPATRA، كورتيس رايان وودسايد على “يوتيوب”، فإنه يروي قصة “كليوباترا الحقيقية”.

وجاء في الوصف: اكتشف كليوباترا الحقيقية: فيلم وثائقي مدته 90 دقيقة مع زاهي حواس وكاثلين مارتينيز والمزيد … فيلم وثائقي لكورتيس رايان وودسايد ، شاركت في إنتاجه صوفيا عزيز.

اكتشف كليوباترا الحقيقية … شخصية ورد اسمها وإرثها في أذهان المليارات. وهي قادمة من عائلة مقدونية يونانية عنيدة ، كان عليها القتال وحتى القتل من أجل مكانها على العرش ، وانقاذ مصر.

كليوباترا تركت بصماتها في الأيام الأخيرة من مصر القديمة. لقد تم تشويه قصتها كثيرًا عبر التاريخ ، بدءًا من الآراء المنحرفة إلى المديح ، ولكن من حقا يعرفها فكل شخص لديه رأي مختلف ، لكن معظم هؤلاء يستندون إلى الأفلام وكتابات المسرحيات المضللة. وتساءل الوصف الرسمي لفيلم كليوباترا CLEOPATRA إلى أي مدى نعرف حقًا عن حقيقة… كليوباترا؟.

 

ماذا قال حواس عن فيلم كليوباترا CLEOPATRA؟

 

علق حواس في الفيلم الوثائقي: “هل كانت كليوباترا سوداء؟ بداية، ليس لدي أي شيء ضد السود على الإطلاق، لكني أذكر الحقائق”. انظروا إلى الملكات المقدونيات، لم تكن أي منهن من السود”.

وكان المجلس الأعلى للآثار نشر الشهر الماضي بيانا مطولا، شدد فيه خبراء على أن كليوباترا كانت “ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هيلنستية (يونانية)”، و أن آثار الملكة كليوباترا وتماثيلها خير دليل، كما أكد الأمين العام للمجلس مصطفى وزيري أن ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفا للتاريخ المصري.

 

زاهي حواس
زاهي حواس

جدل وغضب على السوشيال ميديا في مصر

 

واعتبر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ما انتجته “نتفلكس” عن كليوباترا تزييف للتاريخ، وجمعتوا توقيعات عبر هاشتاج عبر الإنترنت بعنوان “أوقفوا الوثائقي عن كليوباترا على نتفليكس بسبب التزوير التاريخي”، ضمت أكثر من 40 ألف توقيع.

كما طالب برلمانيون في مصر بحظر منصة “نتفلكس”.

 

حقيقة جنسية كليوباترا 

 

كليوباترا تنتمي للسلالة المقدونية، وهي تنحدر من الجنرال بطليموس الذي أصبح أثناء تقسيم إمبراطورية الإسكندر الأكبر، ملك مصر الذي رأى الحضارة الهلنستية تزدهر على ضفاف النيل.

وتقول الروايات المتناقلة عبر التاريخ إن الملكة التي ولدت عام 69 قبل الميلاد كانت تتمتع بجمال رائع.

 

شاهد فيلم كليوباترا CLEOPATRA

ويمكنك عزيزي القارئ مشاهدة فيلم كليوباترا عبر يوتيوب من هنا للتعرف على الحقائق التى تجاهلتها منصة نيتفلكس.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى