مضمون اللحظة

بعد الحكم بالإعدام على الجاني.. تفاصيل قضية «مذبحة الريف الأوروبي»

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ “مذبحة الريف الأوروبي“، والتي أسفرت عن مقتل 5 أشخاص من أسرة واحدة، بالإعدام شنقًا بعد ورود رأي مفتي الديار المصرية.

 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عوض الله، وعضوية المستشارين خالد المسلمي وعمرو وحيد محمود، وسكرتارية وجيه أديب.

 

«مذبحة الريف الأوروبي» ماذا حدث مع عائلة المزارع؟

 

تلقت النيابة العامة إخطارًا في السادس والعشرين من شهر مايو في 2022 بالعثور على جثامين المجني عليهم الخمسة بمزرعة بقرية الريف الأوروبي بمدينة الشيخ زايد، بالتزامن مع ما تم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي من أنباء حول الواقعة، فباشرت النيابة العامة تحقيقاتها على الفور.

 

وأمرت النيابة العامة بحبس المتهم بإزهاق أرواح خمسة هم “مزارع وابنتاه وحفيداه”، بمزرعة بقرية الريف الأوروبي بمدينة الشيخ زايد احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، بعدَ ضبطه واستجوابه وإقراره بارتكاب الواقعة، والاستماع لأقوال سبعة شهود، وإجراء المناظرة والمعاينات اللازمة.

الريف الأوروبي
الريف-الأوروبي

مسرح الجريمة.. أثار دماء في كل مكان

 

انتقلت النيابة العامة إلي مسرح الجريمة، حيث المزرعة مسرح الواقعة لمعاينتها وإثبات ما بها من آثار، فتبينت تواجد الجثامين بعقار داخل المزرعة وبين المزروعات، وأن إصاباتهم قد تعددت ما بين ذَبحيَّة وطَعنيَّة وقَطعيَّة، كما عثرت النيابة العامة على آثار دماء كثيرة متفرقة بمسرح الواقعة، وضبطت سكينًا به آثار دماء.

 

وكلفت النيابة العامة خبيرَ الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية برفع كافَّة الآثار المعثور عليها لفحصها، كما كلفت أحدَ الأطباء الشرعيين بمصلحة الطب الشرعي بإجراء الصفة التشريحية على جثامين المجني عليهم لبيان سبب وكيفية حدوث وفاتهم.

 

ضحايا جريمة الريف الأوروبي
ضحايا جريمة الريف الأوروبي

تفاصيل جلسة الحكم على المتهم

 

وصل المتهم إلي محكمة جنايات الجيزة الأحد الأول من يناير 2023، لسماع النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميا بـ ” جريمة الريف الأوروبي“.

المتهم يدعى «عاطف» قتل 5 أشخاص من أسرة واحدة ذبحا بعد فشله في الاعتداء على إحدى الضحايا.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد عوض الله، وعضوية المستشارين خالد المسلمي وعمرو وحيد محمود، وسكرتارية وجيه أديب.

كانت النيابة العامة أمرت بحبس المتهم بإزهاق أرواح خمسة هم مزارع وابنتاه وحفيداه، بمزرعة بقرية الريف الأوروبي في الشيخ زايد احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، بعدَ ضبطه واستجوابه وإقراره بارتكاب الواقعة، والاستماع لأقوال سبعة شهود، وإجراء المناظرة و المعاينات اللازمة.

 

المتهم
المتهم

رأي المفتي في جريمة الريف الأوروبي 

 

وتسلمت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد عوض الله،  رأى مفتى الجمهورية في قضية المتهم بإنهاء حياة 5 أشخاص في مزرعة بالشيخ زايد في القضية المعروفة إعلاميا بـ ” الريف الأوروبي” .

 

وأعلن  المستشار محمد عوض الله، بعضوية المستشارين خالد المسلمي وعمرو وحيد محمود، وسكرتارية وجيه أدي، الحكم بالإعدام شنقا على المتهم مرتكب جريمة قتل 5 من أسرة واحدة في الريف الأوربي بالجيزة.

تجمع الأهالي تشييع الضحايا
تجمع الأهالي تشييع الضحايا

لماذا قتل الجاني أسرة الريف الأوروبي؟

 

بعد تلقت أجهزة الأمن بلاغا بالعثور على 5 جثث من أسرة واحدة، تمكنت قوة من مباحث الشيخ زايد من ضبط مستأجر المزرعة في الريف الاوروبي، وتبين أنه مصاب بجرح في الرقبة، وتمت مواجهته بارتكابه للواقعة ومحاولته الاعتداء على إحدى الضحايا وأنها قاومته وتسببت في إصابته وأن هناك آثار جلد في أظافرها.

وجاء في محضر الشرطة والتحريات أن المتهم – مستأجر المزرعة اعترف بارتكاب الواقعة قائلا: «قتلتهم زي الفراخ.. أبوها مكنش عايز يجوزها ليا بعد ما صرفت عليها فلوس كتير.. حاولت معها.. رفضت قتلتها وأبوها جه قتلته.. ومكنش حاسس أنا بعمل إيه لحد ما خلصت على كل اللي في الفيلا.. وبعدين اتحركت في هدوء وروحت على بلدنا في سوهاج».

وعقب الانتهاء من المناقشة تمت إحالة المتهم للنيابة التي باشرت التحقيق.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى