مضمون عالمي

أردوغان رئيسا لتركيا.. ماذا قال في خطاب النصر؟

فاز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية جديدة بعد ظهور النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التركية، بنسبة 52% في مقابل 47% لمنافسه زعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

واحتفل أنصار أردوغان بفوزه، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عددا من التسجيلات المصورة يظهر فيها مجموعة من الشباب المؤيدين لحزب العدالة والتنمية يحتفلون مسبقا بفور الرئيس رجب طيب أردوغان قبل صدور النتائج الرسمية.

 

 

فرز الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التركية

 

وأعلنت وكالة «الأناضول» الرسمية في تركيا، أن أردوغان حصل على 52.09 في المئة وكيليجدار أوغلو على 47.91 في المئة، بعد فرز 99.54 في المئة من الأصوات، بينما ذكرت وكالة «أنكا» المقربة من المعارضة، أن أردوغان يحصل على 51.84 في المئة وكيليجدار أوغلو على 48.16 في المئة، بعد فرز 97.33 في المئة من الأصوات.

وبدأت عملية فرز الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات التركية، وذلك بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الثانية.

 

 

قادة العالم يهنئون أردوغان 

 

وتوالت التهاني من قادة العالم، اليوم الأحد، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب فوزه بفترة رئاسية جديدة بعد حسم جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وبعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

 

مصافحة السيسي وأردوغان
أرشيفية.. مصافحة السيسي وأردوغان

 

ماذا قال أردوغان بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التركية؟

 

ووجه أردوغان، الشكر للمواطنين الأتراك وكوادر حزب العدالة والتنمية لدورهم في تحقيق نسب عالية في الانتخابات.

 

وأضاف: «فوزي بالانتخابات الرئاسية تكريس للديمقراطية وأعتقد أن حزب الشعب الجمهوري سيحاسب كمال كيليجدار أوغلو على تسببه في خسارة الانتخابات».

وواصل، أردوغان، خطابه قائلا: «إن الفائز اليوم هو تركيا فقط بدءا من الديمقراطية والشعب والأهداف لن نهمل أيا منها .. وإن شاء الله من بعد الآن سوف نقوم بجميع مجادلاتنا سويا وانظروا إلي هذا المنظر الجميل إننا نقوم بكتابة التاريخ الآن، وهذا الحشد يقوم بكتابة التاريخ الآن».

 

 

 

ماذا فعل أردوغان في الفترات السابقة مع تركيا؟

 

وبعد تمديد رجب طيب أردوغان حكمه إلى عقد ثالث من خلال جولة إعادة الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد، يبقي السؤال ماذا فعل أردوغان في الفترات السابقة مع تركيا؟

ويعتبر أردوغان، الزعيم الأطول بقاء في السلطة في تركيا الحديثة، حيث يعد  أقوى زعيم للبلاد منذ أسس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية التركية الحديثة قبل قرن من الزمان.

وفي رئاسته للبلاد، ركَّز أردوغان الصلاحيات في رئاسة تنفيذية مقرها قصر يضم ألف غرفة على مشارف أنقرة، وترسم من خلاله السياسات فيما يخص الشؤون الاقتصادية والأمنية والمحلية والدولية.

في الاقتصاد يقول خبراء لـ سكاي نيوز، إن دعوات أردوغان لخفض أسعار الفائدة قبل الانتخابات أدت إلى ارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 24 عاما عند 85 في المئة العام الماضي، كما أدت لهبوط الليرة إلى عُشر قيمتها مقابل الدولار على مدار العقد الماضي.

وتحت حكم أردوغان، استعرضت تركيا قوتها العسكرية في الشرق الأوسط وخارجه، فقد شنت أربع عمليات توغل في سوريا وحملة على مسلحين أكراد داخل العراق وأرسلت دعما عسكريا إلى ليبيا وأذربيجان.

 

وأدى شراء أردوغان لأنظمة دفاع جوي روسية إلى فرض عقوبات أميركية على أنقرة استهدفت صناعة الأسلحة، في حين أثار قربه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكيكا من منتقدين بخصوص التزام أنقرة إزاء حلف شمال الأطلسي. كما أثارت اعتراضات أنقرة على طلبي السويد وفنلندا الانضمام للحلف العسكري توترات.

ومع ذلك، توسطت تركيا في اتفاق سمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مما يشير إلى دور ربما يلعبه أردوغان ضمن الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في أوكرانيا. ولم يتضح إلى الآن ما إذا كان هناك خليفة محتمل له القدرة على أن يحظى بنفس المكانة التي اكتسبها أردوغان على الساحة الدولية، وهي نقطة أثارها في حملته بالانتخابات.

 

أردوغان
أردوغان

زر الذهاب إلى الأعلى