خدمات مضمونمضمون اللحظة

تخارج كامل.. مصر تبيع شركة «تمويلي» لتحالف دولي.. اعرف تفاصيل الصفقة

استحوذ تحالف دولي على شركة تمويلي المصرية لتقديم خدمات التمويل الأصغر والتأمين الأصغر، والتى تمتلك أكثر من 230 فرعا على مستوي محافظات مصر.

 

تفاصيل صفقة بيع شركة تمويلي لتحالف دولي

 

وأعلن تحالف دولي يضم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار وشركة تنمية كابيتال والمؤسسة البريطانية للاستثمار الدولي، الاستحواذ على شركة “تمويلي” الحكومية المملوكة لشركة أيادي والبريد المصري وNI Capital.

و”تمويلي” تقدم خدمات مالية غير مصرفية تعمل بشكل وثيق مع العملاء لتقديم خدمات التمويل الأصغر والتأمين الأصغر المصممة خصيصًا للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتمتلك تمويلي شبكة فروع واسعة تساعدها على الوصول إلى عمق المجتمع المصري، تشمل أكثر من 230 فرعًا منتشرًا في جميع أنحاء مصر من الدلتا إلى الصعيد، سعيًا إلى تلبية كافة احتياجات العملاء المتزايدة من الخدمات المالية، تركيزًا على أبناء المجتمعات الأشد احتياجًا التي لا تحظى بالتغطية المناسبة الكافية من الخدمات المالية.

وتواصل الشركة جهودها لدراسة واستكشاف المزيد من فرص التوسع بشبكة فروعها لتغطية السوق بمختلف خدماتها.

شركة تمويلي
شركة تمويلي

تخارج كامل

 

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن خطوة تخارج الجهات الحكومية من شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر، لصالح تحالف المستثمرين الدوليين، تمثل تطبيقًا عمليًا لرؤية الحكومة الهادفة لإفساح المجال للقطاع الخاص، وجذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتخارج الدولة من بعض القطاعات.

وأضافت المشاط، أن هذا الأمر يأتي في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، وتعظيم العائد على الأصول؛ حيث تُمثل شركة تمويلي نموذجًا للاستثمارات الحكومية الناجحة التي استطاعت المساهمة بشكل فعال في تنمية القطاع المالي غير المصرفي، وزيادة نسبة الشمول المالي، وخلق فرص العمل، ودعم جهود التنمية الاقتصادية، بما جعلها محط أنظار المستثمر الأجنبي، ونشهد اليوم تتويجًا لتلك المسيرة بدخول مستثمرين جُدد يعززون دورها.

 

توقيع عقد بيع تمويلي
توقيع عقد بيع تمويلي

بيع 100% من أسهم تمويلي

وجاء ذلك خلال توقيع اتفاقية بيع 100% من أسهم تمويلي للمشروعات متناهية الصغر وتخارج مساهميها المؤسسين: شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمار، وشركة أيادي للاستثمار والتنمية – التابعتين لبنك الاستثمار القومي – وشركة البريد للاستثمار، لصالح تحالُف من المستثمرين الدوليين يضُم صندوق الاستثمار المباشر الإقليمي”SPE PEF III” (SPE Capital)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) و”تنمية كابيتال فنتشرز” (TCV)، و”بريتش إنترناشونال إنفستمنت” (BII)، وذلك بقيمة تزيد عن 2.5 مليار جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى