مضمون اللحظة

السلع بتغلى في اليوم مرتين.. رد شعبة المواد الغذائية على زيادة الأسعار

قال أحمد عتابي، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إن ندرة المنتج هي سبب رئيسي لغلاء السلعة، والعكس، فحينما تتوافر السلعة ويكثر المعروض تنخفض الأسعار وتكون في المتناول.

 

وضرب عتابي، خلال حديثه لبرنامج “أهل مصر” على فضائية “أزهري” مثالا بمنتجات الألبان، مؤكدا أنها من المفترض أن لا تسير بشكل عشوائي، مطالبا بضرورة إعانة الفلاح فهو أهم عنصر في مصر حاليا، فهو المصدر الرئيسي للغذاء.

وأكد عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن ارتفاع زيادة أسعار الألبان بشكل يفوق 100% والخوف أن لا يكون هناك إنتاج مستقبلا، يرجع إلى أنه حينما ارتفعت أسعار الأعلاف في 2022 مع تدني أسعار منتجات الألبان، عجز الفلاح عن تربية الماشية فاضطر إلى بيعها في سوق اللحوم، فحينما انخفضت أسعار الأعلاف بعد ذلك ارتفعت أسعار منتجات الألبان واستمرت في الغلاء لعدم وجود ماشية من الأساس.

وطالب أحمد عتابي بتدخل الحكومة في هذه الحالة وتنمية الوعي لدى الفلاح والمزارع والمنتج، والعودة إلى الاهتمام بالزراعة والقرية المنتجة كالسابق، مثل: دورات التوعية للفلاح والمصنعين والمزارعين، ودورات التطعيم الدوري للمواشي.

وناشد عتابي المستهلكين بعدم التكالب على شراء السلع وتخزينها لشهر رمضان حتى لا يحدث أزمة في السوق، مؤكدا أن مصر خلال ظروفها في السنوات الماضية لم تشهد أزمة في الغذاء، مطالبا بتكاتف الجميع في ظل هذه الظروف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى