خدمات مضمون

بقت ببلاش.. طريقة التظلم على مخالفات المرور عبر الإنترنت

يبحث قائدي السيارات عن طريقة التظلم على مخالفات المرور عبر الإنترنت، خاصة بعد قرار النائب العام بإعفاء المواطنين من قيمة التظلم على مخالفات المرور.

 

وتقدم نيابة المرور خدمة التظلم على المخالفات المرورية عبر الإنترنت، من خلال خدماتها المقدمة على الموقع الرسمي لنيابة المرور

 

قرار النائب العام بشأن التظلم على مخالفات المرور 

 

ووجه النائب العام المستشار محمد شوقي، بإعفاء كافة المواطنين من دفع مقابل خدمة التظلم على المخالفات المرورية في حالة ما إذا أسفر فحص التظلم عن تسجيل المخالفة بطريق الخطأ أو عدم صحتها أو كون المخالفة غير خاصة بالسيارة محل التظلم.

وأكدت النيابة في بيان اليوم السبت، أن آليات تقديم خدمة التظلم على مخالفات المرور هي (موقع النيابة العامة ppo.gov.eg – نيابات المرور بجميع محافظات الجمهورية – مكاتب البريد المصري).

جاء قرار النائب العام في ضوء حرص النائب العام علي الاستماع إلى شكاوى ومقترحات المواطنين، وفي إطار ما تقدمه النيابة العامة من خدمات إلكترونية، وتيسيرًا على المتعاملين معها بنيابات المرور المختلفة بجميع المحافظات.

 

 

من البيت.. طريقة التظلم على مخالفات المرور

 

وتقدم النيابة العامة طريقة جديدة لقائدي السيارات عن طريق موقعها الإلكتروني، للتظلم على المخالفات المرورية بدون الذهاب إلى مقر النيابة عبر البوابة الإلكترونية.

وتشمل خطوات التظلم على المخالفات المرورية إلكترونيا.. ما يلى:

1ـ الدخول على الموقع الرسمى للنيابة العامة من هنا .

2ـ الضغط على أيقونة التظلمات واختيار تظلمات رخص المركبات.

3- كتابة الرقم القومى بالخانة المخصصة، والضغط على تفاصيل المخالفة.

4ـ تظهر على الشاشة كافة المخالفات المستحقة على المركبة محل الاستعلام وتفصيلاتها، قيمة الحد الأدنى والأقصى للغرامة المستحقة.

5- تحديد المخالفة التي تريد التظلم عليها، وسبب التظلم ثم الضغط على «تظلم».

6ـ يظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية المستخدمة، حال الموافقة عليها أضغط موافق.

7ـ تظهر على الشاشة البيانات الأساسية لرخصة المركبة، قم بتحرير البيانات الشخصية، في الخانات الشخصية المخصصة لذلك، ثم أضغط على إرسال الطلب.

8- تظهر على الشاشة بيانات إيصال التظلم، ورقم الطلب الخاص به، قم بحفظ الرقم لاستخدامه في المتابعة.

 

 

طريقة تقديم التظلم على خدمات المرور من البيت

ومن خلال شرح بسيط يمكن تقديم التظلم باتباع الخطوات التالية طريقة التظلم على مخالفات المرور عبر الإنترنت:

– بعد  الدخول على الموقع من خلال الخطوات السابقة، يظهر لك جميع المخالفات المستحقة على المركبة أو رخصة القيادة وتفاصيلها، وقيمة الحد الأدنى والأقصى للغرامة المستحقة.

– بعد ذلك يجري تحديد التظلم وسببه، ثم اضغط على أيقونة «تظلم».

– تظهر الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية المستخدمة على الشاشة، اضغط على «موافق» بعد قرأتها بعناية.

– يظهر أمامك البيانات الأساسية للرخصة.

– أدخل بياناتك الشخصية في الخانات المخصصة.

– اضغط على إرسال الطلب. ‏

– تظهر على الشاشة بيانات إيصال التظلم، ورقم الطلب، احتفظ به لاستخدامه في المتابعة.

– يتم إرسال نتيجة التظلم في رسالة قصيرة على رقم الهاتف المحمول الذي قمت بإدخاله خلال 72 ساعة.

 

طريقة دفع مخالفات المرور عبر الإنترنت.. ابدأ بالاستعلام أولا

 

طريقة دفع مخالفات المرور عبر الإنترنت والاستعلام عن قيمتها يبحث عنها أصحاب السيارات خشية من تراكم المبالغ عند ترخيص السيارة، لذلك سهلت وزارة الداخلية على المواطنين طريقة دفع المخالفة المرورية من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لخدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية.

 

وأتاحت وزارة الداخلية عبر الإنترنت معرفة قيمة المخالفات المطلوب سدادها وأماكن وقوعها بالتصوير عبر رادارات حديثة، للحد من وقوع حوادث على الطرق ومعاقبة المخالفين.

 

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور

 

يمكن لمالكي السيارات الاستعلام عن مخالفات المرور من خلال عدة خطوات بسيطة، وهي كالتالي:

-الدخول على الموقع الرسمي للنيابة العامة المصرية من هنا

-اختيار خدمات المرور لـدفع مخالفات المرور والاستعلام عن دفع مخالفات المرور

-تحديد الاستعلام عن مخالفات رخص المركبات

-تحديد إدارة المرور التابع لها السيارة أو رخصة القيادة.

بعد ذلك يجب عليك:

-إدخال بيانات صاحب السيارة أو رخصة القيادة المراد الاستعلام عن مخالفاتها،

-بعدها يطلب منك إدخال رقم اللوحة المعدنية للسيارة أرقام وحروف

-ثم الضغط على إجمالي المخالفات

-بعد ذلك يظهر على الشاشة إجمالي قيم المخالفات والرسوم القضائية المستحقة عليها ودفع مخالفات المرور.

 

 

طلب استخراج شهادة وفاء بالغرامات

 

وبالضغط على طلب استخراج شهادة وفاء بالغرامات، يظهر على الشاشة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة الإلكترونية، حال الموافقة عليها.

-اضغط موافق

-ثم استكمال تسجيل البيانات الشخصية لمقدم الطلب بدقة ودفع مخالفات المرور.

 

دفع مخالفات المرور على النت

 

إذا أردت دفع مخالفات المرور على النت الكترونيا أو ببطاقات الائتمان، فعليك باختيار طريقة دفع مخالفات المرور سواء كانت إلكترونيًا عن طريق بطاقات الائتمان، أو دفع مخالفات المرور نقدًا عند الاستلام، أو من خلال ماكينة فوري

ويشترط إدخال الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول إضافة إلى الجزء الرقمي من لوحة السيارات، وتقوم بالشحن بقيمة لا تقل عن قيمة دفع مخالفات المرور، ومن ثم تستطيع الحصول على شهادة المخالفات على عنوانك في المنزل عقب مرور أربعة أيام عمل فقط، وذلك لأصحاب السيارات الملاكي والأجرة والنقل.

 

 

الاستعلام عن مخالفات المرور بالرقم القومي

 

أما بالنسبة للاستعلام عن دفع مخالفات المرور، فيمكن لكل سائق معرفة دفع مخالفات المرور عن طريق الموقع الرسمي لخدمات المرور الإلكتروني،  من هـنا وذلك عن طريق الرقم القومي لصاحب السيارة أو استخدام أرقام اللوحات المعدنية في معرفة قيمة المخالفة وسدادها.

وخصصت وزارة الداخلية موقعًا إلكترونيًا يمكن من خلاله دفع مخالفات المرور وإجمالي المبلغ المطلوب سداده تيسيرًا على السائقين وأصحاب السيارات والمركبات لقضاء كافة المصالح المتعلقة بالمرور دون جهد أو مشقة عقب إدخال كافة البيانات المطلوبة للاستعلام سواء الخاصة بالسيارة المراد الاستعلام عنها أو رخصة القيادة أو صاحب السيارة والرخصة وإدارة المرور التابع لها بجميع محافظات الجمهورية.

 

وأثبت النظام الإلكتروني لإدارة العامة للمرور فاعليته حيث أتاح للجميع تجديد والاستعلام عن دفع مخالفات المرور إلكترونيًا دون الحاجة إلى المقرات والتعامل المباشر مع الموظفين.

 

 

دفع مخالفات المرور
دفع مخالفات المرور

خطوات دفع مخالفات المرور أونلاين

وعن دفع مخالفات المرور أونلاين، فهناك خطوات عديدة وهي:

 

– الدخول على بوابة مصر الرقمية

-ثم الضغط على زر إنشاء حساب والموجود أعلي يسار الموقع

-بعد ذلك يتطلب إنشاء الحساب ادخال الاسم والرقم القومي ورقم المصنع، وهو كود مدون أسفل يسار بطاقة الرقم القومي

-اسم الوالدة ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني

– تعيين كلمة سر خاصة بك، من أجل دفع مخالفات المرور

ومن أجل دفع مخالفات المرور يجب عليك إنشاء الحساب سيتطلب منك الموقع تسجيل الدخول بالحساب الجديد من خلال إدخال رقم الهاتف المحمول وكلمة السر الذي قمت بإنشائها سابقًا.

بعد ذلك:

-يجب عليك الدخول على قائمة الخدمات الرئيسية

-اختيار خدمة «مركباتي»، حتى يتم دفع مخالفات المرور

-اختار خدمة دفع مخالفات المرور

-بعدها اضغط زر «ابدأ الخدمة»، ومن ثم ادخل رقم لوحة السيارة ونوع الترخيص والمحافظة ووحدة الترخيص ورقمي الشاسية والماتور.

 

 

مخالفات رخص
مخالفات رخص

طريقة دفع مخالفات المرور

 

وزارة الداخلية أتاحت طرق عدة من أجل دفع مخالفات المرور، وأكثر من طريقة يمكن عبرها دفع مخالفات المرور، التي فُرضت على دفع مخالفات المرور، بحيث يتمكن العميل اتباع إحدى الطرق التي تناسبه من أجل دفع مخالفات المرور ومنها الدفع بشكل نقدي عند تسلم المخالفة، وهناك طرق أخرى ومنها :-

فهناك الطريقة الأولى وهي دفع مخالفات المرور عن طريق دفع مخالفات المرور إلكترونيا، وهذا إذا كان لديك بطاقة ائتمان مصرفي، أو بطاقة ميزة التابعة للحكومة، يمكنك الدخول على بوابة مرور مصر، والنقر على كلمة الاستعلام عن المخالفات، واختيار نوع لوحة سيارتك، سواء أرقام، أو حروف وأرقام، وتكتب في خانة رقم الرخصة، اضغط على عبارة إجمالي المخالفات، وستظهر في الحال قيمة مخالفات المرور ودفع مخالفات المرور.

 

بعد ذلك انقر على تفاصيل المخالفات واكتب رقمك القومي، اضغط على عبارة إرسال الطلب، سوف يقوم الموقع بتوضيح التفاصيل الخاصة بـ دفع مخالفات المرور، اختر الطريقة الملائمة من طرق دفع مخالفات المرور المبينة على الموقع، اضغط على كلمة استمرار، اكتب بيانات بطاقتك الائتمانية والتي ستقوم باستخدامها من أجل دفع مخالفات المرور، سوف تصل إليك الآن رسالة تأكيد السداد.

 

 

دفع مخالفات المرور عن طريق البريد

 

ويمكن دفع مخالفات المرور بالبريد، فمن الممكن أن تقوم بـ دفع مخالفات المرور من خلال أقرب مكتب بريد، عن طريق، الذهاب إلى مكتب البريد المناسب لك وعليك الآتي:

-إحضار بطاقتك الشخصية

-رخصة سيارتك

ويتم تسليمهما إلى الموظف المختص داخل مكتب البريد، سوف يكشف الموظف عن دفع مخالفات المرور، سوف يقوم الموظف بإبلاغك بقيمة المخالفة المستحقة، إذا لم يكن يوجد مخالفات مستحقة، سيكون عليك سداد قيمة شهادة براءة الذمة، واستلامها من مكتب البريد، يمكنك أن تتقدم بتظلم من أجل، تخفيض الرسوم، وسوف تصلك رسالة نصية قصيرة تتضمن حالة التظلم، سواء قبول أو رفض، بعد ذلك قم بالتوجه إلى مكتب البريد لتحصل على شهادة براءة الذمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى