خدمات مضمون

شروط الإقامة في مصر للسودانيين

يستعرض «مضمون»، شروط الإقامة في مصر للسودانيين وذلك بعد قرار وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق بشأن التعديلات الجديدة المنشورة مؤخرا بالجريدة الرسمية المصرية.

ولم يتطرق القرار بشكل خاص إلي شروط الإقامة في مصر للسودانيين والذي يطلق عليه تنظيم دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية

 

مد إقامة السودانيين في مصر 6 أشهر

 

وبالنسبة للإقامة في مصر للسودانيين، فكانت قد أعلنت السفارة المصرية في الخرطوم في أبريل الماضي، بأنه في ضوء العلاقات الأخوية بين مصر والسودان وتسهيلا على الأشقاء السودانيين، أصدرت الحكومة المصرية قرارا بتمديد فترة السماح للإخوة السودانيين المقيمين في مصر 6 أشهر إضافية لتوفيق أوضاعهم وإجراءات الإقامة في مصر.

ويأتي هذا القرار إلحاقا بقرار رئيس الجمهورية بتمديد فترة السماح ستة أشهر انتهت في ماري 2023.

وتنتهز السفارة المصرية في الخرطوم هذه المناسبة لتعرب للأشقاء السودانيين عن وافر الاحترام والتقدير .

 

إعفاء السودانيات من تأشيرة دخول مصر وإقامة بالمجان لمدة 6 أشهر

 

ووقعت مصر مصر و السودان على بنود عدة للتعامل مع مواطني البلدين في تأشيرات الدخول والإقامة
وذلك في ضوء العلاقات التاريخية والمصير المشترك الذي يجمع بين شعبي وادي النيل، وترسيخاً لمبادئ التعاون الاستراتيجي وذلك في عام 2017.

وقتها ترأس السفير عبد الغني النعيم عوض الكريم، وكيل وزارة الخارجية الجانب السوداني، والسفير خالد يسري رزق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج الجانب المصري، الاجتماعات التي تناولت عدداً من الموضوعات تمثلت في الآتي:

1- موقف تسليم ممتلكات المعدنين السودانيين الذين تم الإفراج عنهم وفق العفو الرئاسي الصادر في أغسطس 2015. وتم الاتفاق على بحث ودراسة الكشوف المقدمة من الجانب السوداني.

2- تسريع حركة الشاحنات المصرية المتوجهة إلى السودان عبر المنافذ المشتركة، حيث أكد الجانب السوداني استعداده لتقديم كل ما يلزم لتسهيل دخولها على النحو المرجو.

3- الاستمرار في إعفاء حملة الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة من تأشيرة الدخول.

4- إصدار التأشيرة بالمجان لمدة أقصاها ستة أشهر لحملة الجوازات العادية ويمكن تجديدها بإقامة لمدة أخرى مثلها. إعفاء السيدات كافة من البلدين من شرط الحصول على تأشيرة الدخول، وذلك بموانئ ومنافذ حدود البلدين، وكذلك جميع المواطنين فوق سن الخمسين وتحت سن السادسة عشر، ومواطني البلدين المقيمين بدول الخليج العربي والولايات المتحدة وكندا وأستراليا والدول الأوروبية، وذلك في منافذ حدود البلدين في حال وجود إقامة سارية وخروج وعودة من الدول القادمين منها.

5- إيضاح الجانب المصري التسهيلات المقدمة لرعايا السودانيين من إعفاء إجراءات التسجيل والإعفاء من رسوم التأشيرة و الإقامة، وإيضاح الجانب السوداني التسهيلات التي يقدمها للمواطنين المصريين بشأن إعفاء من إجراءات التسجيل والإعفاء من رسوم التأشيرة والاقامة.

6- التأكيد على أهمية تجديد الإقامة في مواعيدها المقررة، والنظر في إلغاء قيمة الغرامة المفروضة بأثر رجعي على متخلفي تجديد الإقامة بموجب القانون الجديد.

7- مناشدة مواطني البلدين المقيمين بالبلد الآخر على أهمية مراعاة تجديد الإقامة الخاصة بهم في المواعيد القانونية والتأكيد على أن تجديد الإقامة للجاليتين مجاني بدون أي رسوم إذا تم التجديد في المواعيد القانونية.
8- تأكيد الجانب المصري أن المواطن السوداني المقيم في مصر قبل عام 1995 يعامل معاملة المواطن المصري.

 

السودانيات
السودانيات

شروط الحصول على إقامة في مصر

 

القرار الخاص بشروط الحصول على إقامة في مصر نص على أنه يجوز الترخيص للأجانب في الإقامة المؤقتة لغير السياحة على النحو الآتي:-

-لمدة خمس سنين قابلة للتجديد لمن يتملك عقارًا أو أكثر بجمهورية مصر العربية، بمبلغ لا يقل عن مائتي ألف دولار أمريكي.

-لمدة ثلاث سنين قابلة للتجديد، لمن يتملك عقارًا أو أكثر بجمهورية مصر العربية بمبلغ لا يقل عن مائة ألف دولار أمريكي.

-لمدة سنة قابلة للتجديد لمن يتملك عقارًا أو أكثر بجمهورية مصر العربية بمبلغ لا يقل عن خمسين ألف دولار أمريكي.

-لمدة ثلاث سنين بموجب وديعة بنكية بقيمة مائة ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الأخرى.

-لمدة سنة بموجب وديعة بنكية بقيمة خمسين ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية الأخرى اللازمة للترخيص بالإقامة طبقا لأحكام هذه المادة.

المادة الثانية: ويحدد مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية الضوابط والمستندات، ويلغي ما يخالف أحكام هذا القرار.

 

تصريح الإقامة في مصر
تصريح علاج للإقامة في مصر

نص القرار الخاص بشروط الحصول على إقامة في مصر

 

وجاء القرار بعد الاطلاع على القانون رقم 9 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها، وعلى القانون رقم 230 لسنة 1996 بتنظيم تملك غير المصريين للعقارات المبنية والأراضي الفضاء، وعلى القانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء؛ وعلى القانون رقم 72 لسنة 2017 بإصدار قانون الاستثمار؛ وعلى القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وعلى القرار الوزاري رقم 180 لسنة 1963 بتنفيذ بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بجمهورية مصر العربية والخروج منها، وعلى القرار الوزاري رقم 8180 لسنة 1996 بتنظيم إقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية؛ وعلى القرار الوزاري رقم 344 لسنة 2017 بتعديل بعض أحكام القرارين، رقمي 31 لسنة 1960 في شأن التأشيرات و180 لسنة 1964في شأن تنفيذ بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 1960 بدخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية.

 

كيف يمكن الحصول على إقامة سياحة في مصر؟

 

إقامة السياحة هي تلك الإقامة التي تمنح للأجنبي وتسمح له بالبقاء في مصر بشكل قانوني، ويقوم الأجنبي فور دخوله البلاد بالتقديم للحصول عليها في إدارة الجوازات وتكون مدتها ثلاثة أشهر أو ستة أشهر (بناءً على قرار (الجهات الأمنية في إدارة الجوازات ) ويتم تجديدها، ولكنه لا يستطيع مغادرة البلاد والرجوع علي نفس الإقامة الا إذا قدم علي طلب إقامة متعددة الدخول والخروج (Multiple Entry)بعد حصوله علي إقامة السياحة.

شروط الحصول على إقامة في مصر
شروط الحصول على إقامة في مصر

الأوراق المطلوبة للحصول على إقامة سياحة بمصر

 

فيما يلي الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة بغرض السياحة:

1- نموذج استمارة من الجوازات ويتم مليء البيانات.
2- أصل جواز السفر وصورتين منه.
3- عقد إيجار مصدق عليه من الشهر العقاري.
4- إيصال كهرباء حديثة.
5- بعض الجنسيات يتطلب منها جواب من السفارة الخاصة بهم لاثبات محل اقامتهم.

– يجب ملاحظة أنه يوجد استثناءات على الجنسيات التي يتطلب لها موافقة أمنية، حيث يتم تحديد موعد لتنفيذ الإقامة لا يقل عن ثلاث أسابيع من تاريخ تقديم الطلب.

كما أنه يتم تجديد الإقامة بعد انتهاء مدتها، ويوجد فترة سماح بتجديدها خلال ال 15 يوم التالية لتاريخ انتهائها، وإذا تم التجديد بعد تلك المدة فيتم توقيع غرامة.

 

تصريح الإقامة في مصر

 

ووفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، يلتزم كل أجنبي، بما في ذلك اللاجئين وطالبي اللجوء الذين يقيمون في جمهورية مصر العربية بالحصول على تصريح إقامة ساري. وبدون تصريح إقامة ساري، يكون بذلك مخالفاً لقواعد الإقامة بالبلاد، وهو ما يعاقب عليه القانون المصري.

لذلك، ننصح ليس فقط بالحصول على تصريح الإقامة الخاص بك بعد التسجيل لدى المفوضية ولكن أيضًا بتجديده عند انتهاء صلاحيته.

 

تعليمات للحصول على بطاقة تصريح إقامة أو تجديدها

 

  • يمكن للاجئين وطالبي اللجوء الذين من المقرر أن يجددوا أو يحصلوا على بطاقات المفوضية الخاصة بهم في مكاتب المفوضية وتلقوا رسائل من المفوضية بذلك، الحصول على رقم الإقامة المرجعي الخاص بوزارة الخارجية أثناء مقابلتهم في مكاتب المفوضية والتواصل مباشرة مع مكتب الإقامة بالإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية  بالعباسية في الموعد المحدد لهم.

 

  • أما اللاجئين وملتمسي اللجوء ذوي البطاقات السارية، فيمكنهم الحصول على رقم الإقامة المرجعي الخاص بوزارة الخارجية وميعاد التقديم من مكاتب كاريتاس مصر بالعناوين التالية:
    أكتوبر: عقار 8/48- الحي الثامن – المجاورة الثانية
    يومياً عدا السبت والأحد: 8:30 حتى 15:30
    مدينة نصر: 30 سيبوي المصري متفرع من شارع أنور المفتي، خلف مرور مدينة نصر
    يومياً عدا السبت والأحد: 8:30  حتى 15:30
    الإسكندرية: 26 شارع طلعت نعمان، محطة الرمل، الدور الثالث
    يومياً عدا الجمعة والأحد: 15:30  حتى 20:30
    دمياط: 81/21 المجاورة الأولى، الحى الأول، أمام معهد السياحة والفنادق بدمياط الجديدة
    يومياً عدا الجمعة والسبت:  14:30  حتى 19:30
    ملحوظة: يجب عليك إحضار بطاقتك السارية عند التوجه لمكاتب كاريتاس
    ويرجى التأكد من سريان بطاقة المفوضية الخاصة بك لمدة لا تقل عن شهر عند ميعادك المحدد أمام كتب الإتصال بالإدارة العامة للهجرة والجوازات والجنسية  بالعباسية.
  • في يوم موعدك، يرجى التوجه إلى مكتب الإقامة بالعباسية، حيث سيُطلب منك تقديم جميع المستندات اللازمة، بما في ذلك استمارة طلب تصريح الإقامة. جنبًا إلى جنب مع أفراد عائلتك، سيُطلب منك أيضًا التقاط صورك وبصمات أصابعك. سيتم تحديد موعد لك بعد ذلك لاستلام بطاقة تصريح الإقامة
  • يرجى العودة في الموعد المحدد إلى مكتب منح الإقامة في وحدة الإقامة بإدارة الجوازات والهجرة، حيث ستحصل على بطاقة تصريح الإقامة الصادرة عن الحكومة المصرية.
  • يتم إصدار تصريح الإقامة فقط في إدارة الجوازات والهجرة بالعباسية. يجب عليك الذهاب إلى هناك شخصيًا لاستكمال جميع الإجراءات بغض النظر عن مكان إقامتك في مصر.

 

ما هي المستندات المطلوبة للجوء في مصر؟

 

  • جميع بطاقات تسجيل مفوضية شؤون اللاجئين الخاصة بأفراد الأسرة ومن تعول من المسجلين معك في مصر.
  • جواز السفر الأصلي لأفراد الأسرة ومن تعول المسجلين معك في مصر.
  • نسخ من كل من مستند التسجيل الخاص بالمفوضية وجواز / جوازات السفر.
  • الرقم المرجعي الذي حصلت عليه من مكتب المفوضية.
  • صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر. لا حاجة إلى صور من تعول الا إذا كانوا أكبر من 12 عاما وتم إصدار بطاقة توثيق منفصلة لهم من المفوضية.

 

قيمة رسوم الحصول على بطاقة إقامة في مصر

 

 سيُطلب منك دفع رسوم استخراج بطاقة تصريح الإقامة البالغة 100 جنيه مصري في البنك الموجود في المبنى أثناء تقديم طلبك إلى وحدة الإقامة.

 

عنوان إدارة الجوازات والهجرة في مصر

 

يقع مقر الإدارة في 417 شارع رمسيس بالعباسية ويسهل الوصول إليها بالمواصلات العامة باتباع التعليمات التالية:

للاجئين المقيمين في القاهرة الكبرى:

مترو الأنفاق: أقرب محطة إلى المقر الجديد هي محطة العباسية (الخط الأخضر، خط إمبابة – المطار). بعد الخروج من محطة المترو، ستكون الإدارة على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام.

للاجئين المقيمين في المحافظات الأخرى:

محطة قطار رمسيس: يمكنك استقلال القطار / مواصلات النقل العام من أي محافظة إلى محطة رمسيس. عند وصولك إلى المحطة، انتقل إلى محطة مترو الشهداء وانزل في محطة مترو العتبة حيث ستنتقل إلى خط المترو الأخضر (إمبابة – المطار) وتنزل في محطة العباسية. بعد الخروج من محطة المترو، ستكون الإدارة على بعد خمس دقائق سيرًا على الأقدام.

 

مواعيد عمل مصلحة الجوازات في مصر

وفيما يتعلق بـ مواعيد عمل مصلحة الجوازات في مصر فجميع الفروع مفتوحة طوال أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس: من الساعة 8 صباحًا وحتى 2:30 مساءً، عدا الجمعة فهو إجازة رسمية.

وهناك بعض الفروع تفتح أبوابها في الفترة المسائية، بخلاف الصباحية.

 

مواعيد عمل مصلحة الجوازات بالإسكندرية 2023

 

وتبدأ مواعيد عمل مصلحة الجوازات بالإسكندرية من يوم السبت إلى الخميس في الأوقات التالية:

الفترة الصباحية: من 8 صباحًا إلى 2 ظهرًا.

الفترة المسائية: من 3 عصرًا إلى 6 مساءً.

 

مواعيد عمل مصلحة الجوازات بالعباسية 2023

وبخصوص مواعيد عمل مصلحة الجوازات بالعباسية 2023 فهي تعمل فترة واحدة من السبت إلى الخميس من 9 صباحًا إلى 2 ظهرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى