مضمون تك

لماذا دُفنت أبلة فضيلة في كندا؟

لماذا دُفنت أبلة فضيلة في كندا؟، سؤال تبادر إلي أذهان محبي الإذاعية القديرة أبلة فضيلة التي شيعت ظهر الجمعة، عن عمر ناهز 93 عاما.

ودفنت  الإذاعية القديرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة بـ أبلة فضيلة، في كندا بعد صلاة الجنازة عليها في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج بكندا، ليواري جثمانها بمقبرة قريبة بمدينة «أجاكس»، بحضور عدد من أفراد الجالية المصرية وعائلة الفقيدة.

 

ابنة أبلة فضيلة تنعيها

 

وكتبت ابنتها ريم إبراهيم، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «ادعوا لأمي بالرحمة، البقاء لله، توفيت إلى رحمة الله الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبدالعزيز، أبلة فضيلة».

وأضافت: «ستقام صلاة الجنازة يوم الجمعة الموافق 24 مارس الجاري، عقب صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا».

 

أبلة فضيلة
أبلة فضيلة

من هي أبلة فضيلة؟

أبلة فضيلة، هي فضيلة توفيق عبد العزيز، اشتهرت بـ أبلة فضيلة، حيث تعد من أشهر من قدم برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، بعدما تخرجت في كلية الحقوق.

تعلمت على يد الإذاعي القدير الراحل محمد محمود شعبان «بابا شارو»، بعد أن عملت فترة قصيرة في مكتب محاماة، قبل أن يتم تعينها في الإذاعة، كقارئة للنشرة.

وفي عام 1959، تحقق حلمها، بعدما انتقل بابا شارو، للعمل في التليفزيون، ومن هنا عملت في برامج الأطفال، وقدمت أشهر برامج الإذاعة المصرية، تحت اسم «غنوة وحدوتة».

وكان آخر ظهور للإذاعية الراحلة، في عام 2021، خلال الاحتفال باليوم العالمي للإذاعة، التي نظمته سفارة مصر في كندا، بالتعاون مع المكتب الثقافي والتعليمي في مونتريال، من خلال احتفالية وندوة خاصة تحت عنوان «هنا القاهرة: الإذاعة المصرية تتواصل عبر الزمان والمكان»، لتشارك حينها في اللقاء مسترجعة ذكرياتها مع الإذاعة.

 

جثمان أبلة فضيلة
جثمان أبلة فضيلة

سبب دفن أبلة فضيلة في كندا

 

وذكرت مصادر مقربة من العائلة أن ابنتها التي تعيش في كندا، فضلت أن تدفن بجوارها، بعد أن عاشت فترة من الزمن في كندا، حيث كانت إلى جوارها وترعاها، بعد أن سعت في السنوات الأخيرة لحصولها على الجنسية الكندية.

وعن ذلك أيضا، كشفت الفنانة الراحلة محسنة توفيق، شقيقة أبلة فضيلة، في تصريحات صحفية قبل وفاتها، أن أبلة فضيلة تعيش مع ابنتها وأحفادها في كندا، بعد إصرارهم على تواجدها بصفة دائمة معها، لرعايتها، فضلًا عن حصولها على الجنسية الكندية إلى جانب جنسيتها الأم المصرية، بعدما سعت ابنتها إلى ذلك، حتى تعيش معهم بأريحية دون أي مشكلات، وهو ما يشير إلى سبب دفن جثمانها هناك.

 

هنا ترقد أبلة فضيلة
هنا ترقد أبلة فضيلة

زر الذهاب إلى الأعلى