مضمون اللحظة

بعد وفاته.. من هو سامي شرف؟

توفى سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، وسكرتير الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، ومدير مكتبه، فـ من هو سامي شرف؟

موعد جنازة سامي شرف

 

ومن المقرر أن تشيع جنازة سامي شرف، الوزير الأسبق لشؤون رئاسة الجمهورية، غدا الثلاثاء بعد صلاة الظهر، من مسجد أبو المكارم الزغل بالقاهرة.

من هو سامي شرف
  شرف

من هو سامي شرف؟

 

“شرف” أحد مؤسسي المخابرات العامة المصرية والسكرتير الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمعلومات، والذي ولد في حي مصر الجديدة بالقاهرة في عام 1929، وهو الطفل الرابع والذكر الثالث من بين ستة أطفال لعائلة مصرية من الطبقة المتوسطة.

والده الدكتور محمد عبد العزيز شرف من مواليد محافظة بني سويف (1889 – 1953)، وكان طبيبا حاصلا علي شهادة الدكتوراه في الجراحة العامة من جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة وعمل مفتشا بوزارة الصحة في عدد من محافظات مصر من بينها محافظة بني سويف.

تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في القاهرة ثم التحق بالكلية الحربية عام 1946 وتخرج منها في 1 فبراير عام 1949 وتم تعيينه في سلاح المدفعية برتبة الملازم، بعد قيام ثورة 23 يوليو بأيام التحق بالمخابرات الحربية.

 شرف وعبدالناصر

عندما سافر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للمشاركة في مؤتمر باندونج، استدعاه وكلفه بإنشاء سكرتارية الرئيس للمعلومات وعينه سكرتيراً للرئيس للمعلومات.

واستمر “شرف” في هذا العمل وحصل على درجة مدير عام ثم وكيل ثم نائب وزير فوزير، قبل وفاة جمال عبد الناصر، وتم تعيينه وزيراً للدولة ثم وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية في شهر أبريل عام 1970.

وفي عهد الرئيس الراحل أنور السادات، طلب من الرئيس وقتها أن يتقاعد ثلاث مرات لكنه رفض وظل حتى أحداث 13 مايو 1971.

شرف وعبد الناصر
شرف وعبد الناصر

 

زر الذهاب إلى الأعلى