تحليل مضمون

بعد تهديدات أمريكا بالتدخل العسكري.. هل تلجأ الصين للسلاح النووي لضم تايوان؟

قال الكاتب والباحث السياسي الصيني، إلهام لي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حاول في جمع تكتلات من دول الآسيان ضد الصين، مشيرا إلى أن ذلك تم خلال زيارة الرئيس الأمريكي لدول كوريا الجنوبية واليابان.

وأضاف الكاتب والباحث السياسي الصيني، في حديثه، عبر قناة “الغد”، أن زيارة الرئيس الأمريكي لكوريا الجنوبية واليابان شهدت تنظيم مظاهرات في أماكن القواعد العسكرية الأمريكية في اليابان، لافتا إلى أن تصريحات بايدن كانت سريعة وخاطئة بشأن تايوان.

وأشار الكاتب والباحث السياسي الصيني، إلى أن استخدام الصين للأسلحة النووية كطرف أول في الأزمة الصينية – الأمريكية مستبعد الآن، لافتا إلى أن سكان تايوان من المواطنين الصينيين المحليين وهناك دعم كبير من بكين للملف التايواني وتقديمه بشكل كامل للمجتمع الدولي والالتزام كبير في هذا الاتجاه.

وعاد ملف تايوان ليرمي حجرا في المياه الراكدة بين واشنطن و بكين، من خلال تحذيرات أمريكية وردودٍ فعل صينية تنذر بتحول ذلك النزاع إلى حرب نووية.

بايدن وفي زيارته إلى اليابان، توعد بالدفاع عن تايوان عسكريا إذا ما قامت بكين بغزو الجزيرة، قائلا إن الصين “تلعب بالنار”

وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن بلاده سترد عسكريا إذا ما أقدمت الصين على غزو تايوان.

جاء ذلك خلال لقاء بايدن برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو في إطار جولته الآسيوية وأعلن بايدن أن واشنطن تحرص على دعم اليابان عسكريا للتصدي للتهديدات الصينية.

زر الذهاب إلى الأعلى