تحليل مضمونمضمون عالمي

فيديو.. تركيا وسياسة «الكيل بمكيالين».. لماذا تعترض أنقرة على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو؟

أكد أوكتاي يلماز الكاتب والباحث السياسي، في الشأن التركي، أن سبب رفض أنقرة انضمام فنلندا والسويد، إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو“، يرجع إلى دعمهما جماعات إرهابية وقتالية منها الأكراد، مشددا على أن تركيا ترفض أن تكون حليفا لهم استمرارهم في دعم تلك الجماعات الإرهابية.

وأضاف الكاتب والباحث السياسي، في الشأن التركي، في حديثه لقناة “الغد”، أن تركيا لا توجد لديها مشكلة مع هذين البلدين سوى هذه الإشكالية ودعم الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن تدعم هذين البلدين الإرهاب وترضى تركيا أن تكون حليفا لها.

وأوضح الكاتب والباحث السياسي، في الشأن التركي، أن هذه الجماعات تشكل خطرا كبيرا على أمن تركيا، مشددا على أن هذا سبب الرفض التركي لانضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو.

كما أكد الكاتب والباحث السياسي، في الشأن التركي، أن هذه الجماعات تدعم الإرهاب والتطرف وتجارة المخدرات وتهريب البشر وهو ما يشكل خطرا كبيرا على أمن تركيا.

وكان الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو إنه أجرى محادثات هاتفية صريحة ومباشرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناقشة سعي فنلندا للانضمام إلى حلف الناتو.

وأكد نينيستو أنه أوضح لأردوغان أن فنلندا وتركيا الحليفتين في حلف الأطلسي، ستلتزمان بأمن بعضهما البعض، وبالتالي ستزداد علاقتهما قوة. وأضاف أن فنلندا تدين الإرهاب بكل أشكاله ومظاهره.

وكان أردوغان أبدى معارضته السماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى حلف الأطلسي.

زر الذهاب إلى الأعلى