تحليل مضمونمضمون اللحظة

حدث فريد يتكرر كل 80 ألف سنة.. ما هو مذنب القرن وهل يظهر في مصر؟

خلال الساعات الماضية أثار ظهور مذنب القرن في سماء العالم العربي جدالًا واسعًا، حيث بدأ الأشخاص يتساءلون ماهو مذنب القرن وهل يظهر في مصر، كل هذا سنتعرف عليه سويًا خلال هذا التقرير بشكل مفصل وشامل.

معلومات عن مذنب القرن

مذنب القرن
مذنب القرن

يزور مذنب القرن سماء الأرض كل 80 ألف سنة لذا أطلق عليه مذنب هذا الاسم، كما أطلق عليه العلماء اسم مذنب الـA3، وظهر آخر مرة منذ عصر الإنسان البدائي قبل 800 قرن، وتم اكتشافه من خلال مرصد Tsuchinshan الصيني.

ويعد هذا المذنب من أروع وألمع المذنبات التي تظهر في سماء العالم العربي ونصف الكرة الشمالي.

هل يظهر مذنب القرن في سماء مصر؟

أكد بعض العلماء أن مذنب القرن سيزور سماء العالم العربي بدايةً من اليوم السبت الموافق 12 حتى يوم 30 أكتوبر الحالي، لكنه لن يظهر في مصر.

مع العلم أنه يمكن مشاهدة مذنب القرن بالعين المجردة، وهذا لأنه يأتي بذيل يصل طوله إلى 29 مليون كيلومتر، بالإضافة إلى أنه يمكن لكل الأشخاص رؤيته بشروطًا محددة، وهى أن تكون السماء صافية والأفق الشرقي له مكشوفًا بالكامل.

ما هو مذنب القرن وهل يظهر في مصر
ما هو مذنب القرن وهل يظهر في مصر

احتار العلماء في تحديد مدى سطوع هذا المذنب، لذلك توقعوا أنه يكون مضيئًا بشدة مثل ألمع 20 نجمة بالسماء.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية في جدة، إنه من الممكن أن يكون رؤية الذيل الغباري تأتي نتيجة تطاير الغبار والجليد مع إقترابه من الشمس.

وأشار إلى أهمية استخدام أدوات ومعدات ذات تكبير نسبيًا عند رصد مثل هذا المذنب، لأن معظم المذنبات تظهر بغلاف جوي “الكوما” كبير الحجم وذات انتشار واسع وذيل طويل، لذلك يمكنه عبور مسافة كبيرة من السماء.

أضاف أبو زاهرة أن تلسكوب أو منظار ذات نسبة تكبير منخفض؛ لكي يعطي رؤية واسعة للمذنب بالكامل ورؤية المناطق الخارجية له.

كيف يمكنني رؤية مذنب A3؟

إذا كنت تريد أن ترى مذنب A3 أو مذنب القرن، فأنه يمكنك الاستعداد من خلال الإنتظار لمدة 30 إلى 45 دقيقة بعد غروب الشمس، ثم توجه بنظرك إلى ناحية الغرب قريبًا من المنطقة التي غربت عندها الشمس، وفي تلك اللحظة سترى مذنب القرن مثل بقعة غبشاء، كما أنه يمكنك رؤيته في المناطق المظلمة بشكل أكثر وضوح.

زر الذهاب إلى الأعلى