تحليل مضمونمضمون اللحظة

«اقتصاد الحرب».. ماذا يقصد رئيس الحكومة.. وهل يرتفع سعر الدولار أمام الجنيه؟ |فيديو

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي ووزيري المالية والاستثمار.

وأوضح الحمصاني في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن اجتماع اليوم يأتي في إطار حرص الدولة على طمأنة المواطنين على أن الدولة تعمل لمواجهة كافة السيناريوهات ومجابهة التطورات السلبية الناتجة عن الأحداث في المنطقة.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة المصرية لديها خطة قوية لمواجهة أي تداعيات سلبية في حالة تصاعد أحداث الصراع في المنطقة، حيث يتم العمل على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من خلال مخزون احتياطي استراتيجي قوي.

وأشار الحمصاني، إلى أن مفهوم اقتصاد الحرب الذي اختصه رئيس الوزراء اليوم، المقصود منه هو أن يكون هناك إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي؛ يتم اتخاذها في حالة نقص سلاسل الامداد في حالة حدوث حرب إقليمية بالمنطقة، ومنها على سبيل المثال – خطة تعامل الدولة مع نقص السلع الغذائية أثناء جائحة كورونا الأخيرة.

وأكد متحدث الحكومة، أنه يتم العمل بشكل مستمر على توفير الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، كما أنه تم وضع خطة طوارئ للتعامل مع أي أزمة في المنطقة، معقبًا: لدينا خطة للتعامل مع كافة الأمور، ونعمل على مواجهة أسوأ السيناريوهات في حالة حدوث مشاكل كبيرة في العالم والمنطقة.

 

المنطقة قد تشهد حرب عالمية ثالثة

 

قال الإعلامي أحمد موسى، إن تصاعد التوترات السياسية وحدوث حرب بين إسرائيل وإيران، قد يسبب ارتفاعات كبيرة في سعر برميل النفط، موضحا أن التقارير العالمية تشير إلى وصول سعر برميل النفط لمستوى يتراوح بين 100 و110 دولارات في حالة حدوث الحرب الإقليمية.

وتابع الإعلامي أحمدج موسى، خلال تقديم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد: المنطقة ممكن تكون رايحة لحرب عالمية تالتة وقد تهدأ .. محدش عارف، معلقا: كل السيناريوهات متوقع حدوثها في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن حزب الله يعلن رسائل موجهة لإسرائيل تقول: “مناطق البترول في حيفا إحنا مصورنها “.

وحول ملف التصدير في مصر، ذكر الإعلامي أحمد موسى، أن المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أكد على الالتزام الكامل بصرف المستحقات للمصدرين خلال 90 يوما من استيفاء مستندات أعباء التصدير للمصدرين في مصر.

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الدولة تعمل على رد أعباء التصدير للمصدرين في مصر، مع معالجة الإجراءات التصديرية ودعم المستثمرين، بالإضافة إلى توفير حوافز كبيرة للضرائب.

 

هل يرتفع سعر الدولار أمام الجنيه؟ 

 

كشف الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، مصير سعر الدولار أمام الجنيه المصري في السوق المصرفي خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عادل خلال لقائه على قناة صدى البلد، أن سعر الدولار في مصر خلال الفترة المقبلة، سيكون مرهون بمدى تطور الصراعات العسكرية والتوترات الجيوساسية في المنطقة ودول الجوار.

وأشار إلى أن تدهور أداء القطاعات الاقتصادية الكبرى في السوق المحلي؛ أثر على قوة الاقتصاد المصري، ومنها انخفاض إيرادات قناة السويس، وتراجع معدل إيرادات قطاع السياحة.

وأكد رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن البنك المركزي المصري يسعى بشكل مستمر لإحداث حالة من التوازن في القطاع المصرفي، لكنه لن يستطيع الصمود أمام الضغوط الخارجية وضغوط السوق العالمي، وخاصة نقص الموارد الدولارية بالدولة.

 

«حياة كريمة» تلعب دورًا رئيسيًا في التحكم بالأسعار وتخفيضها

 

قال الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، إن مبادرة «حياة كريمة » تحولت لمؤسسة وتتطور بصورة تدريجية وتصل إلى آفاق أوسع لكي تمارس دورها في تحسين حياة المواطن المصري وضمان الحياة الكريمة له.

وأضاف «جاب الله»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، «هناك أيضًا مبادرة فرعية من مؤسسة حياة كريمة تهتم بتوفير اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة وبجودة عالية، وهذا شيء مهم جدًا من أجل صحة المصريين»، مستدركا: «مبادرة حياة كريمة تلعب دورًا رئيسيًا في التحكم بالأسعار وتخفيضها».

وتابع: «مبادرة حياة كريمة لها دور مهم في إيصال الغذاء للمواطنين بسعر عادل ولها دور كبير في ضبط الأسواق لأنها تدفع التجار بتقديم التخفيضات حتى لا تكون أسعارهم بعيدة تمًامًا عن السعر العادل الموجود في المنافذ الحكومية أو السعر المخفض الذي يقدم من مبادرة حياة كريمة».

 

الدولة تدعم محدودي الدخل من خلال مبادرات «حياة كريمة»

 

قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد، إن موجة التضخم الكبيرة التي يشهدها العالم في هذا التوقيت انعكست أصداؤها على الاقتصاد المصري بحكم أن مصر جزءً من العالم.

وأضاف «عبدالعظيم»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تسعى لتخفيف العبء على المواطن المصري من خلال إطلاق المبادرات العديدة وتوفير السلع الغذائية بأسعار مخفضة، ومحاربة جشع بعض التجار.

وأكد أستاذ الاقتصاد، أن الهدف الأساسي للدولة المصرية من هذه المبادرات تخفيف العبء على كاهل المواطن ودعم محدودي الدخل وأصحاب الدخل المنخفض، كي يكونوا قادرين على تحمل تكاليف الحياة، من خلال توافر سلع أساسية بأسعار مدعمة من الدولة.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى