تحليل مضمون

وزير التعليم الجديد.. رجل قضت عليه سيرته

بعد إعلان التشكيل الوزراي الجديد لحكومة الدكتور مصطفى مدبولي يوم 3 يوليو 2024، أثيرت حالة من الجدل حول بعض الأسماء، كان أبرزهم وزير التعليم الجديد، تعقيبا على السيرة الذاتية المنشورة له على وسائل إعلامية مصرية كان أبرزها قناة اكسترا نيوز التى تابعت حدث حلف اليمن حصريا من داخل قصر الاتحادية.

السيرة الذاتية التى نشرت على شاشة اكسترا نيوز -على غير أقرانه- خلت من مؤهل دراسي معلوم للوزير الجديد وهو الوزير الذي يقع على عاتقه تطوير منظومة التعليم التى طالما كانت مادة للتناول الإعلامي وهدفا ساميا في مطالبات أولياء الأمور لضمان مستقبل أفضل لأولادهم.

اللافت في السيرة الذاتية لوزير التعليم الجديد إشارة القناة لقرابته للمشير إسماعيل، وزير الدفاع المصري الأسبق -حفيده- مما أثار تساؤلات اقترنت بالسخرية والمزاح من الكثيرين على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع البعض للرد وخاصة -ممن يعملون في القناة- للاشادة بالتغطية الإعلامية لحلف اليمن، فأثيرت ما قد يوصف بحرب التدوينات بين «القطيع والذباب»، حسبما ينعت كل فريق الآخر.

السيرة لوزير التعليم الجديد وفقا لاكسترا
السيرة لوزير التعليم الجديد وفقا لاكسترا

ووفقا لاكسترا نيوز، جاء الرد على من هو الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم الجديد؟، في انفوجراف أعدته لسيرة وزير التعليم الجديد التى أثارت الشكوك، وحذفته منفصلا لاحقا -لكنه مازال بين التقارير الإخبارية ليوم التغطية الإعلامية، وهو كالتالي:

-حفيد المشير أحمد إسماعيل بطل حرب أكتوبر

-سافر في سن الـ 13 سنة إلى الولايات المتحدة الامريكية للتعليم

-استكمل دراسته الجامعية في مصر

-تولى منصب المدير التنفيذي لإحدى المدارس الخاصة الشهيرة

-الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات التكنولوجية

-عضو منتدب لإحدى شركات معادلة شهادات المدارس الامريكية

-قام بالإشراف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية لتناسب الثقافة المصرية.

اطلع/ي عليه في هذا الفيديو في الدقيقة 9.16 من وقت الفيديو:

 

 

تفاصيل الجدل حول السيرة الذاتية لوزير التعليم

 

 

صفحة FactCheck بالعربي على فيسبوك، وصفحات أخري تتبع التحقيق فيما ينشر على وسائل الإعلام والسوشيسال ميديا أجرت تحقيقا يتتبع حقيقة شهادة الدكتواره لوزير التعليم، استنادا للمستندات والمصادر المفتوحة، والتى أثبتت أن الشهادة من جامعة وهمية.

 

وذكرت في بداية منشورها، أنه اعتمادا على «المستندات والمصادر المفتوحة والشهادة التى نشرتها وزارة التربية والتعليم للوزير تؤكد دون قصد أن شهادة الدكتوراه للوزير من جامعة وهمية»، وذلك في تعقيبها على ما نشرته عدد من المواقع المصرية لصور ومستندات زعمت أنها شهادة دكتوراه معتمدة وموثقة لوزيرالتربية والتعليم محمد عبد اللطيف، صادرة من الجامعة الوهمية كارديف سيتي في الولايات المتحدة.

ونوهت الصفحة في منشورها أنها رغم من عدم الإعلان عن مصدر المستندات إلا أنها بطريقة لها تعرفت أنها من وزارة التعليم

 

الدكتوراه الوهمية
الدكتوراه الوهمية

 

قصة الدكتوراة الوهمية لوزير التعليم

 

وفي منشورات متتالية قالت إن الورقة التي يدعي وزير التعليم أنها شهادة دكتوراه، صادرة من جامعة وهمية ليس لها حرم جامعي أو أعضاء هيئة تدريس أو صور لطلاب يدرسون بها، وتحمل (شهادة الدكتوراه المزعومة) اعتمادًا من شركات ومنظمات خاصة معروفة بالترويج لشهادات وجامعات وهمية في الوطن العربي وليس لها وجود أكاديمي حقيقي.

وأكدت أن المستندات تثبت أن الجامعة التي منحت الوزير الدكتوراه هي جامعة وهمية، وهذا دليلا في 6 نقاط:

 

1- الورقة التي يدعي الوزير أنها شهادة الدكتوراه وتحمل رقم “CCU-PHD-00551488″، ويوجد بها شعار جامعة تدعى كارديف سيتي في الولايات المتحدة، وهي الجامعة الوهمية التي تحققنا منها ويمكن مراجعة التحقق في التعليقات.

2- يظهر في الورقة رقم تسجيل الشركة التي تدعي أنها جامعة (L00004667702) ، وبالبحث في سجل شركات مقاطعة كولومبيا، تظهر المعلومات الخاصة بالشركة المسماة‎”‎ Cardiff City University CCU, LLC‎”‎، ومسجلة في مقاطعة كولومبيا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بوصفها “شركة محلية ذات مسؤولية محدودة” ‎(‎LLC‎)‎ ‎”‎Limited Liability Company‎”‎، أُنشأت في 2013، وألغي ترخيصها “Revoked” لاحقًا.

3- وتتيح العديد من الولايات الأمريكية تسمية الشركات بأسماء مضللة مثل “جامعة” و”أكاديمية”، بما يوحي أنها مؤسسات تعليمية.

4- ويشير تحقيق نشر في عام 2019 إلى أن ذات العنوان كان يستخدم للترويج لجامعات وهمية أخرى (مصدر في التعليقات).

5-  الجامعة المزعومة ليست مسجلة مؤسسة تعليمية في الولايات المتحدة، ولا توجد أي بيانات تخص اعتمادها في قاعدة بيانات المؤسسات والبرامج التعليمية المعتمدة للتعليم ما بعد الثانوي بموقع وزارة التعليم الأمريكية ‎”‎Database of Accredited Postsecondary Institutions and Programs – DAPIP‎”‎، ولا يوجد كذلك أي أثر لجامعة كارديف سيتي -الوهمية- ضمن قاعدة بيانات موقع “مجلس اعتماد التعليم العالي” ‎”‎Council for Higher Education Accreditation – CHEA‎”‎.

6-  لا يظهر بشكل واضح التوقيعات على الورقة.

 

حلف اليمين لوزير التعليم الجديد
حلف اليمين لوزير التعليم الجديد

حرب القطيع والذباب

 

واستنادا لما نشرته FactCheck بالعربي وما تداولته صفحات أخرى، بدأت حرب القطيع -وصف يطلقه المؤيدون للحكومة على معارضيها- والذباب -هو وصف من الجهة المقابلة يطلقه المعارضون على التدوينات المتشابهة للمؤيدين وهو وصف يعرفه المتخصصون في وسائل التواصل الاجتماعي بالذباب الأبيض-، كما تصدر هاشتاج على موقع «x» يحمل اسم وزير التعليم الجديد يتناول بالتعليق سواء التأييد لمصداقية شهادته أو تكذيبها.

نعرض هنا نماذج لتدوينات:

تدوينات -نماذج
تدوينات -نماذج

 

وعلق بعض الإعلاميين في برامج التوك شو على ما أثر حول دكتوراه وزير التعليم، وكان أبرز تعليق للإعلامي محمد مصطفى شردي، منتقدا ما يثار حول الوزير الجديد، ودرجته العلمية.

 

لكن على ناحية متوسطة من الاشتباك الدائر، كان الإعلامي الشهير خيري رمضان، له قول آخر بين هؤلاء وهؤلاء، منتقدا تعامل الحكومة مع الأمر، وعدم خروجها لتوضيح أزمة المؤهل الدراسي لوزير التربية والتعليم الجديد، قائلا: «كان يجب عليهم الخروج للتوضيح».

 

 

وزير التعليم الجديد يدخل الاشتباك

 

من جانبه، قال وزير التربية والتعليم الجديد، محمد عبداللطيف، إنه حصل على شهادة الدكتوراه، التي أثارت الجدل مؤخرا، من خلال الدراسة “أون لاين”، وأنه سجل للدراسة عبر الإنترنت بهدف تعميق فهمه لإدارة التعليم عن بعد.

 

اشتباك ورد وزير التعليم الجديد على ما أثير حوله، جاء بعد تطور الأمر من منصات التواصل إلي جهات التحقيق الرسمية، حيث تقدم المحامي بالنقض، عمرو عبد السلام، ببلاغ إلى النائب العام؛ للتحقيق فيما يتم تداوله بشأن درجة الدكتوراه التي حصل عليها عبداللطيف، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام.

رد «عبد اللطيف» جاء في مداخلة  قناة إكسترا نيوز، ذاتها التى انتقد البعض تغطيها لمراسم حلف اليمين ونشرها سيرة ضعيفة للوزير تنسبه للمشير الراحل.

عقب الوزير يوم الجمعة قبل أن تعرض الحكومة الجديدة برنامجها الاثنين 8 يوليو 2024 على البرلمان، وقال: “سجلت للدراسة في الجامعة الأون لاين وكان الهدف من ذلك هو شغف لدي لمعرفة التعليم الأون لاين، وكنت أريد معرفة التعليم عبر الإنترنت لنقل ذلك للطلاب وللمدراس التي أعمل بها، وليس الهدف منها العمل فقط”.

وأضاف: “هعمل إيه مثلا بشهادة جامعة أون لاين، هل هدفي الترقي؟ أما هدفي التدريس في جامعة؟، هدفي من الشهادة ليس العمل وسجلت في الجامعة لمعرفة التعليم الأون لاين”.

 

 

تحرك برلماني

 

وتقدم الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني عاجل موجه لرئيس الوزراء بشأن السيرة الذاتية والمؤهلات المنشورة لوزير التربية و التعليم والتعليم الفني.

وفي سؤاله الموجه لرئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، ذكر أن «جامعة كارديف سيتي في الولايات المتحدة ليست جامعة معروفة ولا يوجد لها تواجد حقيقي وليس لها هيئة تدريس ولا حرم جامعي، وتضع على موقعها على الإنترنت تسعيرة للحصول على درجات علمية مختلفة من بينها درجة الدكتوراه بقيمة 10000 دولار».

وتابع: «كما أن الموقع المذكور يخدع زواره ويوهمهم إن الجامعة لها مقر وحرم جامعي من خلال استخدام صورة تبين إنها صورة لكلية ترينيتي التابعة لجامعة كامبريدج».

وتابع: «كما أن الموقع المذكور يخدع زواره ويوهمهم إن الجامعة لها مقر وحرم جامعي من خلال استخدام صورة تبين إنها صورة لكلية ترينيتي التابعة لجامعة كامبريدج».

وأكمل: «بل أن العنوان الوجود على الموقع وعلى الصفحة بوصفه عنوان مقر إدارة الجامعة هو مبنى تابع لشركة تأجير مكاتب».

وشرح النائب: «تضمنت أيضاً السيرة الذاتية لوزير التربية والتعليم أنه حاصل على شهادة الماجستير من جامعة لورانس في الولايات المتحدة عام 2012 في مجال تطوير التعليم».

وتابع: «جامعة لورانس هي جامعة أمريكية عريقة تقع في مدينة أبلتون في ولاية ويسكونسين في الولايات المتحدة، وليست جامعة وهمية كجامعة كارديف سيتي التي ادعى الوزير أنه حصل منها على درجة الدكتوراه».

وأوضح: «لكن جامعة لورانس تضم كونسرفاتوار لتعليم الموسيقى، وكلية للآداب الليبرالية والعلوم، ووفقا لما نشرته الجامعة في تعريفها لنفسها وما هو معروف فعلا عن الجامعة، فهي جامعة مختصة حصرا في دراسات ما قبل التخرج ولا تضم قسما للدراسات العليا، ولا تعرض أي درجات ماجستير في أي مجال!.

وتابع: «يجب أن يجيب رئيس الوزراء عن سؤال أشمل وأهم وهو: ما هي معايير اختيار الوزراء عموماً؟!»

 

السيرة الذاتية الرسمية لوزير التعليم الجديد

 

ووفقا لما نشر رسميا في وسائل الإعلام المحلية، عقب أداء اليمين الدستورية لوزير التعليم الجديد، فقد جاءت السيرة الذاتية كالتالي:

حصل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الدكتوراه من جامعة كارديف سيتي بالولايات المتحدة، ⁠كما حصل على الماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورانس بالولايات المتحدة عام 2012.

وشغل الدكتور محمد عبد اللطيف عدة مناصب، حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة “فيوتشر إنترناشيونال” العاملة في مجال التعليم ومنصب المدير التنفيذي لمجموعة مدارس نرمين إسماعيل، كما شغل منصب العضو المنتدب لشركة “ادفنست إديوكيشن” لمعادلة شهادات المدارس الأمريكية.

وجدير بالذكر أن الدكتور محمد عبد اللطيف لديه العديد من الإنجازات في مجال الأنشطة الطلابية، كما قام بالإشراف على تطوير مناهج الدبلومة الأمريكية لتناسب الثقافة المصرية.

 

القول الفصل للبرمان

 

وعند كتابة تلك السطور ينتظر القول الفصل من البرلمن في تشكيل الحكومة الجديد، وذلك بعد 10 أيام لحين الاطلاع ومناقشة برنامج الحكومة، وهو الإجراء المتبع بروتوكوليا، ولا نعلم إن كان سيكون لها قول آخر في شأن وزير التعليم الجديد أم لا؟.

وحتى كتابة تلك السطور لم ترد الحكومة على السؤال البرلماني العاجل المقدم لها، وظهر الوزير المطعون في مؤهله الدراسي بين زملائه في الوزارة الجديدة داخل البرلمان، ونودي على اسمه وفقا للقرار الموجهة من رئيس الجمهورية لعرض التشكيل الحكومي الجديد على البرلمان، ممهورا باللقب العلمي الأكبر «دكتور».

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى