مضمون تك

هل يجوز للحائض قراءة القرآن ومس المصحف؟

هل يجوز للحائض قراءة القرآن ومس المصحف؟.. سؤال ورد للدكتور شوقي علَّام- مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، عن حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن ومس المصحف.

أضاف شوقي علَّام خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «كل يوم فتوى» على قناة صدى البلد، في إجابته على  سؤال هل يجوز للحائض قراءة القرآن ومس المصحف؟، أن الأَوْلى العمل بما عليه جمهور الفقهاء من حرمة قراءة القرآن ومس المصحف للحائض والنفساء؛ لِمَا في ذلك من تقديسٍ للقرآن الكريم، وخروجًا من الخلاف.

وتابع: فمن وجدت في ذلك مشقةً وحرجًا، واحتاجت إلى قراءة القرآن أو مَسِّ المصحف للحفظ أو التعليم أو العمل في التدريس، فيجوز لها حينئذٍ تقليد المالكية؛ إذ مِن القواعد المقررة في الشرع “أن من ابتُلِيَ بشيءٍ مِن المُختَلَف فيه فليقلد من أجاز”، ولا إثم عليها في ذلك ولا حرج.

 

 

هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف عند المالكية؟

وعنه، قال في التاج والإكليل: قَالَ مَالِكٌ: لَا يَقْرَأُ الْجُنُبُ الْقُرْآنَ إلَّا الْآيَةَ وَالْآيَتَيْنِ عِنْدَ أَخْذِهِ مَضْجَعَهُ، أَوْ يَتَعَوَّذُ لِارْتِيَاعٍ وَنَحْوِهِ لَا عَلَى جِهَةِ التِّلَاوَةِ، فَأَمَّا الْحَائِضُ فَلَهَا أَنْ تَقْرَأَ لِأَنَّهَا لَا تَمْلِكُ طُهْرَهَا، يُرِيدُ فَإِنْ طَهُرَتْ وَلَمْ تَغْتَسِلْ بِالْمَاءِ، فَلَا تَقْرَأُ حِينَئِذٍ لِأَنَّهَا قد ملكت طهرها. انتهى.

ويجوز لها عندهم أن تقرأ من اللوح، فلا يحرم عليها مسه وإن كانت حائضا.

جاء في الشرح الكبير فيما لا يمنعه الحدث: (وَ) لَا (لَوْحٍ -أي لا يحرم مس لوح- لِمُعَلِّمٍ وَمُتَعَلِّمٍ) حَالَ التَّعْلِيمِ وَالتَّعَلُّمِ، وَمَا أُلْحِقَ بِهِمَا مِمَّا يُضْطَرُّ إلَيْهِ كَحَمْلِهِ لِبَيْتٍ مَثَلًا فَيَجُوزُ لِلْمَشَقَّةِ (وَإِنْ) كَانَ كُلٌّ مِنْ الْمُعَلِّمِ وَالْمُتَعَلِّمِ (حَائِضًا) لَا جُنُبًا لِقُدْرَتِهِ عَلَى إزَالَةِ مَانِعِهِ بِخِلَافِ الْحَائِضِ.

قال الدسوقي في حاشيته: (قَوْلُهُ: وَمُتَعَلِّمٍ) أَيْ وَإِنْ كَانَ مُتَذَكِّرًا يُرَاجِعُ بِنِيَّةِ الْحِفْظِ. انتهى.

وبه يتبين لك مذهب المالكية، وأن لها أن تقرأ من صدرها ومن لوح فيه قرآن إذا لم تمسه، ويجوز لها مس اللوح بالشرط المذكور وهو إن كانت معلمة أو متعلمة.

 

هل يجوز قراءة القران من الموبايل اثناء الدورة الشهرية؟

 

وتلقى الشيخ عويضة عثمان أمين عام الفتى بدار الإفتاء المصرية سؤالا حول الحكم الشرعي لقراءة المرأة القرآن من المصحف أو الموبايل أثناء فترة الحيض.

أجاب الشيخ عويضة عثمان أمين عام الفتوى في بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك، على هذا السؤال قائلا: نعم يجوز للمرأة قراءة القرآن من الموبايل أو التابليت أثناء فترة حيضها، أما قراءة القرآن من المصحف فتجور العلماء على عدم القراءة من المصحف أو مسه لمن ليست متطهرة خاصة الحائض والجنب.

هل يجوز قراءة القرآن بالملابس الداخلية للنساء؟

“هل يجوز قراءة القرآن الكريم بالملابس الداخلية للرجال والنساء هل تجوز؟.. سؤال ورد اليوم إلى دار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر أجرته الدار على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، وأجاب عنه الشيخ محمود شلبى، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وقال شلبى :”نعم تجوز لأن ستر العورة واستقبال القبلة من آداب قراءة القرآن، ولكن إذا لما تفعل ذلك فيمكن أن تقرأ ويجوز ولا شيء فيه وإن كان الأفضل أن يتهيأ الإنسان لقراءة القرآن بستر العورة واستقبال القبلة وما شبابه ذلك”.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، فى وقت سابق عبر موقعها الالكترونى على سؤال نصه :”هل يجوز قراءة القرآن للتعبد بدون وضوء أم لا يجوز؟”، حيث قالت دار الإفتاء: “يجب على من أراد تلاوة القرآن من المصحف أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر؛ لحديث على رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم توضأ ثم قرأ شيئًا من القرآن، ثم قال: «هَذَا لِمَنْ لَيْسَ بِجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلَا آيَةً» رواه أحمد، أمَّا إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا. ومما ذكر يعلم الجواب عما جاء بالسؤال.

هل يجوز قراءة القرآن وأنا ألبس الحذاء فى العمل؟

 

كما أجابت دار الإفتاء على سؤال نصه :”هل يجوز قراءة القرآن وأنا ألبس الحذاء فى العمل؟”، قائلة:” إذا كانت السائلة على طهارة وكان الحذاء الذى تلبسه نظيفًا لا يحمل نجاسات ولم يُلَوَّث، فلا بأس ولا مانع شرعًا من قراءة القرآن وهى تلبسه، إلا أنه من الأفضل والأحسن أن تخلع حذاءها عند تلاوة كتاب الله الكريم”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى