مضمون اللحظة

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 بالقاهرة والمحافظات

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 يبحث عنه المسلمون لأداء صلاة عيد الأضحى 2023 وهي السنة الواجبة، مع التهليل والتكبير والفرحة بقدوم العيد، لذلك يبحث أغلب المواطنين عن موعد صلاة عيد الأضحى 2023 بالمحافظات.

 

موعد صلاة عيد الأضحى 2023 بالمحافظات

 

  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة القاهرة : الساعة 5:47 صباحًا
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة الإسكندرية: الساعة 5:51 صباحًا
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة الجيزة: الساعة 5:47 صباحًا
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة بورسعيد: الساعة 5:42 صباحًا
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في محافظة السويس: الساعة 5:42 صباحًا

 

صلاة العيد
صلاة العيد

أيام إجازة عيد الأضحى 2023

 

وحدد الحكومة أيام العطلة الرسمية بمناسبة عيد الأضحى 2023، والتي وصلت لـ 6 أيام يتخللها العطلة الأسبوعية.

 

وأيام إجازة عيد الأضحى 2023 هي:

  1. يوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023، يوافق يوم عرفة 2023
  2. يوم الأربعاء 28 يونيو 2023، يوافق أول أيام إجازة عيد الأضحى 2023
  3. يوم الخميس 29 يونيو 2023، يوافق ثاني أيام إجازة عيد الأضحى 2023
  4. يوم الجمعة 30 يونيو 2023، يوافق ثالث أيام إجازة عيد الأضحى 2023
  5. يوم السبت 1 يوليو 2023، يوافق رابع أيام إجازة عيد الأضحى 2023
  6. يوم الأحد 2 يوليو 2023، يوافق خامس أيام إجازة عيد الأضحى 2023

 

موعد عيد الأضحى رسميا 2023

 

أعلنت دار الإفتاء عن موعد عيد الأضحى رسميا 2023، بعد أن استطلعت اليوم الأحد، موعد غرة شهر ذي الحجة وموعد عيد الأضحى رسميا 2023، بعد رؤية هلال هلال شهر ذي الحجة لعام 1444هـ.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن الإثنين 19 من يونيو 2023 هو غرة شهر ذي الحجة، وأن موعد عيد الأضحى رسميا 2023 هو الأربعاء 28 يونيو 2023، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

بيان دار الإفتاء المصرية حول رؤية هلال شهر ذي الحجة

 

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وبناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية رقم ( 170 / هـ )

 

فقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ الإثنين الموافق التاسع عشر من شهر يونيو لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

 

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ نتقدم بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدمُ بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

أول أيام عيد الأضحى المبارك في السعودية

 

قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية كانت المملكة العربية السعودية، أن غرة شهر ذي الحجة، الإثنين، وبذلك يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك، هو الأربعاء 28 يونيو 2023.

كما أعلنت إندونيسيا، قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، رسميا تعذر رؤية هلال ذي الحجة 2023-1444، مشيرة إلى أن يوم الخميس الموافق 29 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وفي وقت سابق من اليوم، قبيل إعلان دار الإفتاء المصرية، أعلنت دولتا ماليزيا وبروناي، رسميا تعذر رؤية هلال ذي الحجة 2023-1444.

وأوضحتا أن يوم الخميس الموافق 29 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقالت الحسابات الفلكية، إن هلال شهر ذو الحجة، يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 38 فجرا بتوقيت القاهرة المحلي، اليوم الأحد 29 من ذي القعدة 1444 هجريا الموافق 18-6-2023.

 

صلاة عيد الأضحى في مصر 2023

 

وأعلنت وزارة الأوقاف، إقامة صلاة عيد الأضحى في جميع المساجد التي تقام بها الجمعة وفي الساحات التي تحددها كل مديرية في ضوء ضوابط، وما تم في عيد الفطر المبارك، مع التأكيد على جميع المديريات باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير مصليات العيد للسيدات سواء في المساجد التي تقام بها صلاة العيد أم في الساحات المقررة لصلاة العيد، مع اتخاذ اللازم لتحديد المكان الخاص بالسيدات بما يحول دون تداخل الصفوف بينهن وبين الرجال، والاستعانة بالواعظات المعينات والمعتمدات بالوزارة للتعاون مع المديريات في تنسيق ذلك.

 

صلاة العيد في مصر

حكم من فاتته صلاة العيد

 

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز للمسلم قضاء صلاة العيد إذا فاتته متىٰ شاء في باقي اليوم، أو في الغد وما بعده أو متىٰ اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاَّها على صفة صلاة العيد بتكبير.

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في إجابته عن سؤال: «هل يجوز قضاء صلاة العيد لمن فاتته؟»، أنه ذهب إلىٰ الرأى السابق الإمام مالك والإمام الشافعي رضي الله عنهما-؛ لما رُوِيَ عن أنسٍ-رضي الله عنه-، أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يُكَبِّرُ فيهما؛ ولأنه قضاء صلاةٍ، فكان على صفتها، كسائر الصلوات، وهو مُخَيَّرٌ، إن شاء صلاها وحدَهُ، وإن شاء في جماعة، وإن شاء مضىٰ إلى الْمُصَلَّى، وإن شاء حيثُ شاء.

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ، كصلاة من فاتته الجمعة، وإن أحب فصلاة بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين؛ وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا”، ورُوِيَ عن عليّ بن أبي طالِبٍ-رضي الله عنه- أنه “أَمَرَ رَجُلا أَنْ يُصَلِّيَ بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا”؛ ولأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعًا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس؛ لأنَّ ذلك تطوُّع.

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى أنه إذا حضر المسلم يوم العيد والإمام يخطب، فليستمع الخطبة ثم يقضي الصلاة بعد ذلك حتىٰ يجمع بين المصلحتين، وإذا أدرك المسلمُ الإمامَ في التشهد جلس معه، فإذا سَلَّم الإمام قام فصلَّىٰ ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير، لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مُبدلَةً من أربع، فيقضيها علىٰ صفتها كسائر الصلوات.

زر الذهاب إلى الأعلى