مضمون اللحظة

كلام نهائي.. هذا موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

 

موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة التى أقرها الرئيس مؤخرا أعلن عنها رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اللواء جمال عوض، مؤكدا أنه سيتم صرف شهرين بأثر رجعي.

 

اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أكد هاتفيا مع الإعلامية لميس الحديدي أن الرئيس السيسي وجه في شهر نوفمبر 2022 بحزمة حماية اجتماعية من ضمنها إقرار منحة استثنائية لأصحاب المعاشات قيمتها 300 جنيه، كما وجه برفع قيمة المنحة إلى 600 جنيه بزيادة 300 جنيه في قراراته الأخيرة في بني سويف.

تحديد موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

وقال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إنه فور صدور التوجيه، قامت الهيئة بإعداد مشروع القانون الخاص بالمنحة وتم عرضه على مجلس الوزراء الأربعاء الماضي، وتمت الموافقة عليه بالفعل وإحالته لمجلس النواب، وبذلك يتم استحقاق زيادة المنحة بداية من أول شهر أكتوبر، وبما أن البرلمان مُقرر له العودة للانعقاد في أكتوبر، فسيتم إرجاء الزيادة إلى الأول من نوفمبر المقبل بعد موافقة مجلس النواب على مشروع القانون، على أن يصرف أصحاب المعاشات الزيادة بأثر رجعي لشهري أكتوبر ونوفمبر أول نوفمبر المقبل،.

 

 

من يتحمل زيادة المعاشات؟

 

 

ونوه أن الخزانة العامة للدولة تتحمل عبء هذه الزيادة وفقًا لمشروع القانون الذي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء، وهذا الأمر جاء بالتنسيق بين الهيئة ووزارة المالية.

وأضاف أن الزيادة الجديدة في المنحة حركت الحدين الأدنى والأقصى للمعاشات، حيث أصبح الحد الأدني للمعاش أصبح حاليًا 1105 جنيه وسيكون اعتبارًا من 1/1/2024 نحو 1300 جنيه، والحد الأقصى الأن 8720 جنيها، وسيكون بدايةً من يناير المقبل 1080 جنيها.

 

تفاصيل قرارات الرئيس لمواجهة التضخم

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بزيادة في أجور الموظفين وأصحاب المعاشات، ليكون الحد الأدنى الإجمالي للدخل لفئة الدرجة السادسة سيصبح 4 آلاف جنيه بدلا من 3500 جنيه حاليا لكافة العاملين في الدولة والهيئات العامة وقطاع الأعمال.

كما وجه بزيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية لتصبح 600 جنيه مصري بدلا من 300 جنيه حاليا لنفس الفئات.

وأعلن الرئيس السيسي رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة وقطاع الأعمال وقطاع الأعمال العام.

 

حزمة من القرارات .. زيادة في أجور الموظفين وأصحاب المعاشات بقرار من الرئيس

 

وأكد الرئيس السيسي، خلال كلمته عقب افتتاح مشروعات تنموية في محافظة بني سويف، أنه وجه الحكومة لتنفيذ حزمة من القرارات التي تخفف الأعباء عن كاهل المواطنين، على النحو التالي:

-زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلا من 300 للعاملين بالجهاز الإداري للدولة
-زيادة الحد الأدنى للدرجة السادسة لتصبح 4000 جنيه بدلًا من 3500 لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وقطاع الأعمال العام.
-رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25% من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه لكل العاملين بالجهاز الإداري للدولة.
-زيادة الفئات المالية الممنوحة للمستفيدين من تكافل وكرامة بنسبة 15%
مضاعفة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات لتصبح 600 جنيه
-سرعة زيادة بدل التكنولوجيا للصحفيين المقيدين بالنقابة
إطلاق البنك الزراعي مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين المتعثرين قبل يناير 2024
الرئيس السيسي في بني سويف

 

8 قرارات اتخذها السيسي للحد من التضخم

أولا- زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح “600” جنيه، بدلا من “300” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .
ثانيا- زيادة الحد الأدنى الإجمالى للدخل للدرجة السادسة، ليصبح “4” آلاف جنيه، بدلا من “3500” جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.
ثالثا- رفع حد الإعفاء الضريبى بنسبة “25%”، من “36” ألف جنيه، إلى “45” ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإدارى للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام .
رابعا- زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من “تكافل وكرامة”،
بنسبة “15%” لأصحاب المعاشات، وبإجمالى “5” ملايين أسرة .
خامسا- مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح “600” جنيه، بدلا من “300” جنيه، بإجمالى “11” مليون مواطن .
سادسا- سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة .
سابعا- قيام البنك الزراعى المصرى، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022 .
ثامنا- إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى