مضمون فني وثقافي

ملحن زرياب.. من هو أمين الخياط الذي نعاه نجوم الطرب؟

من هو أمين الخياط؟، حيث نعاه نجوم الطرب والغناء في الوطن العربي اليوم بعد رحيله عن عمر ناهز الـ 87 عاماً، كذلك نعته وزارة الثقافة ونقابة الفنانين في سوريا والوسط الثقافي والموسيقي.

 

 

من هو أمين الخياط؟

 

وردا علي سؤال من هو أمين الخياط؟، يمكنك قراءه تقرير الوكالة الرسمية السورية، والتى ذكرت أن الموسيقار القدير أمين الخياط الذي توفي اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عاماً، بعد صراع مع المرض، موسيقار مخضرم احتضن وأخذ بيد الكثير من المطربين والمطربات الذين أصبحوا نجوماً، فأضحى رقماً صعباً في عالم التلحين والتأليف الموسيقي السوري والعربي.

والموسيقار الخياط الذي كرمته وزارة الثقافة السورية بيوم الثقافة عام 2017، ولد في حي العمارة الدمشقي سنة 1936، وكان والده عبد العزيز الخياط هاوياً للفن والغناء، استضاف في داره العديد من المؤلفين والملحنين الذين تشرب منهم الخياط الابن حب الموسيقا.

 

 

أمين الخياط
أمين الخياط

أشهر ملحن للموسيقي التصورية للمسلسلات السورية

 

واهتم الخياط كثيراً في تلحين الموسيقى التصويرية للمسلسلات والبرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية، وعمل مع بعض المخرجين على الاستغناء عن وضع الموسيقى الغربية في الأعمال الدرامية المحلية، وترسيخ الموسيقي العربية للأعمال الدرامية السورية.

ولحن الخياط مئات الأعمال الغنائية في مختلف القوالب من القصيدة للطقطوقة والموشح والحواريات لكبار المطربين السوريين والعرب، منهم صباح فخري وشريفة فاضل ومها صبري وسميرة توفيق ومصطفى نصري والياس كرم ومها الجابري وفاتن حناوي وعليا التونسية وفهد بلان وغيرهم.

وشارك الخياط في تلحين أعمال غنائية درامية عن حياة المغنين في الماضي، منهم زرياب والموصلي، كما لحن الكثير من الأعمال المسرحية منها العنب الحامض و(طرة ولا نقش) وهي مسرحية سياسية.

خياط وصباح
الخياط وصباح

زر الذهاب إلى الأعلى