تحليل مضمونمضمون اللحظة

مدبولي يستمر وحكومته تتغير.. 5 تعديلات وزارية منذ 2018

تقدمت الحكومة اليوم الاثنين باستقالتها للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي كلف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل تعديلات وزارية على حكومته.

بدوره، قال الرئيس السيسي على صفحته على “فيسبوك”، إنه كلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة “تضم الخبرات والكفاءات اللازمة لإدارة المرحلة القادمة، من أجل تحقيق التطوير المرجو في الأداء الحكومي، ومواجهة التحديات التي تواجهها الدولة”.

ورصدت منصة «ماعت» التعديلات الوزارية التي شهدتها حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، منذ أن أدت اليمين الدستورية في 14 يونيو 2018 وذلك من خلال إنفوجراف حول تاريخ التعديلات الوزارية في حكومة مدبولي.

 

 

وكانت قد أدت الحكومة برئاسة مصطفى مدبولي الیمین الدستورية أمام الرئیس عبد الفتاح السبسي، یوم الخميس 14 يونيو 2018، بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادیة.

وشهدت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي العديد من التعديلات الوزارية، ففي فبراير 2019 تولى الدكتور عاصم الجزار منصب وزير الإسكان، وفي مارس 2019 تولى الفريق كامل الوزير منصب وزير النقل.

وفي ديسمبر 2019 تم إجراء تعديل وزاري شمل 10 حقائب: شملت وزارة السياحة والآثار، والتضامن الاجتماعي، والزراعة، والصناعة والتجارة، والتعاون الدولي، كما شمل التعديل الوزاري عودة وزارة الإعلام، وتولي الدكتور مصطفى مدبولي مهام وزير الاستثمار والإصلاح الإداري بجانب عمله كرئيس للحكومة، وتغيير اسم وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ليصبح التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفي يوليو 2020 تولى المهندس محمد أحمد مرسي وزارة الإنتاج الحربي، وفي أكتوبر 2021 تولى الدكتور خالد عبد الغفار مهام القائم بأعمال وزير الصحة.

تفاصيل قرار تكليف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس  عبد الفتاح السيسي، الاثنين، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم الأخير استقالة حكومته، حسبما أعلنت الرئاسة المصرية.

وذكرت الرئاسة، في بيان، أن السيسي استقبل مدبولي، الذي قدم استقالة الحكومة، مشيرةً إلى أن “الرئيس كلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية”.

وأضافت أن الحكومة الجديدة، ستضع في مقدمة أولوياتها، “ملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي”.

ووفقاً للرئاسة المصرية، فإن تكليفات السيسي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، تشمل “مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات”.

كما أشارت إلى أن السيسي كلف أيضاً الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى