تحليل مضمون

مصر تتعاقد على صاروخ سرعته تفوق الصوت.. ما هي قدرات «ستينغر» صائد المسيرات؟

تعاقدت مصر على صاروخ متطور يستخدم في أوضاع عدة “جو-جو” و”أرض -جو” تفوق سرعته سرعة الصوت، ويصطاد هدفه بالأشعة تحت الحمراء، وأثبت جدارة في صيد الطائرات والطائرات المسيرة بالصواريخ المجنحة الصغير، فما هي قدرات الصاروخ الجديدة وتفاصيل الصفقة التى ستنضم قريبا إلي تسليح الجيش المصري.

 

تفاصيل صفقة الصواريخ الجديد “ستينغر”

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية موافقتها على صفقة عسكرية محتملة مع الحكومة المصرية بقيمة تقدر بـ740 مليون دولار تتضمن صواريخ ستينغر التي أثبتت نجاحها في أوكرانيا في مواجهة الهجمات الروسية المستمر منذ فبراير 2022.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية أن الحكومة المصرية طلبت شراء 720 صاروخ ستينغر للاستخدام على المركبات على أنظمة أفنغر، بما في ذلك قطع غيار ومعدات للاختبار وخدمات الدعم الهندسي والفني واللوجستي.

واعتبرت الخارجية الأميركية أن “من شأن هذه الصفقة المحتملة أن تدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال المساعدة في تحسين أمن دولة صديقة لا تزال قوة مهمة للاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي في الشرق الأوسط”.

وقالت إن “البيع المقترح من شأنه أن يحسن قدرة مصر على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز قدرتها على الدفاع عن نفسها ضد الجهات الفاعلة الخبيثة الإقليمية وتحسين التوافق مع الأنظمة التي تديرها القوات الأميركية وشركاء الأمن الإقليميين الآخرين”.

وأضافت أن “استمرار مصر في الاستثمار في قدراتها الدفاعية أمر بالغ الأهمية لحماية حدودها والبنية التحتية للنقل وسكانها”، وأنها لن تجد مصر صعوبة في استيعاب صواريخ ستينغر في قواتها المسلحة، مشيرة إلى أن هذه الصفقة المحتملة لن تغير من التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

 

الخارجية الأمريكية
الخارجية الأمريكية

قدرات الصاروخ الجديد ستينغر

 

وزودت الولايات المتحدة أوكرانيا بمئات الصواريخ من طراز “ستينغر” وهي صواريخ مضادة للطائرات محمولة على الكتف تستخدم الأشعة فوق البنفسجية، استخدمها الأوكرانيون بفاعلية حتى الآن ضد المروحيات الروسية والطائرات الهجومية الأبطأ والتي تحلّق على علو منخفض وذات الأجنحة الثابتة.

على مدى نحو ستة أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، حصلت كييف على آلاف القطع العسكرية التي ساعدتها في معاركها ضد القوات الروسية، لاسيما الأسلحة الثقيلة التي كان لها دور بارز في تغيير ميزان القوى.

وستينغر (FIM-92 Stinger) هو نظامُ دفاعٍ أرضيٍّ جويٍّ محمول يُوجِهُ الصاروخ الأرضيَّ الجويَّ باتباع الأشعة تحت الحمراء، و قد يُحول إلى هيئات مختلفة ليُرمى به من السيارات الأرضية و الهوائية “ستينغر جوي جوي”.

مواصفات ستينغر

 

  • النوع: نظام الدفاع الجوي المحمول
  • بلد الصنع: الولايات المتحدة
  • تاريخ الاستخدام: صنع 1978
  • المصمم جنرال ديناميكس
  • المصنع جنرال ديناميكس
  • فترة الاستخدام 1981-الآن
  • الحروب: حرب الفوكلاند، الحرب السوفيتية في أفغانستان، الحرب الأهلية الأنغولية، حرب يوغسلافيا، غزو غرينادا
  • الوزن: 15.2 كيلو جرام
  • الطول: 1.52 متر ت
  • القطر 70 مليمتر
  • المحرك: صاروخ ذو وقود صلب
  • نظام التوجيه: توجيه بالأشعة تحت الحمراء
  • منصة الإطلاق: نظام الدفاع الجوي المحمول، يوروكوبتر تايغر، إم كيو-1 بريداتور، إيه إتش-64 أباتشي، تي-129

 

القدرات القتالية لصاروخ ستينغر

 

بدأت المراحل الأولى لإنتاجه في الستينيات من قبل شركة جنرل داينمكس الأمريكية وفي عام 1972 بدأت مراحل تطويره المختلفة. وبدأ إنتاجه في شركة ريثيون عام 1978 ودخل الخدمة في الجيش الأمريكي عام 1981.

يبلغ طول صاروخ ستينغر 1.52 مترا بقطر يبلغ 70 ملم، ووزنه 15.7 كيلو جرام ومداه يصل إلى خمسة كيلومترات بارتفاع 4,800 متر، ويبلغ وزن الرأس الحربي للصاروخ ثلاثة كيلوجرامات وهو مزوّد بصمام تقاربي، أما سرعته تفوق سرعة الصوت. ويعمل نظام الدفع في المحرك الصاروخي بالوقود الصلب مع معزز منفصل للمرحلة الأولى من المسار.

 

 

النسخ المطورة من صاروخ ستينغر

 

ستينغر جويٌّ جويٌّ (Air-to-Air Stinger) : نظام بصاروخ جويٍّ جويٍّ يستعمل عادة في المرواحيات.
FIM-92A : ستينغر الأصلي.
FIM-92B : هذه النسخة زيد فيها قدرة التتبع بالأشعة الفوق بنفسجية فضلا عن الأشعة تحت الحمراء فصار الجهاز أصوب و أقدر على مجاوزة وهج التضليل للطائرات. صنع من سنة 1981 إلى سنة 1987 و كان جملة ما صنع من الصواريخ 600 صاروخا.
FIM-92C : حسن فيها قدرات تجاوز وسائل الصد التي في الطائرات بإضافة أجزاء حاسوبية رقمية و التي يمكن إعادة برمجتها ضد المضادات المستحدثة.
FIM-92D : نسخة أخرى محسنة.
FIM-92E : زيد فيها القدرة على ضرب أهداف أصغر كالمسيرات و الصواريخ المجنحة و مرواحيات الإستطلاع الصغيرة. أول نسخة منها دفعت سنة 1995 و استبدل كافة مخزون القوات الأمريكية من الستينغر بهذه النسخة.

زر الذهاب إلى الأعلى