مضمون اللحظة

بعد قرار توزيعها على الأسر.. ما هي «الصكوك المؤمنة» بديل كرتونة رمضان؟

أعلن اتحاد الغرف التجارية، استبدال «كرتونة رمضان» بـ الصكوك المؤمنة خلال شهر رمضان المقبل، لتوزيعها على المحافظين لتولي مسئولية توزيعها على الأسر المستحقة، بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك في حضور رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال افتتاح معرض أهلا رمضان بالجيزة.

 

ماهي الصكوك المؤمنة وكيف ستوزع على الفقراء في رمضان؟

 

وكشف الدكتور أمين عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، في تصريحات إعلامية سابقة في عدد من القنوات التليفزيونية المصرية، قبل الإعلان رسميا عن استبدال كرتونة رمضان بالصكوك المؤمنة، أن الصكوك المؤمنة ستوزع على المواطنين لشراء الغذاء أو الدواء بدلا من كراتين رمضان.

وقال إن هناك عددًا من الغرف التجارية ستوزع «الصكوك المؤمنة» بدلا من توزيع كراتين رمضان، يمكن للمواطن الذي يحصل عليها التوجه بها إلى المحال التجارية والصيدليات التي سيتم الإعلان عنها وشراء بها الغذاء والدواء.

وأوضح: المواطن من خلال «الصكوك المؤمنة» له حق الاختيار في شراء السلع الغذائية التي يرغب فيها بدلا من إعطائه كرتونة بها الزيت والأرز، ويمكنه شراء سلع أخرى مثل الجبن والبيض واللبن.

وتابع: «الصكوك المؤمنة» هي قيمة مالية، فمثلا الغرفة التجارية بالإسكندرية قامت بعمل صكوك بقيمة 5 ملايين جنيه وستقوم بتسليمها لمحافظ الإسكندرية من أجل الشفافية لتوزيعها علي الفئات الأولى بالرعاية بالتنسيق والتعاون مع وزارة التموين.

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن المواطن يستطيع الشراء من معارض “أهلا رمضان” والتى تتوفر فيها جميع السلع الأساسية بخصومات تتخطى 30% في أكثر من 151 منفذا بـ 18 محافظة، ومن المقرر أن يصل عدد هذه المنافذ إلى أكثر من 200 منفذ خلال أيام، بخلاف المنافذ المتنقلة، والسلاسل التجارية، ومنافذ وزارات التموين والتجارة الداخلية، والزراعة، والدفاع، والداخلية والتنمية المحلية.

 

ماهي الصكوك وتعريفها في القانون والشريعة؟

مصطلح الصكوك والتصكيك:

الصك في اللغة: الذي يكتب للعهدة، أو كتاب الإقرار بالمال، أو الذي يكتب في المعاملات( )، وبالتالي فهو ورقة مكتوبة تثبت لحاملها أو صاحبها حقاً في مال، وفى اصطلاح الفكر المالي التقليدي يطلقون لفظ الصك كأحد الأوراق المالية.

فلقد جاء في قانون سوق المال المصري رقم (95) لسنة 1992 أن الأوراق المالية تتكون من الأسهم والسندات وصكوك التمويل…، بل إن الأمر وصل إلى تعميم لفظ الصك ليشمل كل هذه الأوراق فجاء في المادة (9) من لائحة قانون سوق المال المصري لفظ صكوك الأسهم، وصكوك السندات.

الصكوك في الإسلام

وشاع استخدام الصك والصكوك في العمل المالي الإسلامي، ويعبر بها عن الورقة المالية التي تثبت حقاً لصاحبها في ملكية شائعة لموجود أو موجودات، ومنها التصكيك أي تحويل الموجودات إلى صكوك وطرحها للبيع، وبالتالي فإن مصطلحات التوريق والتصكيك مترادفة، كما جاء في المعيار الشرعي رقم 17 الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “التوريق: ويطلق عليه التصكيك والتسنيد، وهو تقسيم الموجودات من الأعيان أو المنافع أو هما معا إلى وحدات متساوية القيمة، وإصدار صكوك بقيمتها، ولقد أوصى البيان الختامي لندوة البركة الثانية والعشرين المنعقدة عام 1423هـ/2002م باختيار تسمية التصكيك بديلاً عن التوريق الذي يقصد به في التطبيق تحويل الديون إلى سندات، وهو ما يأخذ به التطبيق فعلاً في المؤسسات المالية الإسلامية.

والصكوك لغة جمع صك ويراد به: وثيقة بمال أو نحوه، وفي اللغة العربية يقال: صكه صكا أي دفعه بقوة.
وفي القرآن الكريم: {فصكت وجهها} [الذاريات: 29]، أي: لطمته تعجباً.
وصكت الباب أي أغلقته والصك لفظ معرب يقصد به وثيقة بمال أو نحوه( ).
أما اصطلاحاً فيلاحظ أن كلمة التصكيك والتوريق والتسنيد تستعمل كمفردات لمسمى واحد، أي تشير إلى نفس المعنى، إلا أن مصطلح الصكوك قد أصبح عرفاً لدى الجمهور على خصوص الاستثمار الإسلامي الذي ينسجم مع أصول وأحكام الشريعة الغراء.

الصكوك في الإسلام
الصكوك في الإسلام

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى