مضمون عالمي

ليز تراس .. من هي المرأة الحديدية المرشحة لرئاسة وزراء بريطانيا؟

ليز تراس «سأخوض الانتخابات وأحكم بصفتي محافظة وزيرة الخارجية البريطانية».. ليزتراس، المرشحة الأبرز لرئاسة وزراء بريطانيا تتوعد شركات التكنولوجيا الصينية مثل تيك توك حال فوزها.

 ليز تراس  أعلنت أنها تضع موضوع خفض الضرائب ضمن أولوياتها، كما أن اسم تراس بدأ يتردد بقوة منذ توليها وزيرة الخارجية في حكومة بوريس جونسون، وخلال تلك الفترة نفت عدة مرات رغبتها في الترشح لمنصب رئيس الوزراء، لكن بعد استقالة جونسون تغير الأمر وخاضت المنافسة.

تقرير مصور لقناة “الغد”، أشار إلى أن وزيرة الخارجية البريطانية، تلقب بالمرأة الحديدية لتشبيهها بمارجريت تاتشر رئيس الوزراء سابقا، حيث بدأت تراس توليها المناصب السياسية في عام 2010 عندما أصبحت نائبة في مجلس العموم البريطاني آنذاك دعت لإجراء تغييرات جذرية في مجالات التعليم والاقتصاد.

عام 2012 شغلت ليز تراس منصب وكيل وزارة البرلمان لرعاية الأطفال والتعليم، وفي عام 2014 بدأت مشوارها الوزاري، وزيرة للبيئة والأغذية في حكومة ديفيد كاميرون، حينها كانت أصغر وزيرة في الحكومة بعمر 38 عاما، وفي عام 2019 عينت وزيرة للعدل في حكومة تريزا ماي، وفي عام 2021 أصبحت أول وزيرة خارجية من حزب المحافظين وثاني امرأة تجلس على هذا المقعد.

تراس، تواجه منافسة شرسة على مقعد رئاسة الوزراء، مع وزير المالية السابق ريشي سوناك، ومن المقرر إعلان رئيس الوزراء الجديد في 5 سبتمبر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى