تحليل مضمونمضمون عالمي

تمتلك قدرات خارقة.. لماذا أرسلت مصر حاملة المروحيات ميسترال إلي ليبيا؟

وصلت حاملة الطائرات المروحية ميسترال قاعدة طبرق البحرية في ليبيا؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ببذل أقصى جهد للتخفيف من آثار الكارثة الإنسانية.

ووجه الرئيس السيسي بإقامة معسكرات إيواء بالمنطقة الغربية العسكرية للمتضررين من الليبيين الذين فقدوا ديارهم.

 

مهمة حاملة المروحيات الـ ميسترال في ليبيا

 

ووفقا للتوجيهات الرئاسية فقد تحددت مهمة حاملة المروحيات ميسترال للعمل كمستشفى ميداني لدعم المتضررين من كارثة الإعصار في ليبيا وتجهيز حاملة الطائرات الميسترال للعمل كمستشفى ميداني لعدم تحميل الأشقاء في ليببا أي أعباء.

ووجه الرئيس السيسي القوات والعناصر المتجهة لليبيا ببذل أقصى جهد لتخفيف آثار الكارثة، وبتوفير إعانات عاجلة لأسر الضحايا المصريين المتوفين في ليبيا، متقدما لهم بخالص العزاء.

 

الرئيس السيسي يتقدم بالعزاء في ضحايا الإعصار المدمر

 

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص العزاء لأسر الضحايا من المواطنين المصريين المتوفين في ليبيا جراء الإعصار والفيضانات، ووجه بتوفير إعانات عاجلة لأسرهم، موجها الشكر لأجهزة الدولة، ولاسيما القوات المسلحة، على الجهود الدؤوبة وسرعة التنسيق مع الأشقاء فى ليبيا والمغرب للوقوف بجانبهم في هذه المحنة الأليمة.

 

وأرسلت مصر مساعدات إلى دولة ليبيا الشقيقة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأقلعت 3 طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة ليبيا محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والتي تشمل كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من الهلال الأحمر، وذلك للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ وتخفيف الإعصار المدمر في ليبيا.

وتأتى تلك الخطوة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة لدولة ليبيا ، وهو ما يتم بشكال مستمر في إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية تجاه الشعب الليبي الشقيق لتخفيف الإعصار المدمر، الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي أكد تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلفها إعصار دانيال، مشدداً على أن مصر لن تدخر جهداً في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم جميع صور الإغاثة والمساندة بكافة السبل والوسائل، ومتقدماً بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في الضحايا من الأشقاء في ليبيا.

 

 

 

مواصفات خاصة ميسترال

 

تمتلك مصر حاملتي مروحيات من طراز (ميسترال)، تسلمت الأولى منها التي تحمل اسم “جمال عبد الناصر”، في يونيو من العام 2016، ثم الثانية “أنور السادات”، في سبتمبر من نفس العام، من فرنسا، ضمن صفقة بلغت قيمتها مليار دولار.

ووفقا لـ سكاي نيوز عربية، تبلغ إزاحة السفينة حوالي 21.5 ألف طن، وهي ذات قدرة على نقل 16 مروحية ثقيلة هجومية، أو 35 مروحية خفيفة.

إضافة لنقل 70 مركبة قتالية، متضمنة 13 دبابة قتال رئيسية أو 40 دبابة، بخلاف 450 فردا بشكل رئيسي.

تشمل 4 مركبات “إنزال برمائي مُتخصصة”، تقوم بنقل الأفراد والمركبات من السفينة إلى الشاطئ والعكس.

تحتوي ميسترال على مستشفى بحري منتشر على مساحة 900 متر مربع، يستوعب غرفتي عمليات، ملحق به غرفة أشعة مزوّدة بأحدث جيل من الماسحات الإشعاعية لعمليات المسح الإشعاعي.
كما يتضمن المستشفى عمليات التصوير بالموجات فوق الصوتية، وقسم خاص بالأسنان، و20 غرفة للمرضى، و69 سريرا طبيا منها 7 أسرّة مخصصة للعناية المركزة.

وتضم مركز قيادة مُخصص على مساحة 850 مترا، يمكن أن يستوعب حتى 150 فردا من أفراد القيادة والأركان.

 

 

يحتوي مركز القيادة على نظام المعلومات التكتيكي البحري المتطور جدًا والمسؤول عن جمع المعلومات من كل مستشعرات السفينة لإدارة المعارك، وأنظمة الاتصال بالأقمار الصناعية مما يهيئ مناخًا متكاملًا لأعمال القيادة.

يوجد بها رادار المسح الجوي والبحري ثلاثي الأبعاد متعدد المهام، قادر على القيام بمهام البحث والتتبع والتعريف والتصنيف لكافة الأهداف الجوية والبحرية وتحديد الأهداف للأسلحة، ويمتلك قدرة مقاومة التشويش الإلكتروني المُكثّف، ويُمكنه رصد الأهداف ذات المقطع الراداري المنخفض كالصواريخ الجوالة.
يمكن البقاء بالبحر حتى 70 يوما بالإبحار باستخدام السرعات المحدودة.

تتضمن مهام السفينة الحربية طراز ميسترال: القيام بعمليات الإنزال البحري، تنفيذ أعمال النقل البحري الإستراتيجي، القيام بمهام الإخلاء وتقديم أعمال الدعم اللوجيستي للمناطق المنكوبة، العمل كمركز قيادة مشترك بالبحر، وإدارة أعمال البحث والإنقاذ للأرواح بالبحر.

 

 

 

قناة موقع «مضمون» على تيليجرام

 

ويمكنكم متابعة قناة موقع «مضمون» من هنا على تيليجرام للتعرف على كل ما هو جديد من أخبار وموضوعات خدمية ومنوعات وفن للاطلاع على أحدث الموضوعات المنشورة عبر الموقع الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى