خدمات مضمون

كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل

يعد تدريب الكلاب من أهم وأبرز الخطوات حتى يضمن أصحابهم بها بناء علاقة قوية بينهما، والاستجابة لأوامرهم والسلوكيات الإيجابية، لذلك سنوضح لكم كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل، وسنتعرف على كل المعلومات الخاصة بهذه النوعية من الكلاب.

معلومات عن كلاب ريتريفر

يعتبر هذا الكلب أحد أنواع الفصائل المعروفة بلونها الذهبي وفروته الكثيفة، وله الكثير من المميزات التي سنذكرها معًا في هذا التقرير، حيث أنه كلب ودود ومطيع وسريع الإستجابة، بالإضافة إلى ذكائه العالي وشخصيته الاجتماعية التي تسهل على المتدربين تعليمه بكل سهولة.

كلاب جولدن ريتريفر
كلاب جولدن ريتريفر

يفضل وجود هذا النوع من الكلاب مع العائلات، نظرًا لمميزاته التي ذكرنها من قبل التي تجعله كلبًا محبوبًا وصديقًا رائعًا لكل العائلة والأشخاص لأنه أليف وطيب بطبعه وغير شرس.

كلب ريتريفر
كلب ريتريفر

أنواع كلاب ريتريفر

تأتي تلك الفصيلة بالعديد من الأنواع التي سنقدمها لكل بتفاصيلها خلال السطور التالية:

1- الكلب الجولد ريتريفر: وهو كلب ذهبي اللون له فراء كثيف، يتميز بسهولة تدريبه لذكائه الخارق وشخصيته الاجتماعية والودودة، وهذا يجعله مميزًا ومناسبًا للعيش مع العائلة دون خوف.

2- الكلب الشيسابيك باي ريتريفر: يعرف هذا النوع من تلك الفصيلة بلونه البني وله قدرة كبيرة على التحمل، كما أنه يتميز بإخلاصه الشديد لصاحبه وقدرته على الصيد في الماء، كما أنه أقل اجتماعية من الكلب الجولدن.

3- الكلب لابرادور ريتريفر: يتميز بأنه كلب نشيط وقوي وودود الطباع بالإضافة إلى سرعته في تعلم الأشياء بسهولة، كما أنه من أكثر تلك الأنواع انتشارًا وشعبية في العالم؛ لأنه يتم استخدام في المساعدات ومهام الإنقاذ.

4- الكلب فلات كوتد ريتريفر: هو كلب أسود اللون أو بني مستقيم ومسطح، مشهور بذكائه الشديد وروحه المرحة وحبه للتعامل مع البشر، يشبه كثيرًا في طباعه الكلب الجولدن وبالتحديد في شخصيته الودودة.

كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل

إذا كنت تمتلك أحد أنواع فصيلة الكلب ريتريفر وتدريب تعليمه وتدريبه بأسهل الطرق في منزلك، فأن ذلك سيكون سهلًا عليك لأن تلك الفصيلة ذكية ولديها قوة بدنية كبيرة وبعضها اجتماعية جدًا، مما سيجعل تدريب أمرًا ليس بالصعب، وهذا ماسنقدمه لكم بكل وضوح؛ لكي يصبح كلبك رفيقًا لك وصديقًا وفيًا.

كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل
كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل

يحتاج تدريب كلاب ريتريفر إلى صبر وإلتزام، كي يتم تدريبه بشكل سهل، وإليكم خطوات تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل كالتالي:

  1. قم بتدريب كلبك على الأوامر الأساسية مثل “قف، أجلس، أذهب، تعال.. إلخ”، لأن تلك الكلمات أساسية كما يجب عليك تكرارها بشكل دائم ومتكرر وبنبرة صوت هادئة وكلمات واضحة؛ حتى يتمكن الكلب من فهمك بسهولة.
  2. استخدام المكافآت التحفيزية بشكل مستمر، من خلال إعطائه بعض قطع الطعام أو الألعاب، إذا قام بتنفيذ أحد الأوامر وهذا تشجعيًا إيجابيًا له، يعزز علاقتك به بشكل واضح وكبير.
  3. يجب تحديد موعد جلسات التدريب، حيث يمكنك أن تجعلها يوميًا وتستغرق حوالي من 10 إلى 15 دقيقة، وهذا يساعد الكلب على التركيز بشكل فعال أكثر من أن تقوم بتدريبه لفترات طويلة قد تجعله يشعر بالملل والتشتيت.
  4. حاول تغيير مكان تدريب الكلب بشكل متكرر، حتى لا يفهم أن الطاعة يجب أن تكون في مكانًا واحدًا فقط، كما أن ذلك يعزز استجابته لطاعتك وتنفيذ أوامرك بشكل سريع.
  5. استخدام التدريب على التجاهل، بمعنى أن تقوم مثلًا بوضع أحد لألعاب أو الأطعمة التي يفضلها أمامه واتركه، إذا قام بالإلتزام بطلبك قدم بتقديم مكافأة لتشجيعه على ذلك.
  6. يجب أن تتحلى بالصبر والثبات، لأن تدريب الكلاب على الطاعة وتنفيذ الأوامر يحتاج إلى وقت ومجهود كبير، لذا إذا قام الكلب بارتكاب أحد الأخطاء لا تصرخ عليه أو تعاقبه، بل وجهه إلى الفعل الصحيح.
  7. حاول أن تجعل كلبك يختلط ويتفاعل مع من حوله من الأشخاص أو الحيوانات الأخرى، كي تزيد من اجتماعيته وتتمكن من تهيئة شخصيتها للقاءات الاجتماعية والتصرف بشكل لائق ومحترم في وجود الآخرين.
  8. قم بتدريب كلبك على انتظار الطعام، من خلال إحضار الطعام ووضعه أمام، وقم بإلزامه بطاعة أحد الأوامر مثل أبقَ وانتظر بضع ثوانٍ ثم اسمح له بالأكل، هذا سيجعله يتعلم الصبر والانتظام.
  9. التدريب على القدوم عند النداء، قم بإعطائه مكافأة مثل طعامه المفضل أو لعبة يحبها عندما تنادي عليه ويأتي لك.
  10. بين الحين والآخر قم بتكرار التدريبات بشكل دائم، حتى يتقنها تمامًا.

وأخيرًا.. نكون أوضحنا لكم خلال هذا الموضوع كيفية تدريب كلب جولدن ريتريفر على الطاعة في المنزل، مع ذكرنا لأنواع تلك الفصيلة وتوضيح شخصية كلب نوع، حيث تتميز تلك النوعية من كلاب ريتريفر بشخصيتها الاجتماعية وذكائها وشخصيته الودودة.

زر الذهاب إلى الأعلى