تحليل مضمون

غدا آخر موعد لوقف تخفيف الأحمال.. هل تعاود الحكومة قطع الكهرباء مرة أخرى؟

ينتهي غدا 15 سبتمبر العمل بقرار وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال بشأن استهلال الكهرباء، والتى طبقته مصر في مرحلة عانت منها من توافر شحنات الغاز التى تعمل بها المحطات، ويحاول موقع «مضمون» الإجابة على سؤال يشغل بال العديد من المواطنين حول: هل تعاود الحكومة قطع الكهرباء مرة أخرى؟

وكانت قد واجهت مصر أزمة كبيرة تتعلق بقيام الحكومة بتخفيف أحمال الكهرباء، حيث تلجأ إلى قطع التيار الكهربائي عن المنشآت في مراحلة متكررة جراء نقص الغاز المورد للمحطات، لكن مع تفاقم الأزمة مع ارتفاع درجات الحرارة واستغاثة الكثيرين على منصات التواصل الاجتماعي، دفع الحكومة للعدول عن خطة تخفيف الأحمال، لكن القرار ينهي العمل به في منتصف سبتمبر.

 

قرار وقف خطة تخفيف الأحمال

 

وكان قد قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في أول مؤتمر له عقب تشكيل حكومته الجديدة، إنه سيتم إيقاف العمل بـ خطة تخفيف الأحمال 2024، وانتهاء قطع الكهرباء 2024 خلال فترة الصيف، على أن يكون ذلك بداية من الأحد الموافق 21 يوليو 2024، على جميع أنحاء الجمهورية، ويستمر العمل بهذا القرار حتى منتصف سبتمبر 2024، موضحًا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، أن هذه الأزمة ستنتهي نهائيًا بحلول نهاية العام الحالي.

وأشار في اجتماع سابق له في يونيو الماضي إلى أن الخطة الموضوعة من جانب الحكومة تتضمن العمل على وقف انقطاع الكهرباء 2024 بنهاية العام الحالي.

وقال: «بعد انتهاء فصل الصيف سيتبقى شهران أو ثلاثة أشهر على نهاية العام، وهو ما سيتم خلالها العمل على التقليل من تخفيف الأحمال من خلال خطة سيتم العمل عليها، والمبالغ الإضافية المطلوب تدبيرها من جانب الدولة لتوفير المنتجات والشحنات اللازمة للتقليل من تخفيف تلك الأحمال حتى نهاية العام».

مدبولي
مدبولي

خطة وقف تخفيف الاحمال 2024

 

وعملت الحكومة على استيراد شحنات إضافية من المازوت والغاز الطبيعي بقيمة مليار دولار، بهدف الوصول إلى وقف قطع الكهرباء بحلول الأسبوع الثالث من يوليو 2024 وحتى نهاية الصيف.

وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية سابقة، مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، إن الدولة اعتمدت على مشروعات جديدة تعمل بالطاقة المتجددة، موضحًا أنه في الصيف المقبل سيتم إدخال عدد كبير من مشروعات الطاقة المتجددة حيز التنفيذ.

انقطاع الكهرباء
انقطاع الكهرباء

شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر

 

ومن جانبه، كشف حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، مستجدات استقبال شحنات غاز مسال جديدة من الخارج من أجل تغذية شبكة الكهرباء المصرية لعدم العودة إلى تخفيف الأحمال من جديد.

وأوضح عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك شحنات غاز مسال جديدة قادمة إلى مصر، حيث رفعت الشركة القابضة للغازات شحنات الغاز المسال المتعاقدة عليها من 21 شحنة إلى 32 شحنة غاز مسال.

وتابع متحدث البترول: يتم تحويل الغاز المسال المستورد من الخارج، إلى غاز وضخه في الشبكة القومية لكهرباء مصر من أجل توليد الكهرباء، حيث يوجد لدينا سفينة في شرم الشيخ يتم بها تحويل الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية بشكل مستمر.

وحول تعليقه عن إمكانية العودة إلى انقطاع الكهرباء خلال الفترة المقبلة، رد متحدث البترول قائلاً: لا استطيع أن أؤكد أو أنفي لأنها تخضع لمعايير فنية، ولا يوجد لدينا عجز حاليًا في احتياجاتنا من الغاز والمازوت من أجل توليد الكهرباء.

وأضاف حمدي عبد العزيز، أن هناك مناقشات ومباحثات جارية خلال الفترة الحالية مع دولة قبرص بشأن الغاز، حيث يوجد هناك اتفاق مسبق بشأن عمل خط أنابيب حتى بورسعيد لنقل الغاز إلى مصانع الإسالة من أجل التصدير أو شراءه، ويتم التجهيز لبرامج جديدة للاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأردف متحدث البترول: الدولة المصرية ملتزمة بسداد مستحقات الشركات الأجنبية في قطاع البترول وفقًا للتوجيهات الرئاسية من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الغاز المصري
الغاز المصري

زر الذهاب إلى الأعلى