تحليل مضمونمضمون اللحظة

طعام ملوث.. الصحة تحل لغز «المرض الغامض» في أسوان

كشف وزارة الصحة المصرية أسباب المرض الغامض في أسوان، وذلك بعد تحليل عينة من المرضى المصابين بحلات نزلات معوية وتم حجزهم في مستشفيات أسوان، بعد الإبلاغ عن حالات الإصابة في قرية أبو الريش وبعض القرى القريبة منها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار، أن زيادة معدلات الإبلاغ والتردد على المستشفيات لحالات النزلات المعوية وغثيان وقيء وإسهال بدأت منذ يوم 11 سبتمبر 2024.

وأكد عبد الغفار أن عينات الأطعمة كشفت عن وجود طعام ملوث وبكتيريا تسبب النزلات المعوية، ومن المتوقع أن تظهر نتائج كافة العينات خلال 48 ساعة، مشيرا إإلى انخفاض معدلات الإبلاغ عن الحالات خلال الأيام الثلاثة الماضية، وأن 80 بالمئة من الحالات لا تحتاج إلى دخول المستشفيات، مما يبعث الأمل في تحسن الوضع قريباً.

ماذا حدث في أسوان؟

 

وأفاد عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع التلفزيون المصري أن وزير الصحة فور إبلاغه بالزيادة في الحالات كلف نائبه وفريقًا من الطب الوقائي بالتوجه إلى محافظة أسوان لمتابعة الوضع ميدانيًا بالتنسيق مع محافظ أسوان، اللواء إسماعيل كمال، وهيئة مياه الشرب والصرف الصحي. جاء هذا التحرك للتأكد من سلامة المياه والغذاء وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

تحرك فريق الطب الوقائي على ثلاثة محاور رئيسية. المحور الأول كان التأكد من سلامة المياه عن طريق أخذ عينات من 103 محطات شرب في أسوان، حيث أظهرت النتائج عدم وجود تغير ميكروبيولوجي أو كيميائي. بالتعاون مع شركة المياه، تم سحب عينات من أماكن التوزيع في منازل المصابين. المحور الثاني شمل التوجه للمستشفيات للتأكد من معدلات التردد وتلقي العلاج المناسب. أما المحور الثالث، فكان المرور على الباعة الجائلين وأماكن تقديم الطعام نظرًا لأن الأعراض ترتبط بالتلوث الذي ينتقل عبر الماء والطعام.

وأوضح عبد الغفار أنه تم المرور على ثلاث مستشفيات حيث بلغ إجمالي المترددين عليها 128 حالة، خرجت منها 22 حالة بعد تلقي العلاج. كما تم زيارة 163 منزلاً للاطمئنان على الوضع الصحي وسحب العينات التي من المتوقع أن تظهر نتائجها خلال 48 ساعة. هذا الجهد كان ضرورياً لضمان تقديم الدعم الصحي اللازم وتجنب انتشار المرض بشكل أكبر.

تحليل عينات من محطان المياه

 

ومن جانبه، تفقد محافظ أسوان إسماعيل كمال منظومة التشغيل في محطة مياه أبو الريش قبلي الشيخ علي، حيث اطمأن على تحقيق الأمن والسلامة لمياه الشرب ومطابقتها للمواصفات القياسية. جاء هذا التفقد في إطار الجهود المستمرة لضمان جودة المياه ونقائها حفاظاً على صحة المواطنين.

أكد رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، عبد الصبور الراوي، أنه يتم استكمال سحب العينات من محطات المياه والمرشحات والمنازل بإجمالي 103 محطات ومرشحات. أثبتت النتائج حتى الآن سلامة المياه من أي تلوث، وتجري متابعة حالة المياه بشكل مستمر. شدد الراوي على عدم وجود مخاوف من انتشار الأمراض المعدية، حيث أن جميع الحالات في المستشفيات ناجمة عن تلوث الأطعمة والمشروبات.

نتيجة تحليل مياه الشرب بعد واقعة النزلات المعوية

 

وعقد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، اجتماعًا مع ممثلي أهالي قرى أبو الريش بمركز أسوان، وأشار إلى نتائج تحليل العينات التي تم أخذها من جميع محطات ومرشحات مياه الشرب بالمحافظة، والتي بلغت 103 محطات ومرشحات.

وأكدت النتائج سلامة المياه من أي تلوث، وأن الفرق الفنية المركزية تعمل على متابعة حالة المياه في الشبكات لإعداد تقرير نهائي خلال 48 ساعة. بناءً على هذه النتائج، لا توجد أي مخاوف من انتشار الأمراض المعدية، حيث أن معظم الحالات الموجودة في المستشفيات كانت نتيجة تلوث الأطعمة أو المشروبات.

إجراءات التطهير والتعقيم

ذكر المحافظ أيضًا أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي قامت بأعمال غسيل وتطهير وتعقيم جميع المحطات والمرشحات، وخاصة في مناطق أبو الريش وبنبان والرقبة بدراو. هذا الإجراء يهدف إلى ضمان سلامة المياه وجودتها وطمأنة المواطنين. وأكد كمال على أهمية المشاركة المجتمعية لنشر الوعي بين الأهالي، داعيًا إلى عدم المبالغة أو التهويل في الأخبار، مشددًا على ضرورة نشر الحقائق أولاً بأول سواء على مستوى الحكومة أو المحافظة.

وأعلن المحافظ عن أعمال الربط وتسليم خط المياه الناقل من محطة جبل شيشة مباشرة إلى خزان أبو الريش، والذي تبلغ سعته 4 آلاف م³. بعد إنهاء المسافة المتبقية من الخط، والذي يمتد إلى 15 كم وبقطر 500 مللي (UPVC)، ستساعد هذه الخطوة في دعم وتحسين مياه الشرب لتلبية احتياجات الأهالي بالشكل المطلوب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى