مضمون عالمي

صندوق النقد يوافق على صرف 340 مليون دولار لإثيوبيا

أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي استكمال المراجعة الأولى في إطار برنامج التسهيل الائتماني الموسع لصالح إثيوبيا، مما يتيح للدولة الواقعة في شرق إفريقيا الحصول على دفعة مالية قيمتها 340.7 مليون دولار.

تأتي هذه الدفعة ضمن حزمة تمويلية تمتد لأربع سنوات قيمتها 3.4 مليار دولار، تمت الموافقة عليها في يوليو الماضي، وفق بلومبرج، اليوم السبت 19 أكتوبر 2024.

أوضح صندوق النقد في بيان، أن استكمال المراجعة يرفع إجمالي المبالغ المصروفة لإثيوبيا ضمن هذا البرنامج إلى حوالي 1.363 مليار دولار.

وأكد بيان الصندوق وفقا لما ذكرته شبكة رؤية أن السلطات الإثيوبية أظهرت التزاماً كبيراً ببرنامجها الإصلاحي الاقتصادي المحلي، حيث تم إحراز تقدم ملحوظ في تنفيذ الإصلاحات المدعومة بالتسهيل الائتماني الموسع.

تسعى إثيوبيا إلى إعادة هيكلة جزء من ديونها الخارجية البالغة 28.9 مليار دولار، وذلك من خلال برنامج الإطار المشترك، الذي أُنشئ خلال جائحة كورونا لمساعدة الدول الفقيرة في إعادة جدولة ديونها.

وكانت إثيوبيا قد تخلفت عن سداد قرض تجاري في ديسمبر الماضي.

لضمان الحصول على التمويل من هذا البرنامج، وافقت إثيوبيا على تحرير سوق الصرف الأجنبي لأول مرة منذ خمسة عقود، واعتماد سياسة نقدية تستند إلى سعر الفائدة المستهدف، بالإضافة إلى زيادة الضرائب.

زر الذهاب إلى الأعلى