مضمون اللحظة

صندوق أبوظبي للتنمية ومصر.. تعاون وصل إلى 3.4 مليار درهم | فيديو

تعد العلاقات بين صندوق أبو ظبينموذجا فريدا من التعاون والتفاهم بمختلف المجالات على مر السنين، وتتجلى مظاهر هذه العلاقات في التعاون الاقتصادي الكبير بين الدولتين خلال العقود الماضية، ويكفي القول بأن حجمك التبادل التجاري بين البلدين خلال 22 عاما فقط بلغ 68 مليار دولار، كما أن هناك حوالي 1730 شركة إماراتية تعمل في السوق المصرية، ولذلك فمصر والإمارات هم شركاء التنمية.

وفي تقرير فيديو أعدته قناة “أزهري الفضائية” ألقى الضورء على أنشطة صندوق أبوظبي للتنمية، الذراع التنموي لحكومة أبوظبي، في مصر، حيث ساهم صندوق أبوظبي للتنمية ومنذ عام 1974 في تمويل نحو 17 مشروعًا تنمويًا في مصر ضمن قطاعات متنوعة بقيمة إجمالية تزيد على 63 مليار درهم (17 مليار دولار)، والتي انعكست بشكل مباشر وفعال على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وساهمت في تحقيق أهداف ورؤية الحكومة المصرية وخططها وبرامجها التنموية المتنوعة.

 

وأوضح التقرير أن إجمالي القروض والمنح التى قدمها صندوق أبوظبي للتنمية لمصر بلغ 3.4 مليار درهم مولت نحو 17 مشروعًا تنمويًا واقتصاديًا واجتماعيًا على مدار 37 عامًا، في مشاريع تضمنت عدة قطاعات أهمها الإسكان والزراعة والري والتنمية الاجتماعية.

وديعة الإمارات لمصر 

 

وكانت الإمارات قدمت وديعة مالية لمصر قدرها مليار دولار لدى البنك المركزي المصري لمدة 6 سنوات، ووقع الاتفاقية محمد السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وطارق عامر محافظ البنك المركزي المصري السابق.

وقالت السفارة الإماراتية في القاهرة إن هذا الدعم يأتي في إطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين، ومن منطلق موقف الإمارات الثابت في دعم مصر وشعبها لتعزيز مسيرة البناء والتنمية وتقديرا لدورها المحوري في المنطقة.

 

يذكر أن «صندوق أبوظبي للتنمية» هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسست عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى