مضمون تك

غرامة تصل لمليون جنيه.. شروط اصطحاب الكلاب واقتنائها في المنازل.. فيديو

كشف أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن شروط اصطحاب الكلاب واقتنائها في المنازل، موضحا أن الغرامة تصل لـ مليون جنيه لمخالفي القانون الجديد.

 

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه تم رصد وجود بعض الممارسات التى تحتاج إلى مظلة تشريعية رادعة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم ملاحظة انتشار ظاهرة حيازة حيوانات خطرة مثل الأسود والزواحف.

اقرا عن الموضع:

تفاصيل تحقيقات النيابة العامة في واقعة كلب الشيخ زايد

فوضى في حيازة الكلاب الشرسة

وأكد أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن هناك فوضى في حيازة الكلاب الشرسة وانتشار الكلاب الضالة، معلقا «تقدمت بتشريع منذ عام بشأن حظر حيازة الكلاب الشرسة».

وأوضح تفاصيل مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، موضحا أنه تضمن حظر اقتناء الحيوانات الخطرة إلا باستثناءات خاصة تقتضيها جهة العمل.

 

شروط اقتناء الكلاب في المنازل

وأكد أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه لا بد من الحصول على الرخصة وفقا للاشتراطات التي يتم تحديدها.

وشدد رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أن خطورة وشراسة الكلاب لا يكون بحجمها وإنما بالتدريب الذي تحصل عليه، موضحا أنه تم تحديد شروط اصطحاب الكلاب خارج المنزل، وهي أن يكون سن الشخص 18 عاما ويكون الكلب مربوطا ويرتدي الكمامة.

وشدد  على أن الطب البيطري مسئول عن منح رخصة حيازة الكلاب في المنازل، ومن يخالف توجد عقوبات رادعة.

وقال إنه تم التطرق في حديثه مع وزير شئون مجلس النواب إلى سوق السيدة عائشة الذي يبيع الحيوانات الشرسة بشكل عشوائي، مشيرا إلى أنه في الوقت ذاته ممنوع قتل الكلاب الضالة في الشوارع.

 

 

غرامة تصل لميلون جنيه

 

وأكد النائب أحمد السجينى  أنه لأول مرة في مصدر يصدر تشريع لتنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، قائلاً: ” وضعنا عقوبات رادعة في مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، وتم تخفيفها قليلا، و الغرامة تصل لـ مليون جنيه في حالة المخالفات لقانون الحيوانات الخطرة.

تابع خلال مداخلة “عبر “برنامج” كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: المقصود بالحيوانات الخطرة في مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة مثل الأسود والتماسيح وأصبح فيها حظر تام، وهو قانون للتنظيم فقط، ويحظر الحيوانات الخطرة والشرسة، ويحافظ على حياة الإنسان ويحمي الحيوانات.

وأشار إلى أن إن ظاهرة الحيوانات الضالة كانت ماراثون كبير جد، خضناها لبناء القناعات، والقانون يقسم إلى 3 ملفات للتعامل مع الحيوانات الخطرة، مثل الأسود والنمور والزواحف. والملف الثانى يتعامل مع حيازة الكلاب، سواء الشرسة أو الأليفة، والملف الثالث يتعامل مع الكلاب المتروكة أو الكلاب الضالة، وأعدادها أصبحت كبيرة جدا جدا تجاوز التوازن البيئى.

ولفت إلى ضرورة التعامل مع الحيوانات الضالة بما يتماشي مع المعايير والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، وحصر التعامل من خلال الجمع و الفرز والتطعيم والتعقيم للحد من عملية التكاثر.وأن القانون يضمن وجود موارد مالية للقطاع البيطري للقيام بدوره.

زر الذهاب إلى الأعلى