خدمات مضمونمضمون اللحظة

بعد تنفيذ قرار رفع سعر رغيف الخبز المُدعم.. هل يكون الأخير؟

أعلن مجلس الوزراء رفع سعر رغيف الخبز المُدعم إلى 20 قرشًا، وبدأ التنفيذ في الاول من يونيو، حيث استمر سعر الخبز المدعم نحو 30 عاما عند 5 قروش، إلا أن الحكومة قررت رفع سعر الرغيف المدعم نظرا لما تتحمله الدولة من فارق سعر يٌزيد من العبء على الميزانية.

ونشرت مؤسسة “ماعت جروب” إنفوجراف يكشف سعر رغيف الخبز وتكلفته على الدولة المصرية قبل وبعد السعر الجديد.

وفيما يتعلق بسعر الرغيف السياحي، قال رئيس الشعبة العامة للمخابز المصرية عبدالله غراب، إن سعر بيع الخبز السياحي مُستقر ولا علاقة له بسعر بيع الرغيف المُدعم.

وأكد غراب أن انخفاض أسعار القمح والدقيق خلال الفترة الماضية يدعم توجه الحكومة نحو استقرار سعر الخبز السياحي.

 

سعر الخبز السياحي

 

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز أن سعر الخبز السياحي يتواجد في المخابز المحلية بسعر 150 قرشًا للرغيف وزن 80 جرامًا، تبعًا لقرارات وزارة التموين الأخيرة في إبريل الماضي.

 

وذكر غراب، أن أسعار الخبز السياحي مُعلن عنها من قبل وزارة التموين بالأوزان المُحددة، ولن تتأخر الحكومة عن مُعاقبة من يُخالف تلك الأوزان أو الأسعار.

 

هل يكون  الأخير؟

وكشف رئيس الشعبة العامة للمخابز أن حركة رفع الخبز المدعم ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، وإذا حدثت زيادة كبيرة في أسعار القمح العالمية ستتحرك الدولة لرفع إضافي في أسعار الخبز.

وذكر أنه في حالة ارتفاع أسعار القمح العالمية بوتيرة كبيرة لأي سبب كان، ستتجه الحكومة أولًا لرفع سعر الخبز السياحي قبل المُدعم.

وأكد أن الدولة بعد رفع سعر الخبز المدعم لا تزال تتحمل نحو 105 قروش من تكلفة رغيف الخبز، والتي تبلغ 125 قرشًا في الميزانية، في حين يتم بيعه بـ20 قرشًا بعد الرفع.

قرار رفع سعر الخبز المدعم

 

وقرر مجلس الوزراء المصري رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا بداية من شهر يونيو، بدلًا من سعره الحالي عند 5 قروش.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن المجلس ناقش ملف الخبز المدعم، مؤكدًا أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 عامًا، والأعباء التي تتحملها الدولة متزايدة منذ هذه الفترة.

يُذكر أن وزارة التموين، قد حددت في أبريل الماضي سعر الخبز السياحي و الفينو، وألزمت المخابز السياحية بالأسعار المقررة، حيث بلغ سعر الرغيف السياحي وزن 80 جراما بـ 150 قرشا ووزن 40 جرامًا بـ75 قرشًا ووزن 25 جرامًا بـ50 قرشًا، ورغيف الفينو وزن 50 جرامًا بـ150 قرشًا ووزن 35 جرامًا بـ100 قرش.

زر الذهاب إلى الأعلى