تحليل مضمونمضمون اللحظة

قرارات استثنائية وعقوبات رادعة.. إقالة مسؤول كبير بسبب سرقة الكهرباء | وهذه حقيقة انقطاع التيار 3 ساعات

وهذه حقيقة انقطاع النيار لمدة 3 ساعات يوميا

اتحذت وزارة الكهرباء اليوم قرارات استثنانية وعقوبات رادعة، بعد زيادة نسبة سرقات الكهرباء، ما دفع الشركة القابضة لإقالة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وكشف حقيقة زيادة انقطاع الكهرباء والتحذير باتخاذ إقالة أي مسؤول مقصر في عمله.

كما تسبب زيادة نسبة الفقد في التيار الكهربائي وارتفاع أسعار الطاقة لاتخاذ وزارة الكهرباء قرارا بزيادة مدة انقطاع الكهرباء عن المواطنين، وأكد إعلامي كبير أن انقطاع الكهرباء سيكون لمدة 3 ساعات يوميا فما الحقيقة؟

إقالة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء

 

أصدر المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء قرارا بإقالة المهندس مدحت فودة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، وتعيين المهندس طارق عبد الشافى رئيس شركة الإسكندرية خلفا له.

كما قرر تعيين المهندس بهجت إبراهيم نائب رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء للشبكات رئيسا لشركة البحيرة لتوزيع الكهرباء خلفا للمهندس طارق عبد الشافي.

 

طوارئ في وزارة الكهرباء

وتشهد وزارة الكهرباء حالة من الطوارئ بجميع شركات التوزيع على مستوى الجمهورية خاصة بعد اجتماع الوزير الأسبوع الماضى برؤساء الشركات طالبهم فيها بزيادة نسبة التحصيل والحد من نسبة الفقد ، كما تم تشكيل لجنة للمتابعة والرقابة على جميع الشركات وخاصة جنوب القاهرة بعد تخطى نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية 50%.

وكشف مصدر بالشركة القابضة أن نتائج اللجنة لم تكن فى صالح رئيس شركة جنوب القاهرة السابق نتيجة عجز التحصيل وزيادة نسبة الفقد .

 

زيادة مدة انقطاع الكهرباء

 

قررت الحكومة، متمثلة في وزارة الكهرباء، زيادة مدة تخفيف أحمال الكهرباء، وذلك في إطار جهود مواجهة أزمة نقص الطاقة، وذلك على أن تبدأ الوزارة في زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي من اليوم الثلاثاء، مع استثناء المرافق الحيوية والقطاعات الصناعية الهامة.

 

وأعلنت كل من وزارتي الكهرباء والبترول أنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية فى جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مما يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

وكشف مصدر بوزارة الكهرباء عن وصول القدرات المستخدمة يوميا الى نحو 35 ألف ميجاوات بسبب موجة الحر الشديد، موضحا أن هذه الزيادة فى الأحمال أدت لرفع القدرات التى يتم فصلها على المشتركين إلى نحو 5000 ميجاوات يوميًا، بدلًا من 3000 فى الأيام القليلة الماضية، وبالتالى زيادة مدة انقطاع الكهرباء.

 

حقيقة انقطاع الكهرباء لمدة 3 سعات يوميا

 

وحسمت وزارتا الكهرباء والبترول، ما جاء على لسان الإعلامي عمرو أديب من زيادة مدة انقطاع الكهرباء لمدة 3 ساعات مما أثار الجدل حول هذا الأمر.

وأعلنت وزارة الكهرباء إنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية فى جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، تقرر زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

من جهتها، أكدت الشركة القابضة للكهرباء أن المواطنين يمكنهم التواصل مع خدمة أعطال الكهرباء في حالة انقطاع الكهرباء في غير المواعيد المحددة لتخفيف الأحمال، والمعلن عنها بمدة ساعتين.

كما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، المكلف حالياً بتشكيل الحكومة الجديدة، خلال مؤتمر صحفي أن هناك خطة لوقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي أو في شهري نوفمبر أو ديسمبر 2024، ما يتعارض مع تصريحات أديب.

أرقام الطوارئ للتواصل مع الكهرباء

 

وللتواصل مع خدمة أعطال الكهرباء أو الاستفسارات يمكن الاتصال على الأرقام التالية:

الخط الساخن 121 (للأعطال والشكاوى على مدار 24 ساعة).
الرقم 359 (لحساب الفاتورة).
الرقم 527935 (للاستفسارات العامة).
الرقم 2835989 (للبلاغات الفنية).
الرقم 146197 (للإبلاغ عن القراءات).

 

سبب زيادة تخفيف أحمال الكهرباء

ويرجع سبب تنفيذ خطة تخفيف الأحمال لأسباب أهمها، نقص الوقود الذي يأتي لمحطات الإنتاج مما يؤدي لعدم كفايته في تغطية حاجة المواطنين من الكهرباء.

وكذلك زيادة الاستهلاك اليومي من الكهرباء يؤثر سلبا على الإمدادات الواصلة من الوقود فنجد كثيرا من المواطنين لا يرشدون في استهلاك الكهرباء ويستخدمونها بلا حرص، وأيضًا سرقات التيار الكهربائي المتعددة، فنجد المواطنين يوصلون المنازل الخاصة بهم بـ «أعمدة» الكهرباء الرئيسية في الشوارع، وهذا بالطبع يفرض عليه غرامات كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى