مضمون اللحظة

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي في مصر 2024 .. استرشادي بأسماء الجامعات

شهدت مصر في السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بتخصص الذكاء الاصطناعي، مما أدى إلى إنشاء العديد من البرامج وكليات الذكاء الاصطناعي في مصر 2024 ليزداد البحث عن جامعات الذكاء الاصطناعي في مصر.

وكشف الدكتور محمد طاهر الرفاعي، مدرس الذكاء الاصطناعي بجامعة مصر للمعلوماتية في لقاء على فضائية أزهري عبر برنامج العنكبوت، عن أن الدولة اتجهت نحو الذكاء الاصطناعي، وهناك العديد من الجامعات الأهلية المتخصصة في هذه المجال أو كليات تختص في علوم الحاسبات والمعلومات، مشيرا إلي أن أغلب الجامعات الحكومية اتجهت سريعا نحو تدريس الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن ذلك يرجع إلي أن الذكاء الاصطناعي هو عنصر أساسي وعصب مهم للتكنولوجيا ومصدر التنمية العظمى وكل الدول تحاول التسابق فيه وبالتالي كان لابد أن يكون للتعليم دور كبير لتدريس الذكاء الاصطناعي، ناصحا الطلاب بضرورة تعلم هذا المجال.

تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي 2024

 

وكليات الذكاء الاصطناعي تتوفر في الكثير من الجامعات الحكومية بمصاريف قليلة جدا إذا ما قورنت بـ الذكاء الاصطناعي في الجامعات الأهلية.

وتستمر المدة الدراسية في كليات الذكاء الاصطناعي 4 سنوات بنظام الساعات المعتمدة، ثم يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في علوم الذكاء الاصطناعي، وفي هذا التقرير نوضح لكم تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2023 وأقسام الكلية المتاحة أمام الطلاب.

 

تتوفر  الذكاء الاصطناعي في مصر عدد من الجامعات الحكومية، وتختلف أقسام كليات الذكاء الاصطناعي الداخلية بين كل جامعة وأخرى، ولكن أغلب الأقسام تتمثل في برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، الروبوتات والآلات الذكية، تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وقسم علوم البيانات.

 

كلية الذكاء الاصطناعي وأقسامها

 

افتتحت أول كلية للذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ عام 2019/2020، ثم افتتحت كلية الذكاء الاصطناعي في جنوب الوادي، ثم جامعة مطروح وبعدها جامعة الفيوم، ثم وافق المجلس الأعلى للجامعات على تغيير مسمى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة القاهرة إلى الحاسبات والذكاء الاصطناعي.

كما أدخلت بعض كليات الحاسبات والمعلومات قسم الذكاء الاصطناعي لها فأصبحت باسم كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي، ويدرس الطلاب مواد كلية الذكاء الاصطناعي بجانب مواد حاسبات ومعلومات، ولذلك تتوفر كليات الذكاء الاصطناعي لطلاب شعبة علمي علوم وعلمي رياضة فقط.

 

كليات الذكاء الاصطناعي في الجامعات الحكومية

جامعة القاهرة
كفر الشيخ.
حلوان.
بنها.
مطروح.
السادات.
المنوفية.
جنوب الوادي.
سوهاج.
الفيوم.

أقسام كلية الذكاء الاصطناعي في مصر

 

أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة سوهاج (قسم شبكات الحاسب، وتقنية المعلومات، وعلوم الحاسب، ونظم المعلومات).
أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة حلوان (برنامجي هندسة البرمجيات وبرنامج المعلومات الطبية).
أقسام كلية الذكاء الاصطناعي في جامعة بنها (تكنولوجيا الشبكات والمحمول، أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، والمعلوماتية الطبية).
أقسام كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة (هندسة البرمجيات وتكنولوجيا الشبكات، والثاني الحوسبة المعلوماتية).
أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة مطروح (قسم علوم الحاسب، قسم نظم المعلومات، قسم تكنولوجيا المعلومات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي).
أقسام كلية الذكاء الاصطناعي جامعة كفر الشيخ (برمجة الآلة واسترجاع المعلومات، والروبوتات والآلات الذكية، وتكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة، وعلوم البيانات).

 

 

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي.. استرشادي

 

العام الماضي أعلنت الوزارة أعمال تنسيق المرحلة الأولى للثانوية العامة 2023 اعتبارًا من يوم السبت الموافق 5/8/2023 على أن يتم غلق موقع التنسيق الإلكتروني مساء يوم الخميس 10/8/2023، وفقا للحد الأدنى المقرر لطلاب الشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر، وطلاب الشعبة الهندسية من 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر.

ونرصد تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي وفقا لدرجات تنسيق عام 2022 لطلال علمي علوم وعلمي رياضة كالتالي:

حاسبات وذكاء اصطناعي السادات علوم 361
حاسبات وذكاء اصطناعي بنها علوم 360
ذكاء اصطناعي المنوفية شبين الكوم علوم 360
حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة علوم 359
حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان علوم 358
حاسبات وذكاء اصطناعي مطروح علوم 357
حاسبات وذكاء اصطناعي القاهرة رياضة 346
الذكاء الاصطناعي كفر الشيخ رياضة 338
حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان رياضة 338
حاسبات وذكاء اصطناعي بنها رياضة 335
حاسبات وذكاء اصطناعي السادات رياضة 332
ذكاء اصطناعي المنوفية شبين الكوم رياضة 332
حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة رياضة 331
حاسبات وذكاء اصطناعي مطروح رياضة 330

 

شروط الالتحاق بـ كليات الذكاء الاصطناعي

 

-حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة شعبة علمي رياضيات أو علمي علوم، أو ما يعادلها الشهادات الأخرى.

-دراسة مادة تعادل تأهيلية للطلاب الذين لم يتخرجوا من شعبة علمي رياضة، ولا تحتسب تلك المادة من مواد الكلية الرئيسية، ولا يتم احتساب وقتها من الساعات الموضوعة للدراسة.

-الحصول على الحد الأدنى لدرجات تنسيق الكلية تبعًا للعام الدراسي المتقدم به.

زر الذهاب إلى الأعلى