مضمون عالمي

تحذيرات في إسرائيل من تجاوز «الخط الأحمر» التى وضعته مصر.. فيديو

تحاول إسرائيل تهجير أهالي غزة خارج حدود القطاع وتصفية القضية الفلسطينية، في مخطط قديم تسعى لتنفيذه من وقت لآخر، لكنه أصبح مكشوفا هذه الأيام مع الحرب في غزة، ما تطلب مواجهة مصرية حاسمة بوضع خط أحمر لا يمس، جعل الصحف الإسرائيلية تحذر قاداتهم من تجاوزه.

يتضمن المخطط محاولات جديدة لـ«إغراء» دول عربية بشأن استضافة لاجئي غزة، وعززت معلومات قيل إنها لمشروع قُدم إلى مسؤولين بارزين في الكونجرس الأميركي بشأن تهجير سكان غزة إلى دول الجوار، مخاوف مصر من استمرار إسرائيل في مساعيها الرامية إلى تهجير سكان القطاع الفلسطيني، ودفعهم بوسائل شتى نحو الأراضي المصرية.

ولا تزال مصر ترى أن سياسة «التهجير القسري» والنقل الجماعي لسكان غزة الفلسطينيين «هدف إسرائيلي» على الرغم من رفضها من دول العالم.

 

تفاصيل مخطط إسرائيل لتهجير أهالي غزة

 

وكشفت صحيفة «يسرائيل هيوم» الإسرائيلية أن خطة إسرائيلية عُرضت على مسؤولين كبار من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين، و«نالت مباركتهم»، وفق الصحيفة، سيُرَوَّج لها مباشرة عقب الموافقة عليها.

وتشمل الخطة 4 مبادرات اقتصادية لـ 4 دول في المنطقة، هي مصر والعراق واليمن وتركيا، بحيث تقبل «هجرة طوعية وليس بالإكراه» للفلسطينيين إلى أراضيها.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مِراراً رفض «التهجير القسري» لسكان غزة، مشدداً على أن مصر «لم ولن تسمح بتصفية القضية على حساب دول الجوار» «لا تهجير للفلسطينيين إلي مصر ده خط احمر بالنسبة لنا».

 

استعراض عسكري مصري

وفي استعراض عسكري لإحدى فرق الجيش المصري في أكتوبر الماضي، حذر السيسي من خطورة المساس بالأمن القومي المصري، مؤكداً أنه «لا تهاون في حماية الأمن القومي لمصر»، وأضاف في مناسبة أخرى أن «مصر دولة قوية ولا تُمس».

وفي جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، الأربعاء، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن «سياسة التهجير القسري والنقل الجماعي التي رفضها العالم ويعدها انتهاكاً للقانون الدولي، ما زالت هدفاً لإسرائيل، ليس فقط من خلال التصريحات والدعوات التي صدرت عن مسؤولين إسرائيليين، وإنما من خلال خلق واقع مرير على الأرض يستهدف طرد سكان غزة الفلسطينيين من أرضهم، وتصفية قضيتهم من خلال عزل الشعب عن أرضه والاستحواذ عليها».

 

وفي الفيديو التالي التي أعدته «ماعت» للخدمات الإعلامية يتناول تفاصيل أزمة التهجير والرد المصري الحاسم لمحاولات إسرائيل التهجير القسري للفلسطينيين وماذا قالت الصحف الإسرائيلية عن مخاوفها من الرد المصري.

شاهد الفيديو:

 

زر الذهاب إلى الأعلى