مضمون فني وثقافي

بودكاست ملخص كتاب التاريخ الاقتصادي العالمي لـ روبرت سي آلن

المتخصصون في الشأن الاقتصادي، والباحثون في مجالات العلوم الاقتصادية من الطلبة وهيئة التدريس، وحتى الأناس العاديون المحبون للاطلاع قد لا يكون أمامهم متسعا من الوقت للقراءة فيتجهون للاستماع إلي بودكاست ملخص كتاب التاريخ الاقتصادي العالمي لـ روبرت سي آلن.

بودكاست ملخص كتاب التاريخ الاقتصادي العالمي لـ روبرت سي آلن أستاذ التاريخ الاقتصادي بجامعة أكسفورد، وزميل الأكاديمية البريطانية، والذي يجيب على سؤال لماذا تتمتع بعض دول العالم بالثراء الفاحش ويعاني البعض الآخر الفقر المدقع؟ في مقدمة قصيرة.

واستعرض بودكاست “اسمع اقتصاد” على فضائية “أزهري” ملخص كتاب “التاريخ الاقتصادي العالمي.. نشأة الاقتصادات الكبرى وتطور الفكر الاقتصادي المعاصر“.

ملخص كتاب التاريخ الاقتصادي العالمي لـ روبرت سي آلن

 

يستكشف روبرت سي آلن تفاعل عوامل الجغرافيا والعولمة والتغيرات التكنولوجية والسياسة الاقتصادية والمؤسسات ليوضح كيف حددت هذه العوامل ثراء وفقر الأمم في جميع أنحاء العالم.

 

روبرت سي آلن
روبرت سي آلن

وباستخدام أمثلة تاريخية لتحليل العوامل التي أثَّرت على النمو، يميط المؤلف اللثام عن الأسباب التي رسمت ملامح العالم غير المتساوي الذي نحيا فيه اليوم.

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

 

الفجوة بين الدول الغنية والأخرى الفقيرة

 

ملخص الكتاب أشار إلى الماضي، حيث كانت الاختلافات بين الدول طفيفة حتى عام 1500 م، ولم تبدأ تلك الفجوة الكبرى التي نراها حاليا والتي قسمت العالم إلى دول غنية وأخرى فقيرة، في الظهور، إلا مع اكتشاف كرستوفر كولمبوس للأمريكتين، واكتشاف فاسكوا داجاما للهند.

 

الاقتصاد العالمي
الاقتصاد العالمي

 

 

وقد نتج عن ذلك ظهور العصر التجاري حيث كان يتم تصدير الفضة والسكر والتبغ من الأمريكتين إلى أوروبا واستيراد العبيد من أفريقيا، كما قامت آسيا بتصدير البهارات والمنسوجات والخزف الصيني إلى أوروبا التي قامت ببناء مستعمرات عديدة لها في المنطقتين كي تضمن الحصول على تلك السلع بشكل دائم وبمقابل زهيد.

وقد استمر ذلك العصر التجاري حتى عام 1800 م، ليبدأ بعدها التاريخ الاقتصادي في الدخول إلى مرحلة جديدة، كانت أوروبا في تلك المرحلة قد أصبحت بالفعل من أكثر القارات ثراء حيث أصبح الناتج الإجمالي لدخل الفرد في أوروبا يمثل ضعف نظيره في بقية العالم، وكان الاقتصاد الهولندي هو أكثر الاقتصادات ازدهارا في العالم يليه الاقتصاد البريطاني، وأسهمت السياسات التي تبنتها دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية التي كانت تابعة لبريطانيا في ذلك الوقت في تحقيق التنمية الاقتصادية، وتمثلت هذه السياسات في إلغاء التعريفة الداخلية بين مناطق الدولة الواحدة ووضع تعريفات خارجية لحماية صناعاتها من المنافسة الخارجية وتأسيس بنوك للاحتفاظ بثبات أسعار العملات وتوفير التعليم العام للارتقاء بمستوى القوى العاملة .

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى