مضمون عالمي

بعيدا عن النفط.. الإمارات تسجل أرباحًا خيالية تصل إلى 380 مليار دولار| فيديو

حققت دولة الإمارات مكاسب خيالية من تجارتها الخارجية وصلت إلى 380 مليار دولار، من المنتجات غير النفطية.

واستعرض برنامج “أرقام وأسواق” على فضائية أزهري، تقريرا لمؤسسة “ماعت جروب” يبرز كيف حققت الإمارات هذه الأرقام الخيالية في 6 أشهر فقط، متخطية الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصادات المنطقة.

وأشار التقرير إلى وصول حجم التجارة غير النفطية لدولة الإمارات في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 11.2 %، ليصل إلى مستويات قياسية جديدة، عند حوالي 1.395 تريليون درهم (حوالي 380 مليار دولار)، وهو ما يفوق بكثير معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية البالغ 1.5 %.

من جانبه قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في منشور على حسابه الرسمي في منصة “إكس”: “إن دولة الإمارات تواصل تحقيق أرقام تاريخية غير مسبوقة في تجارتها الخارجية غير النفطية”.

وأضاف: “قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية… وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليونات درهم سنوياً… هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها… واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024… حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل “كورونا” في 2019… واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية… وهدفنا تحقيق 3 تريليونات درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله”.

ونقلت “سكاي نيوز عربية” البيان الصادر من المكتب الإعلامي لحكومة دبي، والذي كشف عن حجم التجارة الخارجية الإماراتية في النصف الأول، والتي واصلت للنصف السنوي السادس على التوالي تجاوزها حاجز تريليون درهم متخطية تحديات تباطؤ التجارة العالمية.

وأضاف البيان أنه “مع معدلات النمو القياسية المحققة في النصف الأول ومؤشرات الأداء الحالية تقترب التجارة الخارجية من السلع غير النفطية من 3 تريليونات درهم بنهاية العام الجاري لتواصل مسارها صوب الهدف بالوصول إلى 4 تريليونات بحلول 2031”.

وتعكس بيانات التجارة الخارجية الاماراتية خلال النصف الأول من 2024 الأداء القوي للصادرات التي تمكنت من زيادة حصتها من إجمالي التجارة الخارجية وصولاً إلى 18.4 بالمئة، مقارنة مع 16.4 بالمئة في النصف الأول من العام الماضي. وحققت الصادرات غير النفطية مع أهم 10 شركاء تجاريين نمواً بنسبة 33.4% بالمئة وباقي الدول نمواً بنسبة 12.6 بالمئة.

وسجلت الصادرات غير النفطية الإماراتية نمواً قياسياً بنسبة 25 بالمئة دفعة واحدة إلى 256.4 مليار درهم في 6 أشهر وبزيادة 40 بالمئة و54.7% بالمقارنة مع الفترة المثيلة من عامي 2022 و2021.

وبحسب البيان فإن الصادرات غير النفطية الإماراتية تجاوزت قيمتها في 6 أشهر أكثر من ضعف إجمالي ما يتم تصديره خلال عام كامل قبل 5 سنوات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى