استاد مضمون

بث مباشر جنازة بيليه.. مراسم تشييع أسطورة الكرة البرازيلية

جنازة الأسطورة البرازيلية بيليه، بدأت رسميا الاثنين، حيث نقلت وسائل الإعلام البرازيلية البث المباشر لجنازة بيليه، الذي وافته المنية يوم الخميس الماضي، عن عمر يناهز 82 عاما، بعد صراع طويل مع سرطان القولون.

مراسم جنازة بيليه بدأت بحضور جثمان أسطورة الكرة البرازيلية إلى ملعب «أوربانو كالديرا» معقل نادي سانتوس، وذلك تكريماً للأسطورة من قبل ناديه الذي تألق معه لسنوات طويلة وحقق معه الكثير من النجاحات.

جنازة الأسطورة البرازيلية بيليه

بدأ بث مباشر جنازة بيليه مع دخول السيارة التى تحمل النعش إلى الملعب وسط أعداد كبيرة من المشجعين وسط تأمين من الشرطة، ووضع جثمان بيليه عند دائرة منتصف ملعب سانتوس لتلقي عليه الجماهير النظرة الأخيرة.

وتوفي بيليه في المستشفى التي كان يرقد بها في ساو باولو في البرازيل في ظل معاناته من مضاعفات مرض السرطان منذ الـ29 من شهر نوفمبر الماضي.

واختار نجم الكرة الأسطوري الراحل، بيليه، مقبرة خارجة عن المألوف، ليدفن فيها، وتحديدا الطابق التاسع من مبنى فخم، يطل على ملعب “سانتوس”، حيث تألق وحظي بأكبر النجاحات في عالم كرة القدم.

وذكرت صحيفة “صن” البريطانية، أن بيليه، أمضى الكثير من الوقت في اختيار “مكانه الأخير”، لكن في النهاية لم يكن اختياره لمدن كبيرة مثل ريو دي جانيرو أو ساو باولو، وإنما كان قرارا بسيطا لتكريم والده وناديه.

وأوضحت أن بيليه اختار أن يدفن في الطابق التاسع من “المقبرة العامودية”، تكريما لوالده “دوندينيو”، الذي كان لاعبا لكرة القدم كذلك، واعتاد أن يرتدي القميص رقم 9 دائما، نقلًا عن شبكة “سكاي نيوز عربية”.

نظرة الوداع على بيليه
نظرة الوداع على بيلي

رئيس البرازيل يحضر جنازة بليه

 

ذكرت تقارير محلية برازيلية أن لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الرئيس البرازيلي سيحضر مراسم الجنازة التي ستستمر لمدة 24 ساعة، وكذلك طلب النجم البرازيلي الشهير نيمار دا سيلفا حضور والده لتمثيله لإلقاء نظرة الوداع على جثمان أسطورة الكرة البرازيلية.

وقال سانتوس والد نيمار في تصريحات للصحفيين: “بحزن كبير، طلب مني ابني أن أكون هنا. وأن أدعم العائلة بدلا منه، لأنه من المعروف مدى صعوبة فقدان شخص. لم نفقد رياضيا فحسب، فقدنا المواطن، فقدنا بيليه الإنسان“.

وتابع والد نيمار تصريحاته: “بيليه كان بمثابة إلهاما للجميع، لقد ألهم هذه الرياضة، وكل الأجيال. بيليه لطالما كان المثال. إنها لحظة حزينة لكل البرازيليين. لقد فقدنا إدسون أرانتيس. لقد تركنا في حالة حزن، ونيمار لن يحضر“.

دا سيلفا رئيس البرازيل
دا سيلفا رئيس البرازيل

جنازة شعبية منتظرة لـ بيليه

 

يخرج جثمان بيليه من الملعب ليمر عبر شوارع سانتوس في جنازة شعبية منتظرة، ثم يلقي المشجعون البرازيليون  النظرة الأخيرة على جثمان أسطورة كرة القدم الراحل بيليه، الذي يعتبره كثيرون أفضل لاعب في تاريخ اللعبة.

لما بدأت جنازة بيليه من ملعب مدينة سانتوس؟

سمحت السلطات الأمنية بإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان بيليه في ملعب فيلا بيلميرو، في مدينة سانتوس، وهي المدينة التي لعب فيها “الجوهرة السوداء” معظم مشواره الرياضي.

وتقام خيمتان لاستقبال آلاف الجماهير التي ترغب في توديع بيليه، بطل العالم مع البرازيل ثلاث مرات، في رقم لم يحققه أي لاعب آخر في التاريخ.

وسيوضع بالخيمة الأولى التي ستقع في وسط الاستاد رفات بيليه وحولها أقاربه، بينما سيجلس المسؤولون في الخيمة الأخرى، على جانب الاستاد.

وسيتاح للجمهور الاقتراب من جثمان بيليه عبر ممر تم وضعه على العشب، قرب الخيمة المركزية، على بعد خمسة أمتار منه.

وستغطي لافتة ضخمة مكتوب عليها “يعيش الملك. بيليه 82 عاما” جزءا كبيرا من أحد مدرجات الاستاد الذي لعب فيه الأسطورة البرازيلية معظم مشواره الكروي، وبعدها سيطوف شوارع سانتوس، المدينة التي تبعد 80 كم عن ساو باولو.

ملعب سانتوس
ملعب سانتوس

مسيرة أسطورة الكرة البرازيلية بيليه

بدأ بيليه مسيرته الكروية في سانتوس في سن الـ15 وانضم لمنتخب البرازيل في العام ذاته ليقود منتخب البرازيل لحصد اللقب الأول لهم في كأس العالم في سنة 1958.

ويعد بيليه هو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي توج بكأس العالم ثلاث مرات أعوام 1958 و1962 و1970، وسجل 12 هدفا في 14 مباراة شارك فيها في تاريخه في المونديال.

وخلال مسيرته الاستثنائية من عام 1957 لـ1977 سجل بيليه 757 هدفا في 831، فيما يؤكد ناديه سانتوس يؤكد أن الجوهرة البرازيلية سجل أكثر من 1000 هدف.

ولعب بيليه في فريق نيويورك كوزموس الأمريكي من عام 1975 لـ1977 حيث سجل 37 هدفا في 64 مباراة، وتوج مع سانتوس بالدوري البرازيلي ست مرات، وكوبا ليبرتادوريس مرتين.

وحصل بيليه على كأس إنتركونتينينتال مرتين وسوبر إنتركونتينينتال مرة وحيدة، بالإضافة لبطولة سا وباولو 10 مرات، وكأس ولاية ساو باولو وريو دي جانيرو أربع مرات، ومع نيويورك كوزموس توج بالدوري الأمريكي مرة واحدة.

 

 

بيليه مع الكرة
بيليه مع الكرة

 

زر الذهاب إلى الأعلى