تحليل مضمونمضمون عالمي

بالفيديو.. بوتين الرابح الأكبر من الحرب الأوكرانية.. كيف ذلك؟

قال الدكتور غبريال صوما عضو المجموعة الاستشارية للرئيس الأمريكي السابق، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هو الرابح الأكبر الآن فيما يجرى عالميا مع تطورات الأزمة الروسية – الأوكرانية.

وأضاف عضو المجموعة الاستشارية للرئيس الأمريكي السابق، في حديثه لبرنامج “مدار الغد”، عبر قناة “الغد”، أن روسيا استفادت من النفط والغاز وتصديرها للعامل رغم تقلصها مع الأزمة، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار غير موازين القوى لروسيا تماما وباتت في وضع جيد.

اقرأ أيضاً:

الأسباب الحقيقية للحرب على أوكرانيا.. قراءة في العقل المفكر لـ «بوتين»

«حرب صعب إنهائها».. خيارات مؤلمة في مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا

وأشار عضو المجموعة الاستشارية للرئيس الأمريكي السابق، إلى أن العملة الروسية لن تتغير مع تحسن وضع الروبل في الفترات الأخيرة، مؤكدا أن الشركات الأوروبية ودول الاتحاد الأوروبي بدأت تعقد مفاوضات مع روسيا لشراء البترول بالروبل الروسي.

بوتين والعالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية

وأحدثت الحرب الروسية الأوكرانية تحولات دراماتيكية شهدتها التحالفات الدولية تنبئ بتغيير جذري محتمل في نظام الطاقة العالمي.

فمجلة فورين أفيرز تؤكد أن تحولا جوهريا سيغير أسواق الطاقة العالمية، سببه التدخل الحكومي في قطاع الطاقة على نطاق لم نشهده منذ نصف قرن أو يزيد.

وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أن روسيا سيطرت “بالكامل” على الأحياء السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك في شرق أوكرانيا، التي تتركز فيها المعارك الدائرة في المنطقة.

إقرأ أيضا

فيديو.. بوتين يحذر الغرب بـ “يوم القيامة” ويستعرض القوة النارية الروسية.. ما القصة؟

بعد 100 يوم من الحرب في أوكرانيا.. هل وصلنا لذورة الازمة الاقتصادية العالمية؟

وبحسب وزير الدفاع، فإن موسكو تسيطر حالياً على 97% من منطقة لوهانسك الأوكرانية التي تقع سيفيرودنتسك ضمنها، وقال: “تم تحرير مدينتي ليمان وسفياتوغيرسك وكذلك 15 مدينة أخرى”.

زر الذهاب إلى الأعلى