مضمون اللحظة

العاصفة دانيال تصل مصر.. وتحذيرات من أمطار ورياح في هذه الأماكن

حذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية من قدوم العاصفة دانيال المدمرة مصر باتجاه المنطقة الغربية، المجاورة للحدود المصرية مع ليبيا، وذلك بعد أن ضربت العاصفة المدمرة الأراضي الليبية.

وانتشر السحب في أجواء محافظة مطروح خاصة مدينة السلوم الملاصقة للحدود الليبية، كمؤشر لقرب وصول بقايا العاصفة دانيال، إلى غرب مصر، يوم الاثنين، حسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية.

 

كيف استعدت مطروح لعاصفة دانيال

ووجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، برفع درجة استعداد جميع الجهات المعنية بالمحافظة، لمراجعة الاستعدادات لموسم الأمطار والسيول المتوقعة، خلال الفترة المقبلة، خاصة مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن تشهد مناطق غرب مصر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تبدأ من الاثنين.

 

هيئة الأرصاد تحذر من العاصفة المدمرة دانيال

 

ونوهت هيئة الأرصاد المصرية عن وصول العاصفة دانيال السواحل الليبية مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار.

وكتبت الهيئة المصرية للأرصاد عبر منشورات متتالية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، بأن ليبيا شهدت يوما عصيبا بسبب هذه العاصفة وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة.

وحذرت من أن بقايا العاصفة دانيال تصل إلي غرب البلاد يوم الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.

وأوضح في منشور آخر، أن الاثنين يشهد أولي منخفضات فصل الخريف 2023، محذرة من حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية علي غرب البلاد وتمتد الثلاثاء والأربعاء إلى مناطق من شمال البلاد

 

العاصفة دانيال تصل مصر في هذه الأماكن  

 

قالت هيئة الأرصاد إنه من المتوقع أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأجواء المصرية خاصة في غرب البلاد وشمالها، نحو 3 أيام تبدأ من الاثنين وحتي الأربعاء، وذكرت في التفاصيل التالي:

– يوم الإثنين: تتأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا مع منخفض جوي متعمق علي سطح البحر المتوسط يصاحبه تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية والتي يصاحبها سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة ورعدية أحياناً وذلك علي مناطق من ( السلوم ومطروح وسيوة)، وتمتد الأمطار خفيفة في المساء إلي مناطق من الإسكندرية قد تكون متوسطة أحياناً.

-يوم الثلاثاء: يستمر سقوط الأمطار المتوسطة والرعدية أحياناً علي مناطق متفرقة من (السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجة البحري) وتصل الأمطار تدريجيا للداخل لتؤثر علي مناطق من (جنوب الوجة البحري ومدن القناة ) ولكنها أمطار خفيفة قد تكون متوسطة، وتمتد الأمطار الخفيفة إلي مناطق من القاهرة الكبرى.

-يوم الأربعاء: يقل سقوط الأمطار لتكون الأمطار خفيفة قد تكون متوسطة علي مناطق من (السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ومدن القناة)، وتمتد خفيفة إلي مناطق من (جنوب الوجة البحري وخليج السويس ووسط سيناء).

 

نشاط الرياح ودرجات الحرارة في أول أيام العاصفة

وأوضحت هيئة الأرصاد أن الاثنين سيشهد نشاطا للرياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري وشمال الصعيد ومناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة.

-درجة الحرارة العظمي غدا علي القاهرة الكبري ٣٧ درجة مئوية .
-بينما درجة الحرارة العظمى من يوم الثلاثاء لنهاية هذا الأسبوع تكون ما بين ٣٤ و٣٣ درجة مئوية

 

 

ماذا فعلت العاصفة دانيا في اليونان وليبيا؟

 

أشارت هيئة الأرصاد الجوية إلي أن العاصفة دانيال قد غادرت اليونان بعدما تسبب العاصفة دانيال في خسائر فادحة؛ بسبب الفيضانات والأمطار الغزيرة التي نتجت عن العاصفة دانيال، موضحة أن العاصفة دانيال وصلت بالفعل إلي ليبيا.

ا
ونوهت هيئة الأرصاد علي أن العاصفة دانيال تسببت في أمطار غزيرة وعواصف رعدية في ليبيا، وارتفاع للأمواج تجاوز الأربعة أمتار.

وقالت إن العاصفة دانيال تأخد وضع الدوران حول مركز المنخفض مشكلة بذلك عينًا مغلقة، بسبب خصائص العاصفة دانيال الاستوائية، متوقعة أن العاصفة دانيال سوف تصل إلي اليابس في مدة وجيزة.

 

 

بيان بتفاصيل حالة الجو في مصر أيام العاصفة دانيال

 

وأكدت الهيئة المصرية للأرصاد على حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية والتى تبدأ من الإثنين علي غرب البلاد وتمتد الثلاثاء والأربعاء إلى مناطق من شمال البلاد.

ونشرت انفوجراف يوضح حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من الإثنين 11 سبتمبر إلي السبت 16 سبتمبر 2023، و درجات الحرارة والظواهر الجوية المتوقعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

عاصفة نادرة

يذكر أن خبراء الأرصاد الجوية أكدوا أن عاصفة بخصائص شبه استوائية في شهر سبتمبر تعدّ من الأمور النادرة، حيث اجتاح الإعصار “دانيال” اليونان وتسبب في عاصفة ممطرة استمرت 3 أيام في وسط البلاد.

وصاحبت هذه العاصفة مخاطر ومخاوف من تشكل السيول والفيضانات، إضافة إلى رياح عاتية وارتفاع بالموج إلى مستوى سطح البحر.

 

ويمكنكم متابعة قناة موقع «مضمون» من هنا على تيليجرام للتعرف على كل ما هو جديد من أخبار وموضوعات خدمية ومنوعات وفن للاطلاع على أحدث الموضوعات المنشورة عبر الموقع الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى