مضمون اللحظة

«الشُطار».. تجربة مصنع الدمياطي في تصميم العبوات الغذائية


عملا باجتهاد الإعلامي محمد غانم مقدم برنامج الجدعان، على أن يقدم من داخل بلدنا الحبيب مصر، نماذج عملية ناجحة لكيانات إنتاجية متميزة ومشرفة، بحيث يقدم نموذج وقدوة للمصنع المصري وراغبي الدخول في عالم الصناعة والإنتاج من الشباب، وهذه أحد حسنات الاعلام الجاد.

  • لذا نقدم هذا النموذج الناجح في «الشٌطار» لأحد الكيانات الإنتاجية الكبرى في محافظة شهيرة بالصناعة والإنتاج والعمل الجاد وهي محافظة دمياط.، وحديثنا عن مصنع الدمياطي لمنتجات الألبان، الذي سنتكلم عنه في موضوع هام وخطير ، يلتفت له الآن العالم أجمع ويعطيه الأهمية كأحد الموضوعات التي تؤرق صحة هذا الكوكب، ألا وهو موضوع ” تدوير العبوات البلاستيكية وغيرها “.

النفايات البلاستيكية خطر متزايد:

النفايات البلاستيكية أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية بدءاً من أكياس البقالة وأدوات المائدة وصولاً إلى زجاجات المياه ومواد التغليف الخ من النفايات .

لقد فشلنا في استخدام المواد البلاستيكية بكفاءة، مما أدى إلى إهدار قيمة مواردها القيمة وزاد معدل التلوث بها حتى وصل أمر التلوث بها إلي المحيطات، وما تبعه من تدمير للثروة السمكية وتدمير للشواطئ وتعطيل حركة السفن، الخ مما لا يتسع ذكره ويفرد له المواضيع والمقالات بخصوص هذا التلوث.

لذا التصدي لهذه المشكلة آخذ في التنامي والاهتمام، وعملت كبري الدول والشركات والمجتمعات المحلية على وضع استراتيجيات واتخاذ إجراءات للحد من استخدام المواد البلاستيكية، والعمل على إعادة استخدامها وإعادة تدويرها، ويمكنك مراجعة تجربة شركة اس سي جونسون وهى أحد أهم الموقعين على الالتزام العالمي للاقتصاد البلاستيكي الجديد.

ووصل الأمر أن قامت الهيئات البحثية العلمية الكبرى بتقديم نوع من البلاستيك قابل للتحلل، وهو ما يعرف OBP  (Ocean Bound Plastic، المسمى أيضًا بالبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بالأكسدة، حيث يتكون هذا البلاستيك من المواد نفسها المستخدمة في صناعة البلاستيك التقليدي، ولكنه يحتوي على تركيزات صغيرة من مواد مضافة (مثل أملاح معدنية) تسرِّع عملية تكسير البلاستيك إلى جزيئات صغيرة، تحت ظروف معينة، هذه الجزيئات من الممكن أن يتم هضمها بعد ذلك بواسطة البكتريا والكائنات الدقيقة ، علماً بأن معدل التفكيك والتحلل البيولوجي للبلاستيك العادي يستغرق 500 عام !!!

  • ما لفت نظرنا في هذا النموذج المشرف وهو شركة الدمياطي لمنتجات الألبان أنه لم يتوانى أو يتأخر في أن يقدم ما يفيد المستهلك ويحافظ على صحته حتى رغم زيادة التكلفة الناتجة عن هذه الأفكار التطويرية في ظل وجود سوق يبحث عن الأرخص وليس الأجود.

وقام بتطوير المنتجات طبقاً للمعايير العالمية الحادثة والذي يعمل عليها السوق العالمي لحماية صحة الانسان وهذا الكوكب، وهو ما دفعنا لتشجيع هذا النموذج والعمل على انتشاره في السوق .

  • عبوة ست البيت

وهي من الأفكار الابتكارية التي قدمها مصنع الدمياطي، بتصميم عبوة جديدة قوية الهيكل التصميمي لتتحمل إعادة الاستخدام و قابلة للتدوير الصحي الآمن بمعيار(PP).   

بحيث لا يكون من السهل أن تتخلى عنها ست البيت وذلك بسبب أنها عبوة آمنة وصحية لها قيمة مالية قد تدفعها هي لمنتج مماثل تستخدمه في التعبئة لاحتياجاتها ، وبذلك تكون العبوة عبارة عن منتج قابل لإعادة الاستخدام الصحي والآمن.

بجانب شكل تصميمها المناسب والذي يتيح إعادة استخدامها في تعبئة منتجات أخري مختلفة من قبل ست البيت ، بدلا من أن تشتري هي مثل هذه العبوات المماثلة .

  •  صفيحة الجبنة الاستانلس :

جميعنا يحب الجبن القديم، ولكننا عندما نذهب لشرائها من محلات البقالة نجد البائع يستخرجها من صفيحة كبيرة وهي في الغالب مصابة بالصدأ، ولكى تتلافى الشركات المصنعة لهذه المنتجات إصابة الجبن بالصدأ تجعل كيس بلاستيك كعازل بين الجبن وصدأ الصفيحة، لكن هل هذا يمنع تسرب الصدأ للجبن ؟!

بالطبع لا ، فالكيس سيتأكل من الملح ولن يصمد وسيتسرب هذا الصدأ للجبن ويتحول المنتج من منتج غذائي صحي لمنتج سام !

تخيل كمية الصفيح المهدرة التي سيلقى بها نتيجة التلف بسبب الصدأ ؟!

لذا كان هذا الحل العبقري من قبل النموذج الذي معنا وهو شركة الدمياطي لمنتجات الألبان ، بتقديم واستخدام صفيحة استانلس مصنعة بأعلى معيار صحي (316) وهو أكثر أنواع الفولاذ المقاوم للصدأ ، الذي تشتمل سبائكه على عنصر إضافي ، وهو الموليبدينوم ، مما يزيد من مقاومته للتآكل الناتج عن الملح والمواد الكيميائية الأخرى.

فبدلاً من أن تذهب الصفيحة إلى محلات البقالة ثم يلقى بها كنفاية بسبب الصدأ وبعد أن سممت غذائنا ستعود للمصنع من جديد ويعاد استخدامها بصورة صحية وآمنة.

خلاصة، لم يعد المستهلك والسوق الحالي ينتظر المنتجات التقليدية، فوعي السوشيال ميديا حاضر والعقل الجمعي العالمي أصبح متغلل وواصل في كل مكان، لذا يجب احترام آدمية الإنسان وتقديم له كل ما هو آمن وصحي ونافع.

رؤية تحليلية للنماذج المشرفة يكتبها:

أحمد بدر

استشاري وخبير تطوير النظم البرمجية والإدارية

badrmedia@dewsoft.net

زر الذهاب إلى الأعلى