مضمون اللحظةمضمون تك

«الزراعة» تسحب عينات من البطيخ والخوخ.. هل يسببا نزلات معوية؟

أثار انتشار النزلات المعوية لدي عدد كبير رمن المصريين في الآونة الأخيرة، حالة من الجدل، خاصة مع ارتباطه بموسم حصاد البطيخ والخوخ، وأرجع الكثيرين سبب تلك النزلات المعوية لوجود متبقيات مبيدات على ثمرتي البطيخ والخوخ، وهو ما دفع وزارة الزراعة للرد على ما يدور بين المواطنين.

وعلق الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ على جدل الشائعات السائدة في الآونة الأخيرة بأن انتشار النزلات المعوية سببه البطيخ والخوخ قائلاً : ” بدأ يبقى فيه جدل في الآونة الأخيرة على مسؤولية بعض المنتجات الزراعية عن التسبب في نزلات معوية ويجدر الإشارة بأن الفواكه الموجودة حالياً؛ مرتبطة بفصل الصيف وتنمو في درجات حرارة عالية”.

وتابع خلال مداخلة ” عبر برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON”: الفواكه الصيفية الموجودة الآن أمام المستهلك المصري هي العنب بكافة أصنافه والمشمش والبرقوق والجوافة والكنتلوب والتفاح المصري الذي ظهر قبل أيام “.

أكمل : ” على الرغم من وجود كل هذه الأصناف من الفواكه الصيفية إلا أن الشكاوى فقط تتعلق بالخوخ و البطيخ رغم أن بقية الأصناف موجودة عند المزارعين وتحصل على نفس المعاملة الزراعية “.


وبين أن السبب الشكوى من هذين الصنفين البطيخ والخوخ لطبيعتهما وارتباطهما بحب المصريين، قائلاً : المصريون بيحبوا أوي البطيخ والخوخ خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة “.

وكشف أنه تم بالفعل سحب عينات من الخوخ والبطيخ في السوق المحلي وتم قياس متبقيات المبيدات بها وهذا هو العنصر الاهم وثبت بما لايرقى للشك أن الحد الأدنى من المتبقيات موجود ليس ذلك فقط بل أن بعض العينات كانت خالية تماماً من المتبقيات، وحدث في المعمل المركزي المسؤول عن تحليل كافة الصادرات المصرية التي تصدر لنحو 150 دولة بإجمالي 350 منتج زراعي “.

ولفت إلى أن فاكهة البطيخ مادة سكرية حمراء اللون في لحمها ومحاطة بطبقة صلبة تمكنها من البقاء لفترات أطول عند تاجر التجزئة لمدد تصل لاسبوع أو عشر ايام لكن لكبر حجم ثمرة البطيخ بيتم تخزينها عند الفكهاني أو حتى العربات التي تجوب الشوارع تحت اشعة الشمس القوية مما يؤدي لارتفاع درجة حراراتها”.


أكمل : بسبب بقائها لفترات طويلة عند التاجر يحدث نوع من التحلل الغذائي لها دون رائحة أو طعم مما يؤدي مع زيادة استهلاك المصريين من البطيخ قد تحدث بعض المشكلات “

ووجه نصيحة للمستهلك عند شراء البطيخة قائلاً : لما تروح تجيب البطيخة من عند الفكهاني بص على قمع البطيخة في موضع إتصاله مع النبات لو لقيته أخضر فاتح يبقى طازة لو بدأ يغمق يبقى مركونة فترة وبلاش أخدها وبالتالي نوفر التعب “.


وفيما يخص الخوخ قال: “مادة تحتوي على سكريات عالية والياف غير قابلة للإذابة في الماء ولو أي حد زود في الاستهلاك منه يؤدي لحركات أكبر في الأمعاء وإسهال فالأمر يتوقف على الاستهلاك وليس له علاقة بالتلوث أو المبيدات”.

زر الذهاب إلى الأعلى