تحليل مضمونمضمون اللحظة

دماء على القضبان.. التفاصيل الكاملة لحادث قطاري الزقازيق | صور وفيديو

فوجع المصريون بحادث كبير بين قطاري الزقازيق بالشرقية، لتعود للأذهان الحوادث الدموية التى تشهدها هيئة السكك الحديدية على فترات متفاوتة، سال على قضبانها دماء الركاب.

ونقلت سيارات الإسعاف عشرات المصابين ضحايا حادث قطاري الزقازيق، في حصيلة متغيرة للأعداء التى تستقبلها المستشفيات المجاورة لمكان الحادث، كما أعلنت الحكومة متابعة رئيس الوزراء للحادث أول بأول، تكليف الجهات المعنية بتوفير الدعم اللازم.

حادث قطاري الزقازيق .. ماذا حدث؟

 

وأعلنت هيئة السكك الحديدية عن وقوع حادث اصطدام قطار ركاب رقم ٢٨١ ركاب المتجه من الزقازيق للإسماعيلية بقطار ركاب رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق عند بلوك ٥ بمدينة الزقازيق.

خلال انتظار قطار رقم 936 بالجرار الهنشل والقادم من محطة المنصورة ومتوجه إلى محطة القاهرة تفاجئ قائد القطار باصطدام قطار 281 بالجرار الكندي والقادم من الزقازيق إلى محطة الإسماعيلية.

ويتابع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تداعيات حادث التصادم الذي وقع بين قطارين، اليوم السبت، في مدينة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، وكلف نائبه الدكتور محمد الطيب بالتوجه إلى موقع الحادث.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الدفع بـ39 سيارة إسعاف فور الإبلاغ عن الحادث، حيث تم نقل 29 مصاب إلى مستشفيي الأحرار وجامعة الزقازيق، فيما أسفر الحادث عن حالتي وفاة، وذلك في حصيلة أولية وما تزال عمليات الإنقاذ مستمرة، وجاري المتابعة.

قطاري الزقازيق
قطاري الزقازيق

صرف تعويضات للمتضررين

 

وتتابع الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي حادث تصادم قطارين أمام الكوبرى الجديد بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، وأسفر عن عدد من الإصابات.
ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية بسرعة توجه لجنة الإغاثة بالمديرية والهلال الأحمر لموقع الحادث لتقديم أوجه الدعم اللازم، كما وجهت بتقديم أوجه الدعم اللازمة للمصابين

طوابير الأهالي
طوابير الأهالي

بعد حادث قطاري الزقازيق.. ماذا فعل وزير النقل؟

 

ومن جانبه ووجه الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، بالدفع بمعدات وأوناش الطوارئ وتشكيل لجنة من المختصين بالسكة الحديد للوقوف على الأسباب الفنية التي أدت الى وقوع حادث قطاري الزقازيق.

وعلى الفور تحرك نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ورئيس وقيادات السكة الحديد باتجاه موقع الحادث.

وتواصل الهيئة القومية لسكك حديد مصر جهودها المكثفة لكشف ملابسات تفاصيل حادث تصادم قطارين الذي وقع في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية اليوم لمعرفة أسباب الحادث بدقة ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة به.

محافظة الشرقية ترفع حالة الاستنفار

 

كشف المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، تفاصيل حادث قطاري بالسكة الحديد أمام الكوبري الجديد بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، الذي وقع منذ قليل.

وقال حازم الأشموني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، إنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المستشفيات بمحافظة الشرقية لاستقبال المصابين من قطاري الزقازيق.

وتابع: تم إخلاء جميع الركاب من القطارين الذي وقع بهما الحادث اليوم، ويتم عملية الإخلاء لعودة حركة القطارات على الخط سكة الحديدية.

كما أكد “الأشموني” أن كافة الأمور تحت السيطرة، وهناك نحو 30 حالة إصابة وتم نقلهم إلى المستشفيات، كما أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى عمليات جراحية عاجلة لهما.

 

طوابير للتبرع بالدم

 

وضرب أهالي الشرقية أروع المثل في الإنسانية، حيث تسابقوا فور وقوع الحادث على تقديم المساعدات لكافة الركاب، بالإضافة إلى التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم في حالة الحاجة إلى أي عينة.

كذلك ساعد الأهالي في إخلاء القطارين بالكامل من كافة الركاب، ونقل المصابين إلى المستشفيات وإجراء اللازم لهم بصورة فورية.

ويتم الآن العمل على رفع الجرارات من على خط السكة الحديدية، لافتًا إلى ان القطارات تسير في منطقة الحادث بهدوء مما قلل من عدد حالات الإصابة.

 

 

ماذا أسفرت التحقيقات الأولية؟

 

توجه وفد من هيئة السكة الحديد برئاسة المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى موقع الحادث بناءً على تكليفات الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، لمتابعة الموقف عن كثب وتقديم الدعم اللازم في موقع الحادث.

وأوضحت هيئة السكة الحديد، في بيان، أن هناك فريقًا مختصًا من الهيئة يعمل حاليًا على جمع المعلومات حول الحادث، حيث يسعى الفريق إلى تحديد أسباب وقوع التصادم وحصر عدد الضحايا بدقة.

وتم توجيه الفريق بسرعة الانتهاء من أعمال رفع القطارين عن القضبان لتفادي أي تأثير على حركة القطارات الأخرى على نفس الخط.

الوضع الصحي لمصابي حادث قطاري الشرقية

 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان إرسال 39 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث فور الإبلاغ عنه، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأحرار وجامعة الزقازيق، وقد أسفر الحادث عن حالتي وفاة بالإضافة إلى 49 إصابة وفقًا للحصيلة الأولية، ولا تزال عمليات الإنقاذ مستمرة مع متابعة الوضع.

وكشف الدكتور وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، تفاصيل الحادث، مؤكدا أن المستشفى استقبل حالتي وفاة لطفلين و31 إصابة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الإصابات عبارة عن كسور وهناك حالات تعاني من نزييف ومعظم الإصابات خفيفة.

وأردف وليد ندا، المدير التنفيذي لمستشفيات الزقازيق الجامعية، أن كل الإمكانيات متاحة لعلاج المصابين في الشرقية وكل فصائل الدم متوفرة في بنك الدم، والأهالي تبرعوا لذويهم.

وأشار إلى أن هناك حالة واحدة فقط خطيرة تحتاج إلى بتر، وباقي الحالات تتلقى العلاج وتم إجراء التدخل الجراحي اللازم وهناك حالة طوارئ في المستشفى.

وقال إن الكسور الخفيفة في العظام والنزيف المتوسط هو ما يعاني منه 70 % من المصابين وسوف يغادرون خلال الساعات الـ 12 المقبلة ولن يتبقى سوى 6 حالات فقط.

الحكومة ستحاسب المقصرين

وأكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء وجه على الفور بتشكيل لجنة من المختصين للوقوف على الأسباب التي أدت لوقوع حادث قطاري الزقازيق، مشددا أنه سيتم محاسبة المقصرين بعد ثبوت التقصير وإثبات الحادث.

وأضاف المستشار محمد الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية بقناة اكسترا نيوز، أنه فيما يتعلق بتقديم الدعم للمصبين وجه رئيس الوزراء، وزارة الصحة والسكان والتعليم العالي بسرعة التعامل مع الحادث وتقديم الرعاية والعلاج للمصابين، مضيفا: “لدينا مستشفيات تابعة للصحة والتعليم العالي ويتم استقبال المصابين وتقديم كافة سبل العلاج اللازم”.

وتابع: “وتم توجيه وزارة التضامن الاجتماعي بتقديم كافة سبل الدعم والتعويضات سواء للمصابين وأسر المصابين وسيتم تقديم الرعاية اللازمة”، مشيرا إلى أن التحقيقات جارية لكشف الملابسات الكاملة لحادث تصادم قطاري الزقازيق.

ويمكن تلخيص قرارات الحكومة عقب الحادث فيما يلي:

ـ وزير النقل ينتقل لموقع الحادث
ــ 20 سيارة إسعاف تنقل عشرات المصابين
ـ رئيس الوزراء يتابع الحادث أول بأول
ـ الحكومة تصرف تعويضات للمتضررين
ـ وزيرة التضامن توجه بتوفير الدعم اللازم
ـ التحفظ على السائقين وعامل التحويلة
ـ النائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل

زر الذهاب إلى الأعلى